Save السعودية تكشف عن جدول لموسم حج 2023 - قلمي
الرئيسية / حول العالم / السعودية تكشف عن جدول لموسم حج 2023

السعودية تكشف عن جدول لموسم حج 2023

دائمًا ما تحرص وزارة الحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية على الإعلان عن الجدول الخاص بموسم الحج في كل عام وأيضًا الكشف عن جدول أداء العمرة وغيرها من خدمات الحج والعمرة الأخرى المتعددة، ويتطلع جميع أبناء الأمة الإسلامية بطبيعة الحال إلى زيارة المملكة لأداء هذه المناسك المباركة دائمًا من مصر ومن كل البلدان الإسلامية، والغالبية العظمى من الحجاج يفضلون السفر من خلال رحلات طيران القاهرة إلى جدة التي تحلق بين سماء مصر والسعودية يوميًا على مدار العام.

السعودية تكشف عن جدول لموسم حج 2023

لقد جاء الجدول والتنظيم الخاص بموسم الحج لهذا العام في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • يتم استقبال أفواج الحجيج القادمين من مختلف بلدان العالم لأداء فريضة الحج في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة أو مطار الملك عبد العزيز بجدة، ومن المطار سوف ينطلق الحجيج إلى مكة المكرمة.
  • ثم الانتقال إلى المدينة المنورة وزيارة المسجد النبوي الشريف.
  • يلي ذلك وبعد الانتهاء من مناسك الحج؛ نقل الحجاج عبر رحلات الطيران الجوي مرة أخرى إلى بلدانهم.
  • عكفت المملكة على توفير العدد المطلوب من رحلات السفر الجوية عبر مختلف شركات الطيران من أجل تغطية كافة الرحلات المطلوبة لنقل الحجيج ذهابًا وإيابًا من القاهرة إلى جدة ومن مختلف المدن إلى مطار جدة أو المدينة، وذلك وفق خدمات طيران احترافية وراقية لجميع الفئات.
  • أعرب معالي مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوِّية العربية السُّعودِيَّة عن اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات الخاصة بنقل وحماية الحجاج وتوفير كافة الخدمات وسبل الراحة لهم مع تطبيق برنامَج تجرِبة الحجاج الذي يأتي في إطار تطوير وتنمية وتحسين قطاع وخدمات الحج والعمرة وفق أهداف رؤية 2030م.
  • تمكنت المملكة من توفير ما يصل إلى حوالي 107 ألف مقعد طيران دولي وحوالي 12.8 مقعد طيران محلي للحجيج من الداخل والخارج.
  • في إطار العمل على تسهيل الانتقال وتخفيف الضغط الواقع على المطارات في موسم الحج؛ حرصت المملكة على تقديم خدمة خاصة وهي نقل الأمتعة الخاصة بالحجاج إلى أماكن إقامتهم سواء في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة، ثم نقلها مرة أخرى إلى المناطق الخاصة بتجهيز الأمتعة في مطارات المغادرة.
  • إلى جانب اهتمام شركة الطيران السعودية بتوفير حملات توعوية متعددة؛ من أجل تعريف الحجاج بالقواعد والأنظمة الخاصة بنقل الأمتعة وأي إجراءات أخرى متعلقة بنقل الحقائب والأغراض الخاصة في أثناء السفر؛ وذلك لضمان تسهيل وتسريع إجراءات السفر وعدم التعرض إلى أي مشكلات أو مضايقات.
  • أصبح من المسموح به الآن اصطحاب الأطفال داخل الحرمين الشريفين مع والديهم.
  • كما قد تم الإعلان عن أن موسم الحج 2023م لم يشهد وجود أي قيود خاصة بعمر الحجاج؛ حيث أن حج العام الماضي 2022م – على سبيل المثال – كان يضع شرط ألا يزيد سن الحاج عن 64 عامًا، نظرًا إلى أنه كان العام الأول الذي يشهد رفع القيود الصحية بعد جائحة الوباء المستجد، لكن تم الإعلان أن العام القادم لن يشهد هذا الشرط وسوف يتم السماح لكل الحجاج من جميع الأعمار بأداء الفريضة سواء من جاءت أسمائهم في حج القرعة أو الحج السياحي.
  • نظرًا إلى أن المملكة قد استبعدت عدد كبير من الحجاج في موسم الحج بالأعوام الماضية منذ ظهور الوباء المستجد وتحديدًا منذ عام 2020م لا سيما فيما يخص عامل السن؛ فمن المنتظر أن تقوم المملكة بإعطاء الأولوية لهؤلاء الحجيج من أجل أداء الفريضة في العام القادم، حيث سوف تتبع المملكة آلية الأقدم والأسبق لمن لم يحالفهم الحظ بانطباق الشروط عليهم للحج في العامين السابقين رغم ورود أسمائهم في سجلات المقبولين في الحج في بلدانهم.

السفر من القاهرة إلى جدة

تعد جدة واحدة من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية وأكثرها شهرة أيضًا وبها نسبة كبيرة من الكثافة السكانية، وتقع جدة تحديدًا في الجهة الغربية من المملكة، وهي تطل على البحر الأحمر الذي يجعلها من المناطق التي تتمتع بوجود حركة سياحية وشواطئ ذات طبيعة جمالية رائعة، وهي إلى جانب ذلك تضم العديد من الأنشطة والمؤسسات المهمة وبها مطار مهم وهو مطار جدة الدولي الذي تقصده الكثير من رحلات الطيران القادمة إلى المملكة.

ومن ضمن أكثر رحلات الطيران القادمة إلى جدة هي رِِحْلات الطيران من مدينة القاهرة على مختلف خطوط الطيران التابعة إلى السعودية للطيران ومصر للطيران وغيرهم.

ويذكر أن رحلات الطيران القادمة من القاهرة لجدة والعكس بداية من ركوب الطائرة في مطار القاهرة أو مطار جدة حتى الوصول إلى الجهة الأخرى؛ تستغرق مدة زمنية تتراوح تقريبًا بين الساعتين وعشرة دقائق إلى الساعتين والنصف على الأكثر.

أفضل رحلات الطيران القاهرة جدة

عند الرغبة في السفر من القاهرة إلى جدة لأي غرض؛ سواء بهدف أداء مناسك الحج والعمرة أو العمل أو السياحة أو غيرها من أسباب السفر الأخرى، فهناك بعض الإرشادات التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل خدمات ورحلات الطيران، مثل:

  • أفضل شركات الطيران التي توفر رِحْلات القاهرة جُدَّة والعكس: (شركة الخطوط الجوية السعُودية، شركة مصر للطيران، العربية للطيران، الإمارات للطيران، شركة طيران ناس).
  • وجهة المغادرة هي: مطار القاهرة الدَّوْليّ (القاهرة)، ويوفر المطار العديد من الخِدْمَات الأنشطة الإضافية لمسافرين، ومنها: انتشار أجهزة الصراف الآلي ATM داخل المطار، بعض المكاتب الخاصة بتحويل العملات، خدمات تأجير المركبات، والسوق الحرة.
  • وجهة الوصول هي: مطار الملك عبد العزيز الدولي (جُدَّة)، ويوفر مطار جدة أيضًا عدد كبير من الخِدمات للمسافرين، أهمها: بعض الصالات مثل بهو كبار الزوار والصالة الملكية، العديد من المطاعم والكافيهات، المكاتب الخاصة بأجير المركبات، وماكينات الصَّراف الآلي الشاملة.

أحدث مستجدات ومتطلبات السفر إلى السُّعُودية

لقد جاءت أحدث المعلومات الخاصة بشروط السفر إلى المملكة العربية السعودية من مصر على النحو التالي:

  • لم يعد الحصول على لقاح الوباء المستجد شرطًا لدخول المملكة.
  • كما لم يعد هناك حاجة إلى إظهار تفاصيل الحصول على اللقاح لمن تلقوا تطعيم وباء كوفد – 19.
  • تم إلغاء كافة قواعد الحجر الصحي للقادمين من خارج المملكة.
  • يمكن تقديم طلب الحصول على فيزا السعودية عبر موقع التأشيرات التابع إلى الهيئة السعودية للسياحة 
  • فيما سبق في أثناء أوج أزمة انتشار الوباء المستجد؛ كان من الضروري على المسافرين تنزيل وتثبيت تطبيق توكلنا السعودي الخاص بالحالات الصحية والتصاريح الأمنية، أما الآن فلم يعد واضحًا هل لا يزال هذا الشرط ضروريًا للسفر أم تم التنازل عنه.
  • أن يكون لدى المسافر وثيقة تأمين صحي بقيمة تغطي خطة العلاج الخاص بوباء كوفيد 19 في حالة التعرض إلى الإصابة، وذلك للقادمين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي.

بذلك وفي الختام لهذا المقال؛ يكون قد تم التطرق بالتفصيل إلى أهم المعلومات حول كل ما يخص جدول السعودية لموسم حج 2023 التي تم الإعلان عنها حتى الآن، والتي من المنتظر ألا تختلف كثيرًا عن جدول الحج لعام 2022م، باستثناء بعض الأمور المتعلقة بالحج مثل شرط عمر الحاج وشروط السفر وغيرها، كما قد تم التطرق أيضًا إلى أهم المعلومات المتعلقة بالسفر من القاهرة إلى جدة ومتطلبات السفر بالتفصيل.

عن محمد مصطفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 6363 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 108763 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162