التخطي إلى المحتوى
الحواس الخمس
الحواس الخمس

الحواس الخمس تعتبر من نعم الله عز وجل التي لا تحصى ولا تعد وهي ترتبط ببعضها البعض حيث لا يمكن فصل حاسة عن الأخرى فهي من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان التي لا غنى عنها والتي لها دور أساسي في اكتشاف العالم المحيط بالإنسان فكل حاسة لها دورها الأساسي الذي سوف نتعرف عنه من خلال موقع قلمي وسوف تتعرف على انواع الحواس الخمس سواء اللمس او الابصار او التذوق أو السمع .

 الحواس الخمس ووظائفها في جسم الإنسان

حاسة الإبصار

تعتبر هذه الحاسة من أهم الحواس الخمس في جسم الإنسان حيث أنها تعمل على نقل الضوء داخل المخ لتسهم في الرؤيا لجميع الأشياء المحيطة بالإنسان وتعتبر الشبكية هي جزء هام داخل العين حيث تعمل على تنظيم تركيز الضوء وبعدها تقوم بتحويله إلى الأعصاب.

وقد أنعم الله عز وجل على الإنسان بحاسة البصر التي تستطيع أن تميز بين 150 لون على الأقل والتعرف على مواصفات كل منهم هذا إلى جانب قدرتها على الرؤيا في الضوء الضعيف حيث أنها تمتلك 10 بلايين شبكة من الأعصاب.

حاسة التذوق

هذه الحاسة هي الأخرى لا غنى عنها حيث يمكن للإنسان التعرف على نكهات الطعام المختلفة وتحديد نوعه إذا كان مالح أو حلو من خلال مجموعة من الخلايا التي تنتشر على اللسان تسمى علمياً بالنتوءات ولكن هذه الخلايا قد أعدها الله بصورة تعجز أمامها الأذهان فالخلايا المسئولة عن تذوق الطعام الحلو توجد في مقدمة اللسان أما الخلايا المسئولة عن تذوق الطعام المر توجد في أسفل اللسان والخلايا المسئولة عن تذوق الطعام المالح أو الحمضي تنتشر على جانبي اللسان.

حاسة السمع

تعتبر هذه الحاسة من المميزات التي أنعم الله علينا بها حيث يستطيع الطفل الرضيع تعلم الكلام من خلال سماع أصوات المحيطين به وتستخدم هذه الحاسة من خلال عضو هام في جسم الإنسان وهو الأذن وذلك من خلال مجموعة من الاهتزازات تنتقل عبر الهواء في شكل موجات ويتم إرسالها إلى المخ والأجهزة العصبية.

وتتكون الأذن من ثلاثة أجزاء هامة منها:

الأذن الخارجية:

وبها قسمان القناة السمعية وهي الشكل الخارجي للأذن التي من خلالها تصل الأصوات المختلفة إلى طبلة الأذن حيث تقوم الخلايا والغدد الداخلية بإفراز مادة صفراء تغطي طبلة الأذن تسمع الشمع والتي تعمل على الحفاظ عليها من الأتربة أما عن القسم الأخر فيسمى بالصيوان.

الأذن الوسطى:

وهي تحتوي على عظيمات صغيرة الحجم تتصل مع بعضها وتسمى علمياً المطرقة و السندان والركاب والتي لها فائدة هامة حيث تقوم بتوصيل الموجات الصوتية المارة عبر الهواء من الأذن الخارجية إلى تجويف الطبلة هذا إلى جانب قدرتها على الحفاظ على الضغط داخل الأذن مع مستوى الضغط الجوي خارجها عن طريق ما يسمى بقناة استاكيوس.

الأذن الداخلية:

وهي تحتوي على جزء هام يسمى القوقعة والتي تحتوي على سائل يهتز في شكل موجات يتحدد ارتفاعها أو مكانها حسب الصوت القادم إليها من الأذن الوسطى وغشاء الطبلة.

حاسة الشم

تعتبر هذه الحاسة العنصر الهام في حياة الإنسان حيث تجعله يستطيع أن يمارس حياته الطبيعية بكل سهولة ويسر لأنها تمكنه من التمييز بين الروائح المختلفة المحيطة به وخاصةً المتعلقة بالخطر مثل روائح الحريق أو الغاز أو الروائح الكريهة للطعام وغيرها وذلك من خلال الأنف التي تحتوي على 10 مليون خلية عصبية مسئولة عن هذه الحاسة.

حاسة اللمس

تنتشر الخلايا المسئولة  عن هذه الحاسة على جلد الإنسان حيث تساعده في التعرف على طبيعة الأشياء المحيطة به سواء كانت باردة أو ساخنة أو صلبة وكلما كانت الخلايا العصبية المسئولة عن هذه الحاسة أكثر في مكان ما في جلد الإنسان كلما كان الشعور باللمس أكثر.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية