التخطي إلى المحتوى

يعتبر الخبر بأنواعه المختلفة، أحد أهم الوجبات المنتشرة في العالم العربي، ومصر على وجه الخصوص، و الفروق بين الخبز الأبيض والأسمر كثيرة ومتنوعة، وتتعدد أنواع الخبز، حيث تقدم لنا بأكثر من شكل وحجم ونوع، ولكل من تلك الأنواع فوائده الغذائية وخصائصه المميزة، وهذا ما سنعرضه بالتفصيل من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع قلمي.

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

أنواع وأشكال الخبز حول العالم:

يعد الخبر من أكثر الأطعمة المنتشرة حول العالم والذي يعد غذاء أساسيا للكثير من الشعوب الكثيرة فمثلما يعتبر الأرز غذائيا رئيسا في وجبات الطعام في كثير من الدول الأسيوية، يعتبر الخبز أيضا بكافة إشكاله هو أحد أهم الوجبات في وطنا العربي، فمثلما يقولون” الخبز عماد الحياة”

وتختلف اشكال الخبر وطرق تحضيره باختلاف الدول، و يقدم لكم موقع قلمي أنواع وأشكال الخبز المتعددة.

أولا: أنواع الخبز

الخبز الأبيض

الخبز الأسمر

خبز الشوفان

خبز الشعير

خبز الذرة

ثانيا: أشكال الخبز

الخبز المستطيل(التوست)

خبز الأرغفة (الفينو)

الخبز الأسطواني (البلدي)

ويختص هذا المقال بعرض الفرق بين الخبر الأبيض والأسمر، مع بيان فوائدهم ومكوناتهم وأضرارهم، وفيما يلي، يقدم لكم موقع قلمي مقارنة مفصلة توضح الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر:

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

أولا المكونات

مكونات الخبز الأبيض:

يتكون الخبر الأبيض من حبة القمح الكاملة التي يتم إزالة قشرتها الخارجية عنها، والتي تسمى بنخالة الخبز، بجانب أيضا انه يتم إزالة جنين القح الموجود بداخل جبة القمح، وبذلك نحصل على الدقيق الأبيض، وللحصول على لون الخبز الأبيض الفاتح يتم إضافة بعض المكونات الخارجية، والتي قد تكون ثاني أكسيد الكلور أو البوتاسيوم.

مكونات الخبز الأسمر:

اما بالنسبة للخبز الأسمر فإنه يتكون من حبة القمح الكاملة، لهذا يسمى الخبز الأسمر بالخبز الكامل، وذلك لأنه يحتوي على جميع مكونات حبة القمح بدون أي إزالة للنخالة أو لجنين القمح.

ثانيا الفوائد

فوائد الخبز الأبيض:

رغم ان الخبز الأبيض يتم انتزاع كلا من قشرته الخارجية، وبعض الأجزاء الداخلية التي تحتوي على الفيتامينات الكثيرة، إلا ان للخبر الأبيض فوائد متعددة نجملها فيما يلي.

  1. يعتبر الخبز الأبيض غني بالبروتينات والكربوهيدرات، مما يؤدي إلى الحصول على الطاقة المطلوبة بسرعة عالية.
  2. خالي من قشرة حبة القمح، والتي تسمى بالنخالة، حيث ان هذه النخالة تسبب لبعض الأشخاص عسر الهضم، وبعض الألآم بالمعدة.
  3. له شكل أملمس وطعم لذيذ، مما يجعله يذوب في الفم سريعا.
  4. يعمل على التخلص من الاكتئاب حيث يحتوي الخبز الأبيض على الفوليك المسؤول عن هذا الأمر.
  5. يغذي الدماغ، وذلك لاحتوائه على مادة الفسفور.

فوائد الخبز الأسمر:

  1. يساعد على التخلص من الوزن، حيث يحتوي على كثير من الألياف والعناصر المغذية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  2. يساعد على الحفاظ على نظارة البشرة وشبابها، وذلك ولأنه يحتوي على عنصر الفسفور الذي يعمل على تحديد خلايا البشرة وإعادة الحيوية والنضارة إليها.
  3. يحافظ على نسبة السكر في الدم لفترة كبيرة، فلا تحتاج لنتناول الطعام بعد فترة من تناوله، حيث أنه يأخذ وقت أطول أثناء عملية الهضم.
  4. يحتوى على كمة أكبر من الألياف والفيتامينات المغذية، وهو بذلك يحتوى على فوائد غذائية اكبر من الخبز الأبيض حيث يحتوى على سبيل المثال على كلا من فيتامين e ,b
  5. يحتوي الخبز الأبيض على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل النحاس وحمض الفوليك والزنك.
  6. يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك حيث يحتوي على الألياف الهامة التي تسهل عملية التخلص من الطعام.
  7. يقي من بعض أنواع السرطانات وذلك لاحتوائه على العناصر المغذية التي يحتاجها جسم الإنسان.
  8. مناسب لمرضى السكر، لكن يتم تناوله بكميات محددة تحت إشراف الطبيب.

ثالثا: الأضرار

أضرار الخبز الأبيض:

  1. يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، وذلك لاحتوائه على كثير من السعرات العالية.
  2. يحتوي على السكريات بنسبة عالية، فمجرد تناوله، تزيد نسبة السكر بالدم.
  3. يتسبب الخبز الأبيض بإجهاد البنكرياس، وذلك لأنه عندما يتم تناول الخبز الأبيض الغني بالسكريات، يقوم البنكرياس بإفراز كميات كبيره من الأنسولين لحرق تلك السكريات.
  4. يؤدي للامساك، ويرجع ذلك لتخلصه من جميع الألياف الغذائية التي تساعد على سهولة عملية الهضم والإخراج.

يدخل البوتاسيوم في إعداد الخبز الأبيض، وذلك لكي نحصل على خبز أبيض شهي ذا لون أبيض محبب، ولكن البوتاسيوم يعتبر من المواد الضارة، التي تشكل خطورة على الإنسان، في حالة ابتلاعها عن طريق الطعام أو استنشاقها من خلال الأنف، او حتى دخولها لجسم الإنسان عن طريق الخلايا الجلدية.

وتدخل أيضا مادة ثاني أكسيد الكلور بشكل أساسي في إعداد الخبز الأبيض، ومن المعروف ان هذا المادة تستخدم في صناعة المبيدات الحشرية المختلفة الي تساعدنا على التخلص منها عن طريق قتلها، ولكن هناك بعض المصادر التي تؤكد ان كميات كلا من ثاني أكسيد الكلور والبوتاسيوم المستخدمة في الخبز هي كميات قليلة جدا، ولا تأثر بالسلب على صحة الإنسان، بدليل ان معظم الأجيال التي تعيش الأن تأكل الخبز الأبيض منذ نعومة أظافرها ولم يصبها أي حالة من حالات التسمم أو المرض جراء تناول هذا الخبز.

أضرار الخبز الأسمر:

يحتوي الخبز الأسمر على بعض المواد والعناصر التي تمنع عملية امتصاص الكالسيوم داخل جسم الإنسان، مثل مادة الفايتين، لذلك يجب الحرص على ترك فترات زمنية بمقدار ساعتين على الأقل بين تناول كلا من الوجبات التي تحتوي على الكالسيوم وبين تناول الخبز الأسمر أو الكامل، وذلك للاستفادة من الكالسيوم وللحفاظ على الصحة العامة للإنسان، وخاصة صحة العظام والإسنان، والاستفادة ايضا من المكونات والعناصر الغذائية الموجودة بكثرة في الخبز الأسمر.

ملحوظة: من الممكن ان يتم تصنيع الدقيق الأسمر، بمعنى ان يقوم صانع الخبز بوضع كلا من بعض من الدقيق الأبيض بالإضافة إلى بعض من النخالة، بالإضافة إلى جنين القمح.