التخطي إلى المحتوى

الصبار، يعتبر من النباتات المهمة وهو منتشر في جميع أنحاء العالم، ينمو الصبار في البيئة الجافة والصحراوية فهو لديه القدرة أن يبقى بغير ماء لفترات طويلة، فهو يمتلك خاصية الإحتفاظ بالماء لمدة طويلة، أطلق عليه القدماء المصريين إسم (نبتة الخلود) لأن لها العديد من الفوائد الهامة، فيستخدم هلام الصبار كعلاج منذ فترة زمنية كبيرة، فهو من النباتات الطبية المهمة الذي يتم إدخاله في مساحيق التجميل والمواد الصيدلانية، فهو مهم جداً للمستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة والجلد لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مهمة، العلماء قاموا بإثبات مدى فعاليته في العلاج والعلاج من العديد من الأمراض.

قيمة الصبار الغذائية

الصبار يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان، فهو غني بفيتامين أ (بيتا كاروتين) الذي يعمل علي تحسين الجهاز المناعي في الجسم، وأيضاً فيتامين C الغني بمضادات الأكسدة التي تعالج الإلتهابات، وفيتامين E المهم لصحة القلب، ويوجد به أيضاً حمض الفوليك، والكولين، والكالسيوم، والكروم، والنحاس، ويحتوي على عناصر متنوعة منها: عنصر السيلينيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك.

فوائد الصبار الصحيّة للجسم

يوجد للصبار فوائد عديدة منها:

  • يقوم بترطيب البشرة وإعطائها الحيوية.
  • يقوم بعلاج قرحة المعدة.
  • يساعد في تقوية العظام.
  • يعطي الجسم الراحة والنوم بعمق.
  • يحسن من عملية الهضم في الجسم.
  • يحسن من فعالية الجهاز المناعي.
  • يساعد في التئام الجروح.
  • يحارب الأجسام الضارة الموجودة في الجسم.
  • يحمي القلب والأوعية الدموية.

فائدة الصبار للشعر

بالإضافة لوجود فوائد عديدة لنبات الصبار للجسم والبشرة، له أيضاً فوائد هامة لصحة الشعر ولمعانه، ومن هذه الفوائد:

  • تحسين نمو الشعر بكثرة والتقليل من تساقطه، لوجود انزيمات تساعد في نمو الشعر، وأيضاً له القدرة علي القضاء من الخلايا الميتة والقشرة المتواجدة في فروة الرأس، مما يساهم في نمو الشعر بصورة سريعة.
  • يخلصنا من قشرة الرأس لاحتوائه على مضادات للفطريات والفيروسات.
  • علاج الخلايا التالفة في فروة الرأس، لوجود انزيمات هامة تحسن من بصيلات الشعر وتحسن من نموه بطريقة صحية وسريعة.
  • يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن، التي تقوم بتغذية بصيلات الشعر وتجعله رطبا ومفعم بالحيوية.
  • يقوم بعلاج أمراض الأكزيما والصدفية التي تصيب فروة الرأس، و يمنح الشعر اللمعان والبريق ويمنع التجاعيد.

وصفات من الصبار لتكثيف الشعر

هلام الصبار مع الزبادي والحناء وزيت الزيتون

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات الهامة للتمتع بشعر صحي وكثيف، وذلك عن طريق القيام بنقع كوب من أوراق الحناء أو مسحوق الحناء في الماء لمدة ساعتين، بعد ذلك نقوم بمزج خليط الحناء مع ملعقتين من الزبادي، مع ملعقة من زيت الزيتون و نمزج هذه المكونات بشكل جيد، ثم نقوم بإستخراج هلام الصبار من ورق الصبار، ونضيفه للخليط و نمزج جيداً، ثم نوزع الخليط على الشعر المبلل بالماء، وبعد ذالك نقوم بتركه لمدة ساعة ثم نغسله بالماء.

الألو فيرا مع زيت الزيتون وفيتامين E

هذه الوصفة تمنع تقصف الشعر وتحد من تساقطه، وذلك عن طريق مزج نصف كوب من جل الألوفيرا مع كبسولة من فيتامين E وملعقتين من زيت الزيتون، وبعد ذلك نسخن الخليط على درجة حرارة منخفضة حتي يكون الخليط متجانس وسهل توزيعه، ثم نوزع الخليط جيداً على فروة الرأس والشعر باستعمال قطنة، ونلف الشعر علي شكل كعكه، ونقوم بتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة اربعين دقيقة، ثم نقوم بغسله جيداً بالشامبو.

الصبار مع بذور الحلبة وزيت شجرة الشاي

تعمل هذه الوصفة على تقوية وتطويل الشعر لوجود أحماض دهنية وبروتينات ومعادن داخل الوصفة، وذلك من خلال نقع ملعقة من بذور الحلبة في الماء طول فترة الليل، وفي اليوم التالي نقوم بطحن هذه البذور جيداً حتى تكون ناعمة، ثم نقوم بإضافة ملعقة من جل الصبار أو الألوفيرا مع عشر قطرات من زيت شجرة الشاي، حتي نحصل علي قوام متجانس، ثم نقوم بتوزيع الخليط على الشعر بالكامل، ونتركه لمدة أربعين دقيقة، ثم نغسله جيداً بالشامبو والبلسم.

الصبار مع عصير البصل وزيت جوز الهند

هذه الوصفة تقضي على قشرة الشعر، ويعمل على تحسين نمو الشعر، لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات المهمة للشعر، عن طريق مزج ملعقة من جل الألوفيرا (الصبار) مع ملعقة من عصير البصل ونصف كوب من زيت جوز الهند، ويسخن هذا الخليط على نار منخفضة، فمن الأفضل تطبيقه على فروة الرأس وهو دافئاً، نقوم بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية، ثم نقوم بتغطية الرأس ونتركه طوال فترة الليل، ثم غسله في اليوم التالي.

الصبار وزيت الخروع

هذه الوصفة تعمل على تحسين نمو الشعر وتحفيز نموه، من خلال وضع كوب من هلام الصبار مع ملعقة من زيت الخروع و مسحوق الحلبة الناعم في الخلاط الكهربائي، حتي نحصل علي عجينة ناعمة سهلة الإستخدام، ثم يوزع على الشعر من الجذور، ونقوم بتغطية الشعر بغطاء من البلاستيك ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يغسل الشعر جيداً.

طرق استخدام الصبار للشعر

  • لكي نحصل على شعر قوي وجميل وناعم ومفعم بالحيوية، نقوم بمزج الصبار مع أي نوع من الزيوت التي تفضلها مثل: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، أو زيت جنين القمح، وغسل الشعر به مثل الشامبو.
  • يستعمل لعلاج تساقط الشعر وتقصفه، من خلال ضرب هلام الصبار في الخلاط، ونوزع الخليط علي الشعر، ونقوم بتركه لمدة ساعتين، وبعد ذلك نغسله جيداً، ومن الممكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.
  • نقوم بتدليك فروة الرأس بهلام الصبار المستخرج من نبات الصبار، ووضعها على فروة الرأس بشكل مباشر، ونقوم بتغطية الشعر بالفوطة ونتركها لمدة ربع ساعة، فهذه الطريقة تقوي الشعر من الجذور وتحفز من نموه، ويعطيه اللمعان والحيوية.
  • لتقوية الشعر من الجذور والقضاء علي تقصفه، يمكننا استعمال الصبار مع زيت الجرجير وزيت الآس، نقوم بتوزيع هذا الخليط على الشعر بالكامل.
  • للتخلص من الدهون المتواجدة بشكل كبير في الشعر والحصول على شعر صحي وقوي والقضاء علي تقصفه، عن طريق عمل ماسك من زيت الصبار والليمون وتطبيقه على الشعر، فهذا الماسك يقضي على القشرة المتواجدة في فروة الرأس.
  • لكي تعالج تجاعيد الشعر، يمكنك استعمال الصبار مع زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت الجرجير وزيت جنين القمح، نقوم بوضع زيت الزيتون في طبق ونسخنه قليلاً على النار ثم وضعه علي هلام الصبار ومزجهم جيداً حتي نحصل علي خليط كريمي، وبعد ذلك نضيف باقي الزيت للخليط و نمزجهم جيداً، ثم نوزع الخليط على الشعر بعد أن نتركه يبرد، نقوم بتكرار العملية كل يومين لكي نحصل على النتيجة المطلوبة.

فيديو وصفات من الصبار لتكثيف الشعر

لكي تتعرف على العديد من المعلومات التي تخص وصفات الصبار لتكثيف الشعر شاهد هذا الفيديو.