Save الفرق بين الخجل والحياء
الرئيسية / إسلام / أخلاق إسلامية / الفرق بين الخجل والحياء

الفرق بين الخجل والحياء

الفرق بين الخجل والحياء
الفرق بين الخجل والحياء

الفرق بين الخجل والحياء، الحياء شعبه من شعب الإيمان أي إنه جزء منه فهو شيء محمود وحسن وكان الرسول الكريم أشد الناس حياءً، ولكن هناك مفهوم آخر سائد وهو الخجل وهو ليس سيء ولكنه مكروه خاصة عندما يزيد عن الحد المسموح به، فيدل على عدم الثقة بالنفس ويكون عائق أمام التقدم والتطور؛ ولذلك دعونا نستعرض بصورة أكبر مفهوم كل منهم والتفريق بين الحياء والخجل وكيف يمكن التخلص من الخجل فتابعونا في السطور القادمة عبر موقع قلمي .

الفرق بين الخجل والحياء

الحياء هو سمو الأخلاق والترفع عن كل ما هو مشين سواء بالقول أو الفعل وهي من الصفات المحمدية التي كان يتصف بها الرسول علية أفضل الصلاة والسلام وتعتبر من الأخلاق الإسلامية الهامة، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشدَّ حياءً مِن العذراء في خدرها  وكان إذا كره شيئًا عرفه الصَّحابة في وجهه. فكان وجهه الشريف وجبهته تميل للاحمرار عندما يذكر شيء ما يخجل منه أو يحذر الحديث فيه .

ولذلك فهي صفة محمودة ومطلوبة سواءً كانت في الفتاة أو كانت في الرجل وبالتالي تجعل الشخص يتجنب الخوض في الأحاديث المحظورة، وتجعله يتجنب المواقف التي تضعه في مواقف تسبب له الإحراج وخدش الحياء أو الوقوع في الأخطاء الجسيمة، وتسمو نفسه وروحه ويكون مثال للخلق الحسن بين البشر ويكون الرسول الكريم قدوة وأسوة له .

تعريف الخجل

  • أما بالنسبة للخجل عكس ما هو سائد إنه شيء محمود أيضاً وكلما ازداد الحياء أصبح الشخص خجول بالمعنى السلبي فبالتالي تجعله يتجنب الحديث من الآخرين فذلك يكون شيء مكروه ويجب أن يتحلى الشخص بالحياء ولكن في حدود معقولة ومقبولة، وخاصة بالنسبة للفتيات فتوصي الكثير من الأمهات خاصة في المجتمعات الشرقية بضرورة زيادة الخجل عند الفتاة وتربي أبنتها على ذلك منذ نعومة أظافرها.
  • ولكن ذلك نمط خاطئ في التربية فذلك يجعل الفتاة تشعر بالخجل الشديد فور التحدث أو النظر للآخرين وتسبب له تأخر في المستوى الفكري والثقافي فترفض التحدث على سبيل المثال مع معلمها أو يصعب عليها أن تسأل عما يدور في بالها أو طرح عدد من الأسئلة مما يسبب لها عائق .
  • بل وهناك بعض الفتيات التي تشعر بالإحراج الناجم عن فقد الثقة بالنفس فهي لا تريد أحد أن ينظر لها وبالتالي تتجنب النظر للآخرين وتظن أن كل من حولها يرى ذلك العيب وبالتالي تلفت الانتباه أكثر لذلك العيب ولذلك يجب أن نفرق بين الخجل والحياء وأن تكون الفتاة على قدر من الحياء الذي يجعلها ذو سمعة طيبة ولا تضع نفسها في موقف مشين ولكن في نفس الوقت لا تتسم بالخجل الشديد الذي يفقدها هويتها وثقتها بنفسها.

كيف يمكن التخلص من الخجل 

  • يمكنك عزيزتي الفتاة التخلص من الخجل الشديد من خلال عدة خطوات تقومين بها تساعدك على التعامل مع الآخرين دون الشعور بالنقص أو الإحراج وذلك بزيادة الثقة بالنفس وتبدأ من خلال النظر للمميزات قبل العيوب عكس ما هو شائع فهناك الكثير يبدأ بمعالجة العيوب ولكن يمكنك البدء بالورقة والقلم وكتابة كل المميزات التي تتواجد بك والعيوب أيضاً ولكن تبدأ بزيادة تحسين تلك المزايا.
  • ومن ناحية العيوب تقومين بمعالجتها أو إخفائها قدر الإمكان حيث أن كل الناس بها عيوب ولكن أنت وحدك من تري عيوبك واضحة وجليه أمامك لذلك يراها الآخرون عن طريقك دون قصد ويجب أن تتوقفين عن لوم نفسك وتوجيه النقد المستمر لها.
  • والبعد عن جلد الذات الذي يزيد من حجم المشكلة ولا يتم الوصول لحل في النهاية وأن تتسمي بالحياء ولكن لا يزيد عن الحد المطلوب حتى لا يكون عائق أمامك ويسبب لك مشاكل نفسية ويمنعك من مواصلة حياتك بالصورة الطبيعية .

عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع