التخطي إلى المحتوى

السياحة في المدينة المنورة ، المدينة المنورة المعروفة باسم (طيبة الطيبة) وهي أعظم مدينة في التاريخ الإسلامي حيث تعتبر العاصمة الأولي بالدولة الإسلامية فقد توجه إليها الرسول صلي الله عليه وسلم  في الهجرة من مكة المكرمة إلي المدينة المنورة هرباً من إيذاء المشركين له وللمسلمين، وتعد المملكة العربية السعودية من الدول المهمة في مجال جذب السياحة في الدول العربية وخاصةً المدينة المنورة حيث السياحة الدينية الإسلامية وهذا ما سنتناوله بالتفصيل من موقع قلمي .

السياحة في المدينة المنورة:

هناك الكثير من الأماكن السياحية المتميزة بالمدينة المنورة نذكرها في السطور الآتية:

المسجد النبوي الشريف:

وهو من أهم، وأجمل، وأقدس الأماكن السياحية للمسلمين في العالم بعد البيت الحرام بمكة المكرمة فهو أول مسجد بناه الرسول صلي الله عليه وسلم بعد الهجرة مباشرةً، ويضم قبر الرسول الكريم هو وأصحابه أبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم،ويذهب إليه الحجيج، والمعتمرين كل عام للزيارة والعبادة .

مسجد قباء:

يعد أول مسجد تم بناؤه في الإسلام عام(622 م)، وقد قام رسول الله صلي الله عليه وسلم بوضع حجر الأساس له لدي وصوله من مكة إلي المدينة ثم أكمله أبو بكر، ويقع علي بعد(3.5 كم) من المسجد النبوي،وقد تم تجديد المسجد في عام(1388 ه) في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، ويتميز بالمحراب، والمآذن المرتفعة، والمنبر الرخامي الرائع .

مسجد القبلتين:

يقع في المنطقة الشمالية الغربية من المدينة المنورة، وهو من المساجد التاريخية وتم بناؤه في عام (623 م)، وتبلغ مساحته (3920 م2 )، وهو المسجد الوحيد بالعالم الذي أقام فيه الصحابة صلاة واحدة بقبلتين، ويشتهر باللون الأبيض المميز عن بقية المساجد، ويضم (2 مئذنة،2 قبة) .

السياحة في المدينة المنورة
السياحة في المدينة المنورة

جبل أُحد:

يقع في شمال المدينة المنورة، وهو من أكبر الجبال بالمدينة ويبلغ ارتفاعه(1000 م)، ويكون علي بعد (5كم) من المسجد النبوي، وهو من الأماكن السياحة الدينية حيث قامت عليه معركة أُحد الشهيرة بين المسلمين، وكفار قريش واستشهد فيها الكثير من الصحابة ومنهم: حمزة بن عبد المطلب، ويمتاز باللون الأحمر، أوالأخضر الداكن، أو الأسود .

مقبرة شهداء أُحد:

تقع علي بعد (5 كم) شمال المسجد النبوي، وهي من المعالم السياحية الهامة حيث تضم مقابر الصحابة رضوان الله عليهم الذين استشهدوا في غزوة أُحد ويبلغ عددهم (70 صحابي) ومنهم عم الرسول حمزة بن عبد المطلب .

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف:

يعتبر من الأماكن السياحية المشهورة بالدينة فهو بمثابة أكبر مطبعة معدة خصيصاً لطباعة المصحف الشريف في العالم بأكمله حيث يقوم بطباعة ما لا يقل عن (10 مليون) نسخة من المصحف وتوزيعها حول العالم، وتم بناء هذا المجمع في عام 1984 م  .

محطة الحجاز:

وهي المحطة الأخيرة من محطات قطار الحجاز القديمة الواصل بين دمشق ،والمدينة المنورة لسهولة حركة انتقال الحجاج، وتم إنشاؤه في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1900 م، وهو من الأماكن الأثرية المفتوحة لعرض تاريخ المحطة، وتاريخ المدينة بالكامل .

السياحة في المدينة المنورة
السياحة في المدينة المنورة

متحف دار المدينة:

يعتبر من أول المتاحف وأكبرها حيث يتم عرض التاريخ العمراني، والحضاري للمدينة المنورة لمعرفة مراحل تطور الحجرة النبوية الشهيرة، ومنازل الصحابة المحيطة بالمسجد النبوي بمنتهي الدقة .

مدائن صالح:

وهو أحد المواقع الأثرية الواقعة في شمالي غربي المدينة المنورة، والمعروفة باسم (مدينة الحجر) حيث ذكرت في القرآن الكريم أنها موطن قوم ثمود المبعوث اليهم النبي صالح عليه السلام .