التخطي إلى المحتوى

الفرق بين تاشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة ، تتعدد أنواع تأشيرات الخروج والعودة من مكان لآخر، حيث يوجد منها المفردة والمتعددة وقد حرصت بعض الدول ومنها المملكة العربية السعودية على وضع بعض الشروط للحصول على تأشيرة الخروج والعودة سواء المفردة أو المتعددة ومن خلال هذا المقال بقلمي في قسم حول العالم يمكنكم التعرف على الفرق بين تاشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة

الفرق بين تاشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة - قلمي
الفرق بين تاشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة

تأشيرة الخروج والعودة

تمنح المملكة العربية السعودية للمقيمين على أراضيها والراغبين في السفر منها والعودة إليها مرة أخرى تأشيرة خروج وعودة، ولكن الحصول على تأشيرة الخروج والعودة يتطلب بعض الإجراءات والشروط، مثل:

  • وجود ما يؤكد الالتزام بقوانين المملكة العربية السعودية مع وجود سجل مرور خالي من المخالفات واختراق القوانين ويمكن التأكد من ذلك من هنــا
  • ملء نموذج خاص بالحصول على التأشيرة ويجب أن يتم ملئه بنفس البيانات الموجودة في جواز السفر.
  • يتم إرفاق صورة شخصية بخلفية بيضاء على أن تكون ملامح الوجه بها واضحة تماما بدون تحرير ويتم تقديمها مع الطلب.
  • ومن المهم أن يكون طالب التأشيرة لديه جواز سفر ساري وبه صفحات أو صفحة واحدة على الأقل بيضاء من الجانبين.
  • وجود رخصة إقامة سارية، مع تقديم مستند يقر بموافقة صاحب العمل على منح تأشيرة الخروج والعودة لطالبها من خلال خطاب رسمي يوضح ذلك.
  • وبعد ذلك يتم تسجيل البصمة لطالب التأشيرة مع تسديد رسوم قدرها 500 ريال سعودي في حالة التأشيرة المتعددة و200 ريال سعودي في حالة التأشيرة المفردة.

الفرق بين تاشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة

إجراءات الحصول على تأشيرة الخروج والعودة سواء المفردة أو المتعددة واحدة ولكنها تتخلف فيما يلي:

أولاً: التأشيرة المفردة (سفر واحد):

تعني أن طالب التأشيرة سوف يقوم بالسفر مرة واحدة فقط ولن تستغرق مدة السفر أكثر من شهرين، ورسوم التأشيرة هنا تساوي 200 ريال سعودي، والشهر الإضافي يتم دفع رسوم له تساوي 100 ريال سعودي، فإذا قام صاحب التأشيرة بالبقاء لوقت إضافي بعد انقضاء الشهرين (وعلى سبيل المثال عند قضاء مدة قدرها 61 يوم) يتطلب ذلك دفع الرسوم الخاصة بالشهر الثالث ومع كل شهر إضافي يتم دفع 100 ريال سعودي إضافية.

ثانياً: التأشيرة المتعددة (عدة سفرات):

وهي تعني أن طالب التأشيرة سوف يقوم بالسفر أكثر من مرة لفترة تمتد لأكثر من 3 شهور، وقيمة هذه التأشيرة تساوي 500 ريال، وكل شهر إضافي بعد انقضاء الثلاثة شهور الخاصة بالتأشيرة  يتم تسديد رسوم عنه تساوي 200 ريال سعودي.

الاستعلام عن صلاحية تاشيرة خروج وعودة

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للاستعلام عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للمملكة العربية السعودية، وهي:

  • يجب أولاً الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من هنــــا
  • وبعد الدخول إلى الويب سايت سوف تجد عدة خدمات واختيارات كما هو موضح بالصورة؛ قم بالضغط على “الاستعلامات الإلكترونية”.
الاستعلام عن صلاحية تاشيرة خروج وعودة
  • سوف تظهر عدة خيارات قم هنا باختيار خدمة (الجوازات).

الفرق بين تاشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة - قلمي

  • ثم بعد ذلك قم بالضغط على “الاستعلام العام عن حالة تأشيرة خروج وعودة”.
  • وهنا سوف تفتح صفحة أخرى تتطلب إدخال بعض البيانات وهي: رقم رخصة الإقامة، رقم هوية الكفيل، الرمز المرئي بالإضافة إلى إدخال رقم التأشيرة أو رقم جواز السفر، وبعد الانتهاء من كتابة هذه البيانات بشكل صحيح يتم الضغط على (عرض).

  • وبذلك سوف تتمكن من الاستعلام عن حالة التأشيرة بالتفصيل مثل مدة التأشيرة من أول يوم تم مغادرة المملكة به ونوع التأشيرة بالإضافة إلى تاريخ إصدار التأشيرة وتاريخ العودة بالتقويم الهجري والميلادي.

رسوم تأشيرة الزيارة للمملكة

  • رسوم تأشيرة دخول المملكة مرة واحدة فقط = 4 آلاف ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية ودخول المملكة أكثر من مرة تتراوح تكلفة التأشيرة بها من ثلاثة إلى ثمانية آلاف ريال سعودي وتتراوح مدتها بين نصف سنة إلى سنتين.
  • الزيارة العائلية التي تكون مدتها عام واحد فقط تكون رسوم التأشيرة 5 آلاف ريال سعودي فقط.

رسوم تأشيرة الخروج والعودة للتابعين

عندما يكون للشخص الذي يقيم في المملكة العربية السعودية أسرة سواء زوجة أو أبناء يكونوا تابعين له في الإقامة، وعند رغبة الأسرة في مغادرة المملكة لفترة قصيرة ثم العودة إليها مرة أخرى يمكنهم استخراج تأشيرة ذهاب وعودة للتابعين، ويتم تسديد 200 ريال لكل تابع عن كل شهر.