التخطي إلى المحتوى

السياحة في السعودية بالصور ، تعتمد المملكة السعودية على القطاع السياحي حيث يقصدها العديد من المسلمين في بقاع الأرض لزيارة الحرم المكي لأداء فريضة الحج (السياحة الدينية)، وسوف نتعرف على اهم الاماكن السياحية في السعودية من خلال  موقع قلمي عبر قسم السياحة في الدول العربية .

السياحة في السعودية بالصور
السياحة في السعودية بالصور

المملكة السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب آسيا، يحيط بها من الناحية الغربية البحر الأحمر، أما من الناحية الشرقية يوجد الخليج العربي ومن الشمال يوجد العراق والاردن، أما من الجنوب يوجد اليمن.

تعتبر الرياض عاصمة المملكة السعودية وهي أكبر مدن السعودية، يتميز السفر للسعودية بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بأنه لا يحتاج إلى تأشيرة دخول، والعملة الرسمية في المملكة السعودية هي الريال السعودي .

السياحة في السعودية بالصور

في هذا المقال سوف نتعرف على أهم مدن السياحة في السعودية بالصور، ونبدأها بالسياحة في الرياض.

السياحة في الرياض

كما ذكر سابقاً أن الرياض هي عاصمة المملكة السعودية والتي يظهر عليها التطور العمراني، وتتميز بوجود العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية والتاريخية وهما كالاتي:-

برج الفيصلية

برج الفيصلية - السياحة في السعودية بالصور
برج الفيصلية – السياحة في السعودية بالصور

 

يقع برج الفيصلية في شمال الرياض في حي العليا، يتميز هذا البرج بشكله الهرمي المقوسذو حواف مقوسة، ويوجد في أعلى البرج كرة زجاجية ضخمةكبيرة، يصل طول البرج إلى 266 متر ويقع على مساحة 55 ألف متر مربع، لذلك يحتل هذا البرج المرتبة الـ 40 ضمن أطول أبراج العالم، ويتكون من 30 طابق، ويوجد في البرج طوابق مخصصة للمحلات التجارية، وأخرى للشقق المفروشة، ويوجد في أعلى البرج صالة للحفلات والمناسبات والتي تتسع لـ 4 آلاف شخص.

برج المملكة الرياض

برج المملكة الرياض - السياحة في السعودية بالصور
برج المملكة الرياض – السياحة في السعودية بالصور

 

يقع برج المملكة في حي العليا بمدينة الرياض، ويتكون من 99 طابق حيث يبلغ إرتفاعه 300 متر، يتميز هذا البرج بوجود العديد من المحلات التجارية ووسائل الترفيه، كما يوجد فندق الفورسيزون، كذلك يوجود مسجد الملك عبد الله.

المتحف الوطني بالرياض

المتحف الوطني بالرياض - السياحة في السعودية بالصور
المتحف الوطني بالرياض – السياحة في السعودية بالصور

 

يعتبر هذا المتحف جزء من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، ويتكون من العديد من القاعات حيث تجد كل قاعة مخصصة لعرض شيء معين كالتالي:-

  • قاعة الإنسان والكون – تهتم بجغرافية شبه الجزيرة العربية وحياة الإنسان منذ القدم.
  • قاعة الممالك العربية – تهتم بتاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية قبل وجود الإسلام.
  • قاعة الولايتين السعوديتين الأولى والثانية – تهتم بتاريخ المملكة العربية السعودية.
  • قاعة التوحيد – تركز على توحيد البلاد على يد الملك عبد العزيز.
  • قاعة الحج والحرمين الشريفين – تهتم بالحج وما يتعلق به.

كما يوجد عدة قاعات تهتم بفترة الإسلام وما قبله مثل قاعة الجاهلية وقاعة مهمة الرسول (تتناول حياة الرسول) وقاعة الإسلام وشبه الجزيرة العربية.

ويمكنك زيارة المتحف يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً، ومن الساعة الرابعة والنصف حتى الساعة التاسعة والنصف. يبلغ سعر تذكرة الدخول للبالغين: 10 ريال سعودي، و للأطفال: مجاناً.

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مركز الملك عبد العزيز التاريخي - السياحة في السعودية بالصور
مركز الملك عبد العزيز التاريخي – السياحة في السعودية بالصور

 

يقع مركز الملك عبد العزيز التاريخي في حي المربع على مساحة 44 ألف متر، ويتميز هذا المركز بالفن المعماري الخاص به، يوجد في المركز منتزه عام والذي يضم ستة حدائق، كما يوجد واحة للنخيل.

يمكنك زيارة المكتبة العامة حيث تحتوي على أعداد هائلة من الكتب والتي تناسب جميع الأعمار والجنسيات، كما يوجد دار الملك عبد العزيز والتي تضم عدد من المراكز والإدارات التي تهتم بالأبحاث العلمية والتاريخية والتراثية الخاصة بشبه الجزيرة العربية.

كما يوجد قصر المربع والقصر الأحمر ومسجد جامع الملك عبد العزيز ومسجد المدى، ويمكنك زيارة مركز الملك عبد العزيز التاريخي من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً، ومن الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الحادية عشر مساءاً، أما يومي الخميس والجمعة من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الحادية عشر مساءاً، يبلغ سعر تذكرة الدخول للبالغين:15 ريال، والاطفال:5 ريال.

متحف المصمك التاريخي

متحف المصمك التاريخي - السياحة في السعودية بالصور
متحف المصمك التاريخي – السياحة في السعودية بالصور

يقع هذا المتحف في وسط العاصمة، وتم بناؤه على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان عام 1895 م، يهتم هذا المتحف بعرض مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

حديقة حيوانات الرياض

حديقة حيوانات الرياض - السياحة في السعودية بالصور
حديقة حيوانات الرياض – السياحة في السعودية بالصور

 

تقع هذه الحديقة في حي الملز وتبلغ مساحتها 161 ألف متر، تتميز بوجود العديد من الحيوانات البرية مثل الفهود والنمور، وحيوانات الغابات مثل القرود، والحيوانات الأليفة كالماعز، وأيضاً الحيوانات البرمائية والبحرية مثل النعام والبجع، والزواحف مثل التماسيح، والطيور، كما يوجد مساحات خضراء واسعة، ويوجد مدينة ألعاب خاصة بالأطفال.

يمكنكم زيارة الحديقة يوم الجمعة للعوائل من بعد صلاة الجمعة حتى المغرب، ويوم السبت للعوائل من 9 صباحاً حتى المغرب، ومن يوم الاثنين – الخميس 08:30 ص – 12:00 / 01:00 – المغرب. تبلغ سعر تذكرة الدخول للكبار 10 ريال، وللصغار 5 ريال.

وادي حنيفة

وادي حنيفة - السياحة في السعودية بالصور
وادي حنيفة – السياحة في السعودية بالصور

 

يقع وادي حنيفة في منطقة العارض ويمتد الوادي على مسافة 80 كيلو متراً تقريبا، ويحوي على قناة للمياه تبلغ طولها 57 كيلو متراً، يتميز بوجود المنتزهات  مثل منتزه سد العلب ومتنزه سد وادي حنيفة والتكوينات الصخرية.

السياحة في الدمام

تعتبر الدمام من أكثر المدن جمالاً، فهي تطل على الخليج العربي من ثلاث جهات لذلك تعتبر الميناء البحري الرئيسي في المنطقة الشرقية من المملكة، والذي جعل مناخها معتدل على مدار العام،كما تتميز بوجود العديد من الأماكن السياحية وهي كالاتي:-

واجهة الدمام البحرية

واجهة الدمام البحرية - السياحة في السعودية بالصور
واجهة الدمام البحرية – السياحة في السعودية بالصور

 

يطلق عليها منتزه الملك عبد الله وهي تقع في الجهة الغربية لشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتعتبر من أهم الأماكن السياحية؛ فهي تحتوي على العديد من الوسائل الترفيهية للكبار والصغار، ومناطق أخرى مخصصة للعائلات، كذلك وجود المطاعم والمقاهي، ويوجد العديد من الأنشطة الرياضية التي يمكن ممارستها مثل المشي أو الصيد أو لعب كرة السلة والقدم في الشاطئ الرملي.

جزيرة المرجان

جزيرة المرجان - السياحة في السعودية بالصور
جزيرة المرجان – السياحة في السعودية بالصور

 

تقع هذه الجزيرة وسط خليج الدمام على الواجهة المقابلة للكورنيش حيث تبعد عنه حوالي 1800 متر متصلة به بجسور رائعة،تتكون الجزيرة من منتزه الملك عبدالله و مركز الملك عبد الله الحضاري .

تتميز هذه الجزيرة بوجود المسطحات الخضراء، ووسائل الترفيه المتعددة مثل ركوب القوارب وممارسة رياضة الصيد، كما يوجد الرياضات المائية مثل التزلج، والسباحة، والغوص في الشواطئ، كما يمكنك زيارة برج الفنار لرؤية المدينة كاملة.

القرية المائية

القرية المائية - السياحة في السعودية بالصور
القرية المائية – السياحة في السعودية بالصور

 

تقع القرية المائية بالجهة الغربية من كورنيش الدمام، وتعتبر من الأماكن السياحية التي يقصدها الزوار؛ حيث يوجد بها العديد من الألعاب المائيةوملاعب التنس، وحمامات السباحة، وملاعب كرة القدم،وصالات البلياردو، كما يوجد شاليهات للعائلات.

يمكنك زيارتها يومياً من الساعة الثالثة عصراً حتى الساعة العاشرة مساءاً، و يبلغ سعر تذكرة الدخول :للكبار: 150 ريال سعودي، وللصغار: 100 ريال سعودي.

القرية الشعبية

القرية الشعبية - السياحة في السعودية بالصور
القرية الشعبية – السياحة في السعودية بالصور

 

تقع القرية الشعبية في شرق الدمام، وتتكون من خمسة أدوار حيث يهتم كل دور بمنطقة معينة في المملكة وعرض تاريخها الحضاري.

يمكنكم زيارتها يومياً من الساعة الثانية والظهر مساءاً حتى الواحدة صباحاً، تبلغ أسعار تذاكر الدخول 10 ريال سعودي، والأطفال دون سن العاشرة الدخول مجاناً.

أماكن أخرى للترفية في الدمام

أماكن ترفيهية في الدمام السعودية - السياحة في السعودية بالصور
أماكن ترفيهية في الدمام السعودية – السياحة في السعودية بالصور

يوجد العديد من الأماكن الترفيهية، والتي تضم ملاهي لكثير من الألعاب، كما يوجد بعض الأماكن لمشاهدة الدلافين، وغيرها من العاب المغامرات والتي تكون مناسبة للعائلات والأطفال

  • قرية الدولفين

  • ملاهي هابي لاند

  • مدينة الكوبرا الترفيهية

  • مدينة عالم المغامرات

  • فن تايم

مراكز للتسوق في الدمام

مراكز التسوق في الدمام السعودية - السياحة في السعودية بالصور
مراكز التسوق في الدمام السعودية – السياحة في السعودية بالصور

تتميز الدمام بوجود العديد من مراكز التسوق التي تشتهر بالفخامة والماركات العالمية، كما يوجد الأسواق الشعبية  وهذه المراكز هي كالتالي:-

  • العثيم مول
  • الشاطئ مول
  • المارينا مول
  • دارين مول
  • مجمع بن خلدون بلازا
  • مجمع الظهران
  • مجمع الحياة بلازا

شاطئ نصف القمر

شاطئ نصف القمر - السياحة في السعودية بالصور
شاطئ نصف القمر – السياحة في السعودية بالصور

 

من أهم الأماكن السياحية في الدمام شاطئ نصف القمر، والذي يتمتع بالجمال، يقوم الشاطئ بتوفير المرافق الخدمية، كذلك وجود بعض المنتجعات السياحية.

السياحة في المدينة المنورة

تتميز السياحة في المدينة المنورة بأنها سياحة دينية حيث تعتبر ثاني أهم مركز ديني للمسلمين في كافة أنحاء العالم، وتحتوي على العديد من الأماكن السياحية الدينية مثل:

المسجد النبوي

المسجد النبوي - السياحة في السعودية بالصور
المسجد النبوي – السياحة في السعودية بالصور

 

يعتبر المسجد النبوي هو أهم الأماكن السياحية الدينية حيث بُني على يد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ويحتضن قبره الشريف مع اثنين من كبار الصحابة وهما أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

مسجد قباء

مسجد قباء - السياحة في السعودية بالصور
مسجد قباء – السياحة في السعودية بالصور

هو أول مسجد بُني في الإسلام، وذلك بعام 622 م مع وصول النبي للمدينة، فوضع حجر الأساس له. وأهم ما يميز المسجد النبوي هو وجود المحراب والمآذن العالية والتصميم المعماري الفريد.

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين - السياحة في السعودية بالصور
مسجد القبلتين – السياحة في السعودية بالصور

بُني مسجد القبلتين عام 623 م و يقع  في شمال غرب المدينة المنورة، وسُمي بذلك الإسم حيث تم فيه تغيير قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.

جبل أحد

جبل أحد - السياحة في السعودية بالصور
جبل أحد – السياحة في السعودية بالصور

يقع جبل أحد في شمال المدينة المنورة، ويبلغ إرتفاعه ما يقارب الألف متر، لذلك يعتبر من أهم الأماكن التاريخية بالمدينة، والذي  شهد معركة أحد بين المسلمين وكفار قريش، واستشهد خلالها العديد من الصحابة بعد حادثة جبل الرماة، وكان أبرزهم عم الرسول حمزة بن ‏عبد المُطلب.

مقبرة شهداء أحد

مقبرة شهداء أحد والتي تضم أكثر من 70 مقبرة خاصة بالصحابة الكرام الذين استشهدوا بغزوة أحد، ومنهم عم النبي حمزة ابن عبد المطلب، وتقع على بعد 5 كم شمال المسجد النبوي.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

هو المجمع الذي يتم به طباعة المصحف الشريف لتوزيعه بجميع أنحاء العالم.

محطة الحجاز

وهي آخر محطات سكة قطار الحجاز القديمة التي كانت تربط دمشق بالمدينة المنورة، وعند زيارتك للمحطة سوف تتعرف على تاريخ المدينة المنورة.

متحف دار المدينة

متحف دار المدينة - السياحة في السعودية بالصور
متحف دار المدينة – السياحة في السعودية بالصور

يقوم هذا المتحف بعرض السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي والتاريخ الحضاري للمدينة المنورة، وهو أكبر متحف في المدينة.

مدائن صالح

تعرف مدائن صالح بمدينة الحِجر، وهي تقع في منطقة العلا التي توجد في المدينة المنورة، وتعتبر من الأماكن التاريخية حيث أنها موطن قوم ثمود الذي بعث فيهم نبي الله صالح.

السياحة في جدة

تعتبر جدة هي العاصمة السياحية للملكة السعودية؛ لذا يطلق عليها عروس البحر الأحمر في السعودية، وتتميز بأن بها العديد من الأماكن السياحية والترفيهية، ومنها:-

واحة جدة للعلوم

مكان يضم ورش تقدم المعرفة والترفيه، فهو مكان مناسب للعائلة والأطفال، وتعتبر واحة جدة للعلوم من أهم الأماكن الترفيهية التعليمية الحديثة بجدة.

مواعيد الزيارة : يومياً على فترتين الفترة الصباحية: من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 12:00 ظهراً الفترة المسائية من الساعة 16:00 مساءً حتى الساعة 12:00 ليلاً. اسعار تذاكر الدخول الكبار: 25 ريال ، والأطفال: 35 ريال

 جزيرة الشراع في جدة

جزيرة الشراع في جدة - السياحة في السعودية بالصور
جزيرة الشراع في جدة – السياحة في السعودية بالصور

 

تعتبر جزيرة  الشراع من أهم المتنزهات للعائلات، تتميز بإطلالتها الرائعة على البحر الأحمر، ويوجد بها العديد من المساحات الخضراء للتنزه، كما يوجد بها الكثير من الألعاب والأنشطة الخاصة بالأطفال.

مواعيد الزيارة جميع أيام الأسبوع من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة الثانية صباحًا. ماعدا يومي الجمعة والسبت من الساعة الثانية ظهرًا وحتى الساعة الرابعة صباحًا اسعار تذاكر الدخول الكبار 60 ريال شاملة الطلبات والوجبات، والأطفال أقل من 10 سنوات 50 ريال شاملة المسابح والألعاب الرملية،و الأطفال الأقل من 3 سنوات مجانًا.

ملاهي الشلال في جدة

ملاهي الشلال في جدة - السياحة في السعودية بالصور
ملاهي الشلال في جدة – السياحة في السعودية بالصور

 

تقع ملاهي الشلال على كورنيش جدة، وتتميز بالجمال الساحر من حيث وجود البحر والمساحات الخضراء الواسعة، وتعتبر من الأماكن التي تناسب الكبار والصغار؛ حيث يوجد بعض الألعاب الخاصة بالأطفال مثل لعبة جولة في باريس، لعبة مصعد السيارات، لعبة الغواصة المجنونة، أما الألعاب التي تخص العائلات مثل لعبة الأمازون، لعبة القرصان، لعبة برج السامبا.

يوجد العديد من العاب الإثارة والتشويق، كما توجد صالات خاصة بالتزلج، يوجد أيضا مطاعم والعديد من الأنشطة الاخرى، يمكنك زيارتها يومياً من الساعة 17:00 مساءً وحتى الساعة 01:00 صباحًا، حيث يبلغ سعر تذكرة الدخول 32 ريال للفرد الواحد .

قرية جنغل لاند في جدة

قرية جنغل لاند في جدة - السياحة في السعودية بالصور
قرية جنغل لاند في جدة – السياحة في السعودية بالصور

 

تم إفتتاحها عام 1999 م، وتعرف قرية جنغل لاند بأرض الأدغال، وتتميز بالطابع الإفريقي، كما تتميز بتنوع الأنشطة بداخلها.

يوجد داخل القرية سيرك والذي يقام به العروض الإستعراضية، كما يوجد سينما داخل القرية ومشاهدة الأفلام بخاصية 3D، كما توجد الألعاب المائية المتنوعة مثل لعبة الشلال ولعبة زولو لاند ولعبة المراكب المائية.

يمكنك الزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة 16:00 وحتى الساعة 1:00 ليلًا ماعدا يومي الخميس والجمعة من الساعة 16:00 عصرًا وحتى الساعة 2:00 صباحًا، أما اسعار تذاكر الدخول للفرد هي 35 ريال شاملة الوجبات وهدايا للأطفال، والأطفال أقل من 3 سنوات مجانًا، سعر اللعبة الواحدة من 5: 25 ريال.

منتزه عطا الله هابي لاند جدة

يعتبر منتزه عطا الله الترفيهي من أقدم الأماكن الترفيهية في جدة، وبه قسمين الأول بالهواء الطلق والآخر مغلق ومكيف، ويوجد به العديد من الألعاب المختلفة، والسينما، والمطاعم، كما يمكنك التنزه به حيث الخضرة والزهور.

يمكنك زيارته من الجمعة حتى الثلاثاء 5:00 مساءً حتى 12:00 منتصف الليل، ويومي الاربعاء والخميس 5:00 مساءً حتى 2:00 بعد منتصف الليل، اما اسعار تذاكر الدخول تتراوح من 25 حتى 100 ريال.

آيس لاند جدة

آيس لاند جدة - السياحة في السعودية بالصور
آيس لاند جدة – السياحة في السعودية بالصور

 

يعتبر آيس لاند هو مركز ملئ بالأماكن الترفيهية، ووجود محلات تجارية خاصة بالماركات العالمية، كذلك وجود العديد من المطاعم، كما توجد أماكن مخصصة لكرة القدم حيث تقام المباريات والمسابقات.

يمكنك زيارته من السبت إلى الخميس بدءا من الساعة 5 عصرا وحتى الساعة 4 صباحا، ويوم الجمعة بدءا من الساعة 4.30 عصرا وحتى الساعة 12 بعد منتصف الليل، اما اسعار تذاكر الدخول25 ريال سعودي للفرد الواحد .

منتزه اكوا بارك جدة المائي

ملاهي تشكي تشير في جدة

تقع ملاهي تشكي تشير على طريق الكورنيش بجدة، وتتميز بوجود العديد من الألعاب الإلكترونية، كذلك بعض الألعاب الرياضية مثل رياضة البولينج، ويوجد أماكن مخصصة للعائلات، ومطاعم.

يمكنك زيارته طوال أيام الإسبوع من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الواحدة صباحًا،  ماعدا يوم الأحد من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر صباحًا، أما الدخول مجاني ويتم الدفع بالداخل على ما ستقوم به من أنشطة.

كورنيش جده

كورنيش جده - السياحة في السعودية بالصور
كورنيش جده – السياحة في السعودية بالصور

كورنيش جدة هو كورنيش عروس البحر الأحمر في السعودية ويقع في غرب المملكة، يتميز هذا الكورنيش بجمال الجو، ووجود العديد من المشاريع الاستثمارية مثل أبراج لمار ومدينة المملكة، كذلك وجود العديد من المطاعم والمقاهي، كما يمكنكم زيارة المتحف الفني الموجود في كورنيش جده حيث يوجد به منحوتات فنية لها طابع مميز يجذب السياح إليه.

  نافورة الملك فهد

  نافورة الملك فهد - السياحة في السعودية بالصور
نافورة الملك فهد – السياحة في السعودية بالصور
تقع نافورة الملك فهد على كورنيش جدة، وتم إنشاءها عام 1980 م، وتعتبر الأطول في العالم، والذي يجعل كل أنحاء المدينة يشاهدونها؛ لذلك تعتبر من أهم المعالم السياحية في جدة في السعودية.

فقيه اكواريوم

فقيه اكواريوم - السياحة في السعودية بالصور
فقيه اكواريوم – السياحة في السعودية بالصور
يعتبر فقيه اكواريوم (Fakieh Aquarium) عالم بحار يضم العديد من الأحواض السمكية التي بها الكثير من الأنواع المختلفة من الأسماك مثل أسماك القرش وأسماك الهامور، واسد البحر والفقمة، وغيرها الكثير من الأسماك، لذلك يعتبر من أجمل أماكن السياحة في جدة .
يمكنكم زيارته يومياً من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 23:00 مساءً، ويوم الجمعة والسبت من الساعة 13:00 ظهراً حتى الساعة 23:00 مساءً .

منتجع غواصين بحر الصحراء

منتجع غواصين بحر الصحراء - السياحة في السعودية بالصور
منتجع غواصين بحر الصحراء – السياحة في السعودية بالصور
منتجع غواصين بحر الصحراء منتجع تستطيعون به الغوص والتدرب على أيدي خبراء متخصصين بالغوص.
يمكنكم زيارة المنتجع يومي الجمعة والسبت من الساعة 7:00 ص- 20:00 م، وأيام الأحد والأربعاء والخميس من الساعة 10:00 ص – 20:00 م، ويومي الإثنين والثلاثاء المنتجع مغلق.

المسجد العائم في جدة

المسجد العائم في جدة - السياحة في السعودية بالصور
المسجد العائم في جدة – السياحة في السعودية بالصور
يقع هذا المسجد على ساحل البحر الأحمر ويظهر بصورة عائمة عندما يزيد المد حيث ترتفع الأمواج على جدران المسجد، ويتميز ببناؤه على الطراز الفني الإسلامي القديم، ويعتبر مصدر جذب للعديد من السياح خاصة أثناء موسم العمرة والحج.

باب مكة في جدة

تم بناء باب مكة عام 1509 م على أيدي المماليك لحماية المدينة من الغارات الخارجية، وهو يعتبر البوابة الشرقية لمدينة جدة، ويوجد بعض المعالم التاريخية في منطقة باب مكة مثل بيت نصيف، والمسجد الشافعي، كما يوجد العديد من الأسواق مثل سوق البدو وسوق الندى، وعند زيارتك لمنطقة باب مكة سوف تشاهد برجين لهما طابع مزخرف ومنقوش.