التخطي إلى المحتوى

الزوج العنيد وكيفية التعامل معه تعاني معظم الزوجات اللاتي تزوجن من رجل عنيد متسلط يرغب في فرض رأيه ويسيطر على كافة أمور المنزل باعتبارها مملكته الصغيرة ويصدر القرارات والفرمانات بها بلا رجعه، مما يشعر الزوجة بالضيق والغضب وعدم القدرة على التعبير عن رأيها أو التصرف بحرية داخل المنزل .

بل ولا تستطيع مصارحته أو إخباره بحدث ما بدون أن يعلو صوته، وينهرها ويغير من مجرى الأمور ويعيد ترتيبها كما يريد، ولذلك نقدم لكِ سيدتي اليوم من خلال موقع قلمي قسم علاقات أسرية بعض النقاط التي يمكنك اتباعها من أجل التعامل مع ذلك الزوج العنيد حتى تكسب قلبه وتملكين زمام الأمور وتروضينه على أكمل وجه.

أسباب وجود صفة العند في الزوج :

• هناك بعض الأسباب التي تدفع الكثير من الأزواج للتصرف على ذلك النهج حيث تعتبر عوامل التربية هي السبب الرئيسي في نشأة الطفل بتلك الصفات حيث يعتاد الأب والأم على فرض الرأي والسيطرة على الطفل مما يجعل الطفل يبدأ بفقد الثقة بنفسه، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة.

مما يرسخ بداخله عنداً كبيراً يكبر معه كلما مرت عليه السنوات مما يساعد على فرض هذه الصفة في المستقبل على من هم أضعف منه ولعل الجزء الأكبر يقع على الزوجة التي يعتبرها ملك يديه يحركها كما يشاء فيبدأ في ممارسة مختلف أنواع العند معها بمنتهى الحرية والتصميم.

كما أن التربية الخاطئة والتفرقة بين الذكر والأنثى هو السبب الرئيسي حيث نجد الزوج طفل مدلل في بيت أهله ملبى الطلبات وليس عليه لوم إذا أظهر العند فهو الرجل كما يفعل بعض الآباء في المجتمعات الشرقية، ويكون نتيجة ذلك رجل عنيد مستبد خالي من معاني المسئولية يتعامل بطريقة الأمر.

وليست الطلب مما يجعل الحياة الزوجية صعبة وكثيرة المشاكل والعثرات فلابد منذ البداية من تربية الطفل تربية صحيحة وتربوية خالية من الأنانية والتمييز لأن ذلك يصب في مصلحته في المستقبل.

• ولذلك عندما يكبر يرفض أي محاولات من الزوجة أو الأبناء بل والأصدقاء أيضاً في فرض بعض الآراء، أو أخذ أي قرارات دون الرجوع إليه حيث إنه يشعر بالقهر ويذكره بوالديه ويقوم باختيار الحل الآخر حتى ولو كان خاطيء فقط من أجل التعبير عن رأيه.

• بل وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تجعل الزوج يتصرف على ذلك النهج ففي حالة كون الزوجة متسلطة وترغب في تنفيذ أوامرها حتى ولو كانت خاطئة فيريد الرجل أن يظهر هو الآخر شخصيته ويفرض سطوته عليها كي يلغي ذلك التسلط داخلها، وبالتالي يظل الزوجان في صراع لا ينتهي حتى يأخذ أحد الطرفين خطوة للأمام كي يتم إصلاح الحياة الزوجية .

الزوج العنيد وكيفية التعامل معه

• في البداية يجب أن تعلمي عزيزتي الزوجة أو الزوج العنيد هو رجل طيب القلب وحنون لدرجة كبيرة ولكن يريد منك التعامل بذكاء وفطنة حتى يتم احتواء تلك المشاعر السلبية، وتحويلها إلى أخرى إيجابية وسوف تحققين السعادة في نهاية الأمر وتجنين ثمار ذلك، ولذلك نقدم لكِ بعض الحلول والخطوات العملية التي تساعدك على علاج ذلك الزوج العنيد وهي كالآتي:

– التقبل والاحتواء

أبسط ما يمكنك فعله سيدتي هو تقبل الزوج كما هو وعدم شعور الطرف الآخر بالرفض أو عمل محاولات يائسة من أجل تغييره حيث يدفعه ذلك إلى الاستمرار في العند، ولكن يجب أن تشعرين بالحب والحنان وتعبري له عن مدى سعادتك وامتنانك بوجوده وحاولي امتصاص نوبات العند والغضب بالابتسام والقبول والرضوخ لأوامره في بادئ الأمر لعل هذا يخجله ويجعله يتراجع عن هذه الصفة الذميمة.

– ترك الحرية في أخذ القرارات

قد تتعجبين عزيزتي الزوجة من ذلك ولكن تعتبر تلك الخطوة أيضاً ذات أهمية بالنسبة له حيث تشعره يإنه صاحب الرأي حتى ولو كان خاطيء، ولكن يمكنك التعبير عن رأيك من خلال طرح بعض الحلول وبيان صحتها ونتائجها بكل هدوء ودون أي شد، أو جذب أو الاستهزاء والسخرية من قرارته.

حيث يضاعف ذلك من حجم المشكلة لديه فعليك طرح مساحة كافية من الحرية في اتخاذ القرار، وسوف يجعلك هذا القرار أكثر حرية حيث لا تتحملين عواقب أي قرار غير صائب وفي نفس الوقت تجعلينه يتراجع خوفا من حجم المسئولية التي تلقيها فوق عاتقه ويصب كل هذا في مصلحة الأسرة.

– ذكر بعض الأمثلة

يمكنك سيدتي أيضاً سرد بعض المواقف الخاصة بصديقتك وزوجها حتى ولو كانت خيالية فقط لكي يتم توصيل فكرة ما أو ترسيخ مفهوم لديه خاصة عند التخطيط القيام بأمر ما، فعلى سبيل المثال عند التخطيط للذهاب إلى إحدى المصايف فيمكنك ذكر التجربة الرائعة التي مرت بها صديقتك وزوجها عند الذهاب لمكان ما.

مع التلميح برغبتك في الذهاب لذلك المكان وسوف تفاجئين بأن زوجك فيما بعد يطالبك بالذهاب لنفس المكان فدائماً لا تحاولي عرض طلبك بطريقة مباشرة بل استخدمي طريقة المداهمة والخطط البريئة التي تحقق الأهداف بشكل أفضل فعليك ابتكار أساليب جديدة في الحوار مع زوجك حتى تمتلكين قلبه وعقله وتسيطرين عليه.

– المرح وروح الدعابة

غالباً ما يرغب الزوج العنيد أن يرى نظرات الغضب والتذمر من قبل الزوجة عند فرض سيطرته أو مخالفة أوامرها فذلك يشعره بالتلذذ والانتصار عليها، ولذلك يمكنك أن تتحلي سيدتي بروح الدعابة وعدم أخذ الأمور على محمل الجد لكي يتم معالجته بكل سهولة.

فاجعلي يومه هادئاً ولطيفاً ولا تثقليه بالطلبات الكثيرة التي تجعل مزاجه متقلب فيضطر لظهور العند للتخلص من حجم المسئولية الملقاه على كاهله فكوني أنت البلسم الشافي والقلب الحاني والبيت الجميل الذي يتمنى الجلوس فيه أكبر وقت ممكن ولا يفكر الفرار منه أبداً.