التخطي إلى المحتوى

التعامل مع الزوج العنيد  ، هذا هو محور مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي، قسم علاقات أسرية، فالعند صفة ذميمة موجودة في بني البشر جميعاً، وليس الرجل فقط، بل العناد موجود في الأطفال الصغار وأيضا في النساء والرجال، فلا يوجد صفة لا توجد في جنس بشري فكلنا خطائون، والإنسان ليس كامل.

وتعريف العند هو تصليب الرأي حتى وإن كان غير صحيح ،لا يرى الإنسان العنيد أن رأيه خطأ ابداً ، بل دائما هو على صواب، كما أن الإنسان العنيد عنيف متوتر معظم الوقت، لا يرى أخطاءه، ولكن يرى ويسمع أخطاء الآخرين.

عندما تكون صفة العناد موجودة بين الزوجين، وخاصة الزوج فلا يمكن التعامل مع الزوج العنيد، ولا يكون هناك تآلف ولا لغة حوار بين الطرفين الزوج والزوجة، فيوجد صعوبة في مناقشة الزوج العنيد في أمر من أمور الحياة الزوجية فهو لا يرى أنه خطأ، ويعاند زوجته وتبدأ المشاكل الزوجية بين الزوجين، وتتفكك الأسرة .

التعامل مع الزوج العنيد

الرجل العنيد يحتاج إلى طريقة معينة في التعامل عن غيره من الرجال، واليوم نقدم لكي بعض النصائح للتعرف على كيفية التعامل مع الزوج العنيد :

  1. تغيير أسلوب الحوار بين الزوج والزوجة، لغة الحوار هي أساس نجاح أي علاقة فيجب أن يكون التناقش، والتحاور بأسلوب هادئ حتى تمتصي غضب زوجك.
  2. عند وجود خلاف في وجهات النظر فلا داعي للهروب، بل تناقشي مع زوجك باسلوب راقي وهادف، وتعلمي أن البعد يزيد الجفاء، والعند فكوني بجانب زوجك حتى أوقات الخلافات والمشاكل .
  3. يجب على الزوجة البعد عن الأشياء التي تتسبب في عند الزوج، وجذب الزوج تجاها بأسلوبها الراقي .
  4. يجب أن تتحلى الزوجة بصفات التسامح، واللين في حل المشاكل .
  5. البحث وراء سبب عناد الزوج، فإذا عرفت الزوجة سبب عناد زوجها فقد تم حل المشكلة.
  6. الوقوف بجانب الزوج في أوقات ضعفه، ومساندته للحفاظ على كيان الاسرة، وعدم اشعاره بأنه شخص مذنب، أو غير مسئول، لأنه حين ذلك يعند ليثبت أنه غير ذلك.
  7. وأخيرا  ” كوني له فاطمة يكن لكي عليا ” . ومعنى ذلك أنه على الزوجة التحلي بصفات أمهات المؤمنين حتى يكون زوجها يتحلى بصفات الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً.

ما هي صفات الرجل العنيد

للرجل العنيد عدة صفات، معروفة لديه ، هيا بنا نعرفها سوياً في النقاط التالية.

  • لا ينفذ رغبات الآخرين حتى لا يتخلى عن عناده، ولا يرضخ لأوامر من أحد في عائلته مهما كان كبير أو صغير .
  • جياش المشاعر يحتاج إلى الاحتواء من قبل شريك الحياة.
  • قاسي في معاملاته مع الآخرين، ولا يستسلم بسهولة .
  • الزوج العنيد غير متعاون، ولا يمتلك قدرته على تبديل الأدوار، ولو لبعض الوقت لأنه لا يرى أن هذه مسئوليته، ويعند أنه غير مسئول عن هذا الدور .

مهما كان الزوج العنيد صعب في التعامل إلا أن هناك عوامل وأسباب تؤدي إلى عناد الزوج  سوف نقوم بشرحها بالتفصيل

أسباب عند الزوج

  • عدم تربية الطفل التربية السليمة ليكون زوج، وإنسان غير عنيد، ويحترم آراء الآخرين فالتربية الخاطئة في مراحله الأولي تؤدي رجل متمرد وعنيد، ولا يريد الإصلاح ويمكن أن يكون سبب ذلك تدليل الطفل زيادة عن اللزوم في الصغر ليصبح هذا الأمر طبيعياً، ولا يرضخ لرغبات أحد ، ويصبح هذا السلوك هو الصحيح من وجهه نظره .
  • يمكن أن يكون أحد أسباب العناد لدى الزوج هو ضعف شخصيته، و تقليده لمن حوله فيجد صديقة يتبع هذا الأسلوب فيقوم بتقليده أو تقليد والده.
  • عدم الانسجام بين شريك الحياة فلا يوجد توافق بين الزوج، والزوجة يؤدي الى ظهور زوج عنيد لا يحترم رغبات زوجته لأنه لا يحبها، ولا تمثل له إلا وسيلة لإشباع رغباته فقط، وليس لها رأي أو أهمية .
  • ارتباطه بزوجة متسلطة، وتتعمد إغضاب زوجها بأسلوبها الفظ يجعله أكثر عناداً.
  • عدم نضج الزوج وعدم قدرته على التمييز بين الخطأ والصواب، يجعله أكثر عصبية وأكثر عند ليثبت أنه الصح حتى وإن كان خطأ.
  • تربية الزوج على الأنانية منذ الصغر.
  • مشاغل الحياة والضغوط النفسية ، قد يضغط على الزوج ويشعره بالتعب والإجهاد ويجعله منفعل ويؤدي إلى العناد.

وفي النهاية ننصح كل زوجة، أو أم، أو أخت، أن تكون علي قدر كافي من الذكاء كي تستطيع تغيير ذلك السلوك الذي يتحلي به الرجل،وأن تحاول جاهدة في تغييره قدر المستطاع.

اقرا ايضا  احترام الزوج لزوجته