التخطي إلى المحتوى

الزواج في الهند، تعد الهند كما يطلق عليها الجميع أنها بلد العجائب والغرائب لما تتمتع به من عادات وتقاليد غريبة حقا نابعة من ثقافة قد ميزتها عن غيرها من دول العالم ومجتمعاته المختلفة.

وانطلاقا من ذلك أراد موقع قلمي أن يقدم لكم مقالا مميزا عن أحد أهم العادات المتأصلة في ثقافة الشعب الهندي ألا وهى الزواج، فتابعوا معنا هذا المقال المليء بالغرائب.

الزواج في الهند :

في البداية يجب أن تكون علي وعي تام بكافة المفاجأت التي سنسردها سويا، ولعل المحطة الأولى سوف تكون مع استعراض لأهم وأشهر أشكال وطرق الزواج في داخل القبائل الهندية المختلفة.

حيث سنسعى أن نقترب من كل تلك الأشكال ونتعرف عليها عن قرب في محاولة لمعرفة كل نمط على حده وفي محاولة لفهم تلك الثقافة التي أدهشت العالم بأكمله.

طرق  وأنواع الزواج بالهند :

تتعدد طرق الزواج في الهند ولعل أشهرها ما سنستعرضه الآن :

زواج البراهما :

هو أحد طرق الزواج في الهند حيث يقوم والد العروسة بالبحث عن الزوج الذي تناسب مع ابنته وفي حالة الوصول إليه يقوم والد العروسة علي الفور بالتحدث معه وعرض ابنته عليه وفي حاله أن الشاب يعجب بالفتاة فإنه يتم تنظيم حفل عائلي بسيط ولكنه رسمي لإتمام الزواج وتقديم كافة النذور من جانب العريس.

زواج الآرشا :

وهنا يقوم الشاب في هذه المرة بالبحث بذاته عن الفتاة التي يرغبها وحينما يجدها يطلبها من والده، ولكن العجيب أن المهر يكون عبارة عن عجلا وبقرة كما يقوم الشاب بتقديم نذر لوالد العروسه كنوع من الشكر من جانبه إلي والد العروسة انه صانها وحماها له كل تلك السنوات.

زواج الراكشاسا :

نوع غريب من الزواج حيث يقوم الشاب بإختطاف الفتاة التي يرغب في زواجها وذلك يكون رغما عنها وعن أهلها جميعهم، وهنا يكون هذا النوع كما لو كان إغتصاب حيث انه يقابل من الجميع بالرفض وهو فعليا غير مقبول في الديانة الهندوسية أشهر الديانات الهندية.

زواج الجاندارفا :

وهو يعد أخر أشكال الزواج بالهند حيث يقوم على أن الزوجان تبدأ حياتهم بقصة حب وتنتهي بالزواج ولكن بعيدا عن أي قيود دينية أو رسمية بل بعيدا عن أي مراسم للزواج أصلا !!

مراسم الزواج في الهند :

تتنوع المراسم الخاصة بالزواج في الهند وذلك حسب ميول العروسين وثقافتهم، لذا نجد المراسم التقليدية وأخرى حديثة وسوف نتطرق للأثنان :

أولا / الزواج التقليدي :

حيث يسبق يوم العرس الرئيسي بيومين أو أكثر ليلة تعرف بليلة الحناء وفيها يتم تزين العروسة ودهن جسدها بالكامل بالليمون والكركم !

وتقوم بارتداء فستان تقليدي معروف باسم ( الرصين ) وهو أحد علامات الثقافة الهندية القديمة، أما عن العريس فنفس اليوم يسمى لديه بإسم مختلف وهو( البارات) وهو مختلف عما يحدث لدى العروس حيث يتم قرع الطبول ويكون هناك تواجد للفرق الموسيقية ويتم تقديم المشروب الهندي التقليدي لهذه المناسبة.

ثم يأتي يوم الزفاف فتتم كافة المراسم الخاصة بالزواج ويتم إحضار ( المولوي) وهو المأذون الشرعي في الهند الذي يقوم بتوثيق عقد الزواج، ويتم تقديم المهر للعروس.

ويقوم والد العريس والعروس بتغطية رأس العروسان بقطعة من القماش ويقوم المأذون بتلقينهم مجموعة من الأدعية التي يقوموا بترديدها.

ثانيا/ الزواج الحديث :

وكباقي المجتمعات تتأثر الهند بكافة التحديثات والتغيرات الثقافية التي تحدث، لذا نجد أنه قد ظهرت في السنوات الأخيرة نمط الزواج الحديث الذي يبتعد عن مراسم الزواج التقليدي بل يرتبط بفكرة مخططي مراسم الزواج وحفل كبير وصاخب في إحدى القاعات الشهيرة ذات التجهيزات الضخمة.

وفي الغالب يكون ذلك برغبة مزدوجة من قبل كل من العروس والعريس.