التخطي إلى المحتوى

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب ، دائما ما يتطلع كل شخص إلى زيارة أجمل البلدان لقضاء الأجازات أو المناسبات المختلفة بها والحصول على أكبر قدر من المتعة والاستجمام بالمناظر الطبيعية والآثار التاريخية المتنوعة، وعلى الرغم أن الكثير من الأشخاص يجهلون الأماكن السياحية الهامة في أذربيجان؛ إلا أنها تُعد واحدة من أهم الدول السياحية في العالم، وفي هذا المقال  من موقع موسوعة قلمي الشاملة سوف نوضح لكم بالتفصيل السياحة في اذربيجان المسافرون العرب

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب

ماذا تعرف عن أذربيجان

دولة أذربيجان وبالإنجليزية Azerbaijan لها طبيعة مختلفة بعض الشيء عن باقي الدول؛ حيث أنها تقع بين قارتي آسيا وأوروبا وتحديداً وراء جبال (القوقاز) في مكان يُسمى (أوراسيا)، وهي من الدول الـ 6 المستقلة عن تركيا، وتعرف باسم جمهورية أذربيجان حيث أن نظام الحكم بها جمهوري رئاسي، وعاصمتها هي مدينة باكو، ويبلغ عدد سكان الدولة أكثر من 10 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 86 ألف كيلو متر مربع تقريباً

وتعتبر دولة أذربيجان من الدول التي تتبع السياسة العلمانية وهي أيضا من الدول التي تحترم الحريات، كما أن مستوى المعيشة في الدولة مرتفع وتنخفض تكاليف المعيشة بها.

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب

وفيما يخص السياحة في أذربيجان؛ فهي من الدول التي تُولي القطاع السياحي اهتماماً كبيراً نظراً إلى حجم الدخل القومي العائد من السياحة بها كما أن عدد السياح في الدولة في إزدياد دائم كل عام، وتضم مدن أذربيجان الكثير من الأماكن السياحية المتميزة التي نوضحها لكم من خلال السطور التالية بشكل مستفيض:

  • المدينة القديمة

المدينة القديمة أو  Icheri Seher تعتبر من أعرق وأقدم الأماكن السياحية في أذربيجان بالعاصمة باكو وهي تحتوي على عدد كبير من المباني ذات الطراز المعماري الفريد، ومن أشهر المباني بها برج العذراء الذي أشار المؤرخون إلى أن تاريخ إنشائه يعود إلى القرن الثاني عشر، بالإضافة إلى قصر ملوك شيروان الذي قد تم بناؤه في القرن الرابع عشر.

كما تضم المدينة القديمة أيضا بعض الصناعات اليدوية والمنسوجات الأكثر من رائعة إلى جانب العديد من المحلات التجارية المتعددة.

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب - المدينة القديمة
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب – المدينة القديمة
  • حديقة ابشيرون الوطنية Absheron National Park

تقع هذه الحديقة أيضا في العاصمة باكو ويبلغ طولها ما يقرب من 783 هكتار، وهي تضم عدد كبير جداً من النباتات والحيوانات النادرة ذات الأشكال المذهلة، ومن أشهر الحيوانات الموجودة بها الغزلان بالإضافة إلى الأختام الشهيرة الموجودة في بحر قزوين، وبها العديد من الطيور أيضاً، ولذلك فهي تعتبر من أفضل المزارات السياحية لمحبي الصيد البري، وتشتهر أبشيرون الوطنية كذلك بالمياه النقية الصافية ذات الشكل الأكثر من رائع ويوجد بها ثعبان البحر.

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب - حديقة ابشيرون الوطنية
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب – حديقة ابشيرون الوطنية
  • متحف تاريخ أذربيجان

من أهم وأشهر المتاحف التاريخية التي تضم أكثر من 300 ألف قطعة آثار مختلفة توضح بشكل مُفصل كل ما يخص تاريخ أذربيجان سواء القديم أو الحديث، ولذلك يعتبر هذا المتحف من أكثر أماكن الجذب السياحي في أذربيجان.

وعند زيارة متحف تاريخ أذربيجان سوف تجد أنه يضم عدة أقسام كل منها مخصوص بحقبة تاريخية مختلفة؛ فمنها الخاص بعصور ما قبل التاريخ وأخرى خاصة بالعصور الوسطى، حيث ينقل كل قسم طبيعة الأزياء والأغراض والأدوات الحربية المستخدمة في كل عصر.

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب - متحف تاريخ أذربيجان
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب – متحف تاريخ أذربيجان
  • الحديقة المائية baku water park

تقع الحديقة المائية في باكو وهي تعتبر من أجمل المزارات السياحية في أذربيجان وتتبع فندق جميرا بيلجه بتش ويمكن القيام في هذه الحديقة بعدد من الأنشطة الممتعة حيث أنها تعتبر ملاهي مائية تضم الشلالات الصناعية وحمامات السباحة والمنحنيات المائية الجميلة والزحالق، ولذلك تُعتبر الحديقة المائية من الأماكن التي تناسب الأطفال والشباب والعائلات أيضاً.

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب - الحديقة المائية
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب – الحديقة المائية
  • معبد النار آتشكاه Fire Temple

يقع على بعد ثلاثون كيلو متر تقريبا من مدينة باكو في حي يُطلق عليه اسم (سوراكاني)، وقد تم إنشاء هذا المعبد منذ القرن الـ 18، وهذا المعبد كان هو المكان الذي يأتي إليه الهندوس لعرض المنتجات والأدوية الهندية وبيعها في أذربيجان، ويوجد في هذا المكان بعض المنحوتات والتماثيل وبعض المقتنيات والملابس الخاصة بالأشخاص المترددين على هذا المعبد منذ القدم.

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب - معبد النار آتشكاه
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب – معبد النار آتشكاه
  • مسجد باب الهيبة Bibi-Heybat Mosque

وأخيراً سوف نتحدث عن واحداً من أجمل المساجد التي تقع في أذربيجان بباكو، وهو مسجد باب الهيبة ذات بناء معماري قديم تم تشييده في البداية في القرن الـ 13 بواسطة (الشروان شاه فروخ زاده الثاني)، ويوجد هذا المسجد على مسافة تُقدر بحوالي 14 كيلو متر مربع من مركز العاصمة، وهو أيضا يطل من الناحية الجنوبية على البحر.

أكثر ما يميز هذا المسجد أنه ذات طراز معماري قريب جداً من المسجد الأقصى وبه العديد من الزخارف والنقوشات ذات الجمال والروعة.

السياحة في اذربيجان المسافرون العرب - مسجد باب الهيبة
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب – مسجد باب الهيبة
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب - مسجد باب الهيبة
السياحة في اذربيجان المسافرون العرب – مسجد باب الهيبة

 

وبذلك نكون قد عرضنا لكم مجموعة من المعلومات الهامة حول دولة أذربيجان وثقافتها وطبيعة الحياة بها بالإضافة إلى عرض دليل سياحي عن دولة أذربيجان وأجمل وأهم الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها بها ليتمكن كل شخص يفكر في قضاء بعض الوقت في أذربيجان من اختيار أفضل الأماكن السياحية لقضاء أجمل الأوقات.