التخطي إلى المحتوى

السياحة في القاهرة المسافرون العرب ، جمهورية مصر العربية والقاهرة على وجه الخصوص معروفة بوجود عدد كبير من المعالم السياحية والحضارية النادرة بها والتي جعلتها محط أنظار ووجهة سياحية للشعوب من كل أقطار العالم، وعلى موقع قلمي اليوم سوف نقوم بجولة سريعة للتعرف على طبيعة السياحة في القاهرة المسافرون العرب وأهم الأماكن والمزارات السياحية بها.

معلومات عن القاهرة

القاهرة Cairo هي أكبر محافظات جمهورية مصر العربية وهي العاصمة الأولى لها، حيث تبلغ مساحتها 453 كيلو متر مربع تقريباً.

تكتظ القاهرة بالسكان وتمثل أعلى نسبة كثافة في مصر وأكبر مدينة من حيث عدد السكان أيضا في أفريقيا، ويصل عدد السكان بها إلى ما يقرب من ثمانية ملايين نسمة.

اللغة الرسمية والرئيسية في مصر هي اللغة العربية ويستخدمها كل السكان، كما أن الدين الرسمي بها هو الدين الإسلامي حيث ينتمي جزء كبير من أهلها إلى الدين الإسلامي، كما ينتمي جزء منهم إلى الدين المسيحي.

تاريخ القاهرة زاخر بالعديد من المعارك والبطولات والتحديات التي كانت دائما ما تخرج منها منتصرة، ولها عدة أسماء منها: قاهرة المعز، ومدينة الألف مئذنة.

السياحة في القاهرة المسافرون العرب - قلمي
السياحة في القاهرة المسافرون العرب – قلمي

السياحة في القاهرة المسافرون العرب

تحتوي القاهرة على عدد كبير جداً من المعالم التاريخية والأثرية والدينية والمزارات السياحية الهامة مثل:

  • أهرامات الجيزة:

ثلاثة أهرامات هي خوفو وخفرع ومنقرع ومعهم تمثال أبو الهول، وهي من أشهر المقابر الأثرية على مستوى العالم حيث بناها ملوك الفراعنة ليتم دفنهم بها، وتقع أهرامات الجيزة على الجهة الغربية للنيل، وقد تم اعتبار هذه الأهرامات كواحدة من عجائب الدنيا السبع، ولذلك فهي من أهم المزارات السياحية التي يقصدها السياح من كل مكان.

  • برج القاهرة:

يُعد برج القاهرة Cairo Tower من أجمل وأهم معالم القاهرة حيث يصل ارتفاعه إلى 187 متر تقريباً وهو بذلك يوفر للزائرين اطلالة مميزة على كل معالم وأحياء القاهرة، وقد تم بناء البرج وسط القاهرة على جزيرة في نهر النيل هي: (جزيرة الزمالك)، كما تحتوي قمة البرج على مطعم له شكل دوار، وبه كذلك تليسكوب يوفر لزواره إمكانية رؤية كل أجزاء القاهرة من أعلى عن قرب.

  • قلعة صلاح الدين الأيوبي:

تقع القلعة في حي القلعة ويعود تاريخ بنائها إلى العصور التاريخية الوسطى، وبها عدد كبير من المباني الأساسية ويوجد بداخلها مسجد محمد علي، كما يحيط بها عدد من المساجد القديمة والعريقة مثل مسجد الرفاعي، ومسجد ابن طولون.

  • المتحف المصري:

كما تضم القاهرة بعض المتاحف الهامة مثل المتحف المصري الذي يعتبر واحداً من أشهر وأقدم المتاحف على مستوى العالم، وهو موجود بالقرب من ميدان التحرير، ويتكون من طابقين ويضم أكثر من 160 قطعة آثار وبه بعض الجثث المحنطة لملوك الفراعنة، بالإضافة إلى عدد من التماثيل الأثرية والمخطوطات وغيرها.

  • حديقة الحيوانات:

وهذه الحديقة تُعد كذلك من أقدم حدائق الحيوانات في العالم؛ حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى سنة 1891م، وهي أول وأكبر حديقة حيوان في الوطن العربي بأكمله، وتضم حديقة الحيوانات مجموعة متنوعة من الحيوانات المائية والبرية والطيور والزواحف وغيرها الكثير مما يجعلها مزار سياحي مميز.

  • القرية الفرعونية:

لمن يريد التعرف على تاريخ وحضارة مصر فلن يكون هناك وسيلة لذلك أفضل من القرية الفرعونية (Pharonic Village)، حيث تعرض القرية التاريخ المصري بداية من الفراعنة بشكل مفصل كما توضح طبيعة الحياة في العصور والحضارات المختلفة التي مرت على القاهرة.

  • خان الخليلي:

من أجمل المزارات السياحية التي يحبها المصريين والسياح الأجانب، وهي تعتبر مكان أثري رائع في القاهرة، ويتم عرض العديد المصنوعات اليدوية النحاسية والخشبية والمعدنية المنحوتة بأعلى درجات المهارة مما يجعلها مصدر جذب للسياح لرغبتهم في اقتناء هذه المشغولات كهدايا، كما يوجد بهى مقهى الفيشاوي الشهير وعدد كبير من المكتبات.

  • قصر عابدين:

تم بناء قصر عبدين في عهد محمد على باشا، وكان مقراً للحكم في الفترة الزمنية التي امتدت من عام 1872 وحتى عام 1952م، وقد شهد هذا القصر العديد من الأحداث السياسية والثورات الهامة في تاريخ مصر، وقد أصبح اليوم بناء تاريخي عريق يقصده السياح لزيارته والاستمتاع بمظهره المعماري الفريد.

  • المتحف القبطي:

المتحف القبطي من المتاحف التي يعود إنشاؤها إلى مصر القديمة وقد شهد العديد من التطوير والتحديث في عهد الرومانيين، ويضم المتحف ما يقرب من 16 ألف من المقتنيات النادرة والفريدة، وقد تم تقسيم هذه المقتينات وفقا لنوعها وتاريخها، حيث يضم عدد من الأقسام مثل: قسم العاج، قسم المنسوجات، قسم الزجاج، وغيره  ويعد هذا المتحف مزار تاريخي وسياحي رائع.