التخطي إلى المحتوى

السياحة في كوريا الشمالية ، تعتبر كوريا الشمالية أحد الدول الآسيوية المعروفة رسمياً باسم الجمهورية الديمقراطية الشعبية والتي تأسست في 9 سبتمبر عام 1948 م، وتشتهر كوريا الشمالية أنها إحدي الدول الرائدة في مجال السياحة حيث يفد إليها أعداد كبيرة من السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمعالمها السياحية المشهورة، وسوف نتناول بالتفصيل أهم المناطق السياحية الموجودة في كوريا الشمالية من موقع قلمي .

معلومات عامة عن كوريا الشمالية:

  • تقع كوريا الشمالية في المنطقة الشرقية من قارة آسيا وتحديداً في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، حيث تقع ما بين (37-40 درجة) شمال خط الاستواء وخط طول (124-131 درجة) شرق خط جرينتش، ويحدها كلاً من نهر الأمنوك، والتومن، والصين شمالاً، ويحدها جنوباً كوريا الجنوبية، ويحدها شرقاً اليابان .
  • يتميز مناخ كوريا الشمالية بكونه مناخاً قارياً متمثلاً في وضوح الفصول الأربعة بالكامل فنجد حرارة الصيف المرتفعة مع وجود الرطوبة مع إمكانية حدوث الأعاصير، بينما يكون الشتاء شديد البرودة والفرصة مهيأة لسقوط الثلوج الغزيرة، أما بالنسبة لفصلي الربيع والخريف فيتميزان بالاعتدال التام .
  • تقدر المساحة الاجمالية لكوريا الشمالية حوالي (120410 كم2)، بينما يبلغ عدد السكان حوالي (24 مليون نسمة) من عدة أجناس عرقية مختلفة حيث الغالبية الكورية، والأقليات المهاجرين من اليابان والصين .
  • تعد كوريا الشمالية إحدي الدول المنتمية للكثير من المنظمات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي للصليب الأحمر، وحركة عدم الانحياز .
  • تعد اللغة الكورية هي اللغة الرسمية في البلاد، وتكون عملة (وون) هي العملة الرسمية، ويكون النظام الجمهوري الاشتراكي هو السائد في البلاد حيث إجراء الانتخابات العامة ولكن حقيقةً أنها دولة ديكتاتورية قائمة علي حزب واحد وهو حزب العمال الكوري الحاكم .
  • تمتاز كوريا الشمالية أيضاً بالتضاريس المتنوعة فنجد الكثير من الجبال، والأودية، والتلال المنخفضة التي تمثل (1/5) مساحتها الكلية، ومجموعة الأنهار التي تصب في (البحر الأصفر) مثل: (تاي دونج، وتومين)، بالاضافة إلي وجود الجزر المحيطة كجزيرة (شو، وسيمني، وكا) .

السياحة في كوريا الشمالية:

هناك الكثير من المعالم السياحية والتاريخية المنتشرة في كوريا الشمالية وخاصةً في مدينة بيونج يانج العاصمة الرسمية للبلاد نوضحها في النقاط التالية:

  • برج جوتشي: يمثل إطلالة فريدة علي المدينة بأكملها فهو يجسد تفكير (جوتشي)، وقد تم افتتاحه عام (1982 م)، ويكون مصنوع من أحجار الجرانيت ( 25,550 حجراً) الممثلة لحياة الرئيس كيم حتي وصوله العام (70)، ويقدر طوله حوالي (170 م) .
السياحة في كوريا الشمالية
السياحة في كوريا الشمالية
  • متحف حرب الانتصار: وقد تم افتتاحه في عام (2013 م) تخليداً للذكري (60) لنهاية الحرب الكورية، ويشمل العديد من الأسلحة والطائرات المستخدمة خلال هذه الحرب، ويوجد أيضاً تمثال للرئيس (كيم) بالاضافة إلي وجود نصب تذكاري للاحتفال بانتهاء الحرب .
  • قوس النصر: يعد قوس النصر من أطول أقواس النصر الموجودة بالعالم حيث يقدر طوله حوالي (6 م) تقريباً، ويوجد قوس النصر في المكان الذي قام الرئيس (كيم) بالقاء أول خطاب للكوريين بعد نهاية الاحتلال الياباني عام (1945 م) .
  • ساحة كيم ال سونغ: وهي احدي الساحات الأساسية بالمدينة حيث تقوم الكثير من المسيرات العسكرية ويحاط بها العديد من المباني كمبني الدراسات الشعبي، والمتحف الوطني الكوري وغيرها .

المناطق السياحية في كوريا الشمالية:

تعد مدينة (سيؤول) أحد المدن السياحية المشهورة في كوريا الشمالية بوجود الكثير من المواقع السياحية الفريدة نذكر منها ما يلي:

  • برج سيؤول: يوجد هذا البرج داخل جبل (نامسان)، وهو مطل علي المدينة بأكملها، ويتكون من مطعم، ومرصد، وتليسكوب للاستمتاع بالمناظر الساحرة .
  • قصر جيونغ بوك: وهو من أكبر القصور الملكية لعائلة جونسون وأجملها، وقد بني في عام (1394م) بالاضافة إلي وجود عدد (4 قصور) أخري .
السياحة في كوريا الشمالية
السياحة في كوريا الشمالية
  • القرية التراثية الكورية: تضم هذه القرية مجموعة ضخمة من المطاعم التقليدية الدالة علي التراث الكوري فيستطيع السائح ارتداء الملابس الكورية التقليدية، بالاضافة إلي وجود المتاجر المخصصة لبيع الحرف اليدوية التقليدية كالفخار .
  • شارع انسادونغ للانتيكات: يشمل هذا الشارع مجموعة كبيرة من المطاعم التقليدية، ومعارض الفنون الجميلة من الرسومات ويتم غلقه عن دخول السيارات في يوم الأحد للاستمتاع بالمعروضات الرائعة .
  • منطقة دي ميليتاريزد زون: وهي احدي المناطق العسكرية الفاصلة بين الكوريتين حيث يوجد بها نفق تم حفره لغزو كوريا الجنوبية بالاضافة إلي وجود المتحف الحربي .