التخطي إلى المحتوى

تتعدد أسباب السفر إلى روسيا والتي سوف نذكرها وتوضيح الشروط الخاصة بها من خلال موقع قلمي عبر قسم مدن أجنبية .

السفر الى روسيا
السفر الى روسيا

السفر الى روسيا

السفر إلى روسيا، تقع دولة روسيا في أجزاء من قارة آسيا وقارة أوروبا، وتعتبر أكبر دولة في العالم حيث تبلغ مساحتها وهي ضعف مساحة كندا، حيث التنقل بين مدينتي موسكو فلاديفوستوك تستغرق الرحلة حوالي سبعة ايام متواصلة بالقطار، وبسبب كبر مساحتها ووقوعها في قارتين تجد أن هناك دول عديدة تحيط بها مثل النرويج، فنلندا، إستونيا، لاتڤيا، ليتوانيا (أوبلاست كاليننگراد)، پولندا (أوبلاست كاليننگراد)، بيلاروس، أوكرانيا، جورجيا، أذربيجان، كازاخستان، الصين، ومنغوليا وكوريا الشمالية.

تعتبر روسيا  قريبة من ولاية ألاسكا الأمريكية، السويد، الدنمارك، تركيا واليابان عبر مساحات مائية صغيرة نسبياً (مضيق برنگ، بحر البلطيق،, البحر الأسود ومضيق لا پـِروس بالترتيب).

يعتبر السفر الى روسيا غير مكلف ( رخيص نسبيا ) بالنسبة للسفر الى الدول الاوربية الاخرى .

تتعدد أسباب السفر الى روسيا سواء كان من اجل العمل او الدراسة او السياحة او الزواج، وسوف نتحدث عن كل سبب من هذه الأسباب التي تم ذكرها كالآتي :-

السفر إلى روسيا للعمل

يتميز السفر الى روسيا من اجل العمل هو ان القانون الروسي يسمح للمقيم الدائم في روسيا لمدة خمس سنوات بالحصول على الجنسية ولكن يشترط ان يتعلم اللغة الروسية ومعرفة التاريخ الروسي، لذلك يبحث الكثير عن فرص عمل في روسيا أيضا حيث يتوفر دخل جيد للفرد، ولكن هناك بعض الصعوبات في إيجاد فرصة للعمل ولكن يجب السعي والاجتهاد .

عند السفر لروسيا من أجل العمل سوف تجد هناك بعض الوظائف بها نقص وتحتاج إليها الدولة مثل مجالات محددة مثل الموارد البشرية، تكنولوجيا المعلومات،  شركات الطاقة والإنشاءات، تطوير الأعمال، الشؤون المالية، مديرين مبيعات، مندوبين مبيعات، سائقين، و مهندسين، وظائف الطب، الصيدلة، بعض الوظائف التي تحتاج إتقان اللغة العربية مثل مدرسين لغة عربية .

يمكنك البحث عن فرص العمل المتوفرة في روسيا من خلال الضغط على هذا الرابط  او الضغط على هذا الرابط

السفر إلى روسيا للدراسة

هناك عدة أسباب جعلت كثير من الناس تلجأ الى روسيا من اجل التعليم والدراسة وهذه الأسباب هي كالاتي :-

  • شروط الدراسة في روسيا واحدة سواء كان للطالب الروسي او الطالب الأجنبي .
  • عدم وجود ما يسمى بالتنسيق والذي يعتمد على مجموع الطالب، ولكن يمكنك الدراسة في أي تخصص أنت تريده .
  • تعدد اللغات حيث يمكنك الدراسة في الجامعة باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية .
  • وجود جامعات متميزة مثل جامعة موسكو، وجامعة سانت بطرسبرغ، وجامعة بومان الحكومية التقنية، وغيرها من الجامعات.
  • لا يشترط الالتحاق بالجامعة الحصول على شهادة الثانوية العامة، ولكن يمكنك تقديم آخر شهادة تعليمية حصلت عليها مثل شهادة الدبلوم الفني .
  • وجود تخصصات علمية متميزة مثل الطب والهندسة والعلوم والفيزياء، وإدارة الأعمال، والعلوم النووية، وطب الجراحة وطب العظام.

السفر إلى روسيا للزواج

هناك ظاهرة بين الشباب العربي هو السفر الى روسيا من أجل الزواج، حيث تتمتع الروسيات بالجمال الفائق، ولكن ليس لهذا السبب ولكن من أجل الحصول على الإقامة المؤقتة والدائمة، ولكن هناك عدة شروط من اجل ان يتم هذا الزواج وهي كالاتي :-

  • يمنع القانون الروسي من الجمع بين زوجتين، لذلك لابد من إحضار وثيقة من وزارة الداخلية التي تفيد بأنك غير متزوج، اما في حالة انك مطلق او ارمل لابد من شهادة تثبت حالتك الاجتماعية مع توثيقها من الجهة المعنية ومن وزارة الخارجية .
  • إحضار شهادة من وزارة الداخلية تفيد بأنه ليس لديك اي سوابق جنائية .

السفر الى روسيا للسياحة

امتداد مساحة روسيا بين الشرق والغرب جعلها مكانًا مليئًا بالمعالم والأنشطة السياحية التي تناسب السياح من جميع دول العالم، حيث يمكن ممارسة أنشطة سياحية مختلفة مثل التزلج على الجليد وتسلق الجبال واكتشاف الكهوف، كذلك تتميز روسيا بالسياحة العلاجية من خلال الينابيع التي تتميز بها أو المصحات العلاجية التي يتوافد إليها الآلاف من حول العالم، كذلك فإن وجود روسيا كقطب عالمي ووجودها كقلعة للأدب والثقافة في مرحلة ما، جعل روسيا تتميز بالمتاحف وغيرها من المعالم السياحية، ومن أهم مدن روسيا السياحية:

تتميز روسيا بتنوع الطبيعة بداخلها والذي ادي الى تنوع النشاط السياحي بها مثل التزلج على الجليد وتسلق الجبال واكتشاف الكهوف،  كما تسعى روسيا لتنشيط السياحة الداخلية وتطويرها، كذلك وجود العلاجات الطبيعية والتي تجذب الكثير من السياح حول العالم بسبب وجود الينابيع والمصحات العلاجية .

تتنوع السياحة في روسيا حيث تنقسم الى

  • سياحة طبيعية .
  • سياحة تاريخية .
  • سياحة جبلية .
  • رحلات صيد .
  • سياحة علاجية.

توجد كثير من المدن التي يمكن زيارتها في روسيا ومن أهم هذه المدن هي :-

مدينة موسكو

من اشهر مدن روسيا هي موسكو حيث انها تعتبر عاصمة روسيا، وتتمتع بوجود أماكن كثيرة يمكن زيارتها وللكثير من المعلومات يمكنك قراءة الدخول على موضوع  السياحة في موسكو .

مدينة قازان

تقع مدينة قازان عند ملتقى نهري الفولجا وقازانكا، وتعتبر من اهم المدن السياحية في روسيا حيث انها العاصمة الإدارية لجمهورية تتارستان الروسية وتحتوي على العديد من المعالم السياحية مثل جامع قول شريف، والنصب التذكاريه، ومسجد ميرغني، معبد الديانات، كنيسة البشارة، وتحتوي على البرج المائل.

مدينة سانت بطرسبرج

تقع سانت بطرسبرج في شمال غرب روسيا، وهي ثاني أكبر المدن الروسية، تتميز بتنوع الطقس حيث يكون شديد البرودة في الشتاء، وفي الصيف تكون الحرارة معتدلة .

تتميز مدينة سانت بطرسبرج بوجود مواقع اثرية مثل قصر الشتاء، والقرية  القيصرية، وقلعة بتروبافلوفسك، وساحة القصور، شارع نيفسكي.

تأشيرة السفر إلى روسيا

السفر الى روسيا يحتاج الى تأشيرة والتي لها بعض المتطلبات وهي كالاتي :-

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة اشهر على الاقل من موعد السفر .
  • عدد 2 صورة شخصية ملونة مقاس 3*4 سم .
  • حساب بنكي وذلك لإثبات قدرة الشخص على الذهاب والإنفاق .
  • تذاكر حجز الطيران .
  • الحجز في فندق للإقامة فيه في روسيا خلال فترة السفر .