التخطي إلى المحتوى
الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا
الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا

الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا ، عادةً ما يقوم الأطباء أو المتخصصين بتذكير مرضاهم بالحكمة الشعبية الشهيرة، وهي ” تناول تفاحة واحدة يومياً يبتعد عنك الطبيب ” إذاً فالمواد أو العناصر الغذائية تعمل على تزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات أو معادنه ضرورية له .

 الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن:

تعود أهمية المواد الغذائية بشكل عام إلى ما تلعبه من دور حيوي، ورئيسي في تعزيز منعة، وقوة الجسم علاوة على عملها على شحنه بالطاقة الذاتية إلى جانب ما تعمل على تحقيقه من تأمين لتشغيل المنظومة الخاصة بالهرمونات داخله، والتي تعززها في الأساس كلاً من الغدد أو الخلايا المختلفة في بيئته الداخلية.

لذلك السبب فإنه من الصعب الحصول على كلاً من الفيتامينات أو المعادن في خارج إطار المصدر الرئيسي لها، وهو الأغذية التي تحتوي عليها في الأصل، ولذلك فقد قام العلماء بوضع جدولاً أو خارطة لأهم، وأبرز المواد الحاوية في تكوينها على القيم الغذائية المطلوبة للجسم،وذلك من أجل تسهيل الخيارات الغذائية أمام من يحتاجها من الأشخاص إذاً فما هي الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يومياً هذا ما سوف نتعرف عليه على موقعنا قلمي .

الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا
الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا

الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا

يوجد عدداً من أهم أنواع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، وهي :-

بالنسبة للفيتامينات :-

  1. فيتامين A :- وترجع أهمية هذا النوع من الفيتامينات إلى قيامة بتأدية العديد من الوظائف للجسم مثال تقوية البصر، ونمو العظام أما الكمية المطلوبة من فيتامين A للجسم يومياً للرجال تبلغ ما مقداره 1 ملغ أما النساء فيحتاجوا إلى ما مقداره 0.8 ملغ يومياً، والأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين مثال الأسماك، واللحوم، وصفار البيض .
  2. فيتامين E :- وهو واحداً من أهم أنواع الفيتامينات المضادة لعملية الأكسدة، وبالنسبة للكمية المطلوبة من فيتامين E فهي تبلغ ما مقداره 12 ملغ للنساء، و 14 ملغ يومياً للنساء، والأغذية المحتوية على فيتامين E الدهون النباتية، والذرة، والخضروات.
  3. فيتامين B1 :– يساهم هذا النوع من الفيتامينات في بناء طاقة الجسم الداخلية التي يحتاجها لأداء كلاً من النظام العصبي، والقلب، والعضلات، ويستعمل هذا الفيتامين في علاج الخلل العصبي أو علاج مرض الأنيميان وبالنسبة للكمية المطلوبة منه يومياً فهي 1.2 ملغ للنساء، وما مقداره 1.4 ملغ للرجال يومياً .
  4. فيتامين  B2 : يساعد هذا النوع من الفيتامينات على تغيير تركيبة الدهون، والزلاليات علاوة على السكر الموجود في داخل الجسم، والذي يعمل على تحويله إلى شكل طاقة بالإضافة إلى دوره في تحسيت قوة النظر، وبالنسبة للكمية المطلوبة منه فهي للنساء مقدارها حوالي 1.4 ملغ يومياً، وللرجال مقداره 1.7 ملغ يومياً، وأهم الأغذية المحتوية على فيتامين B2 الجبنة، والحليب .
  5. فيتامين B3 : لهذا الفيتامين دور حيوي في الحفاظ على صحة الجلد، واللسان، والأعصاب، والكمية المطلوبة منه للنساء 15 ملغ، وللرجال 18 ملغ يومياً .
  6. فيتامين C :– وهو من أهم أنواع الفيتامينات المضادة لعملية الأكسدة، ويلعب دوراً شديد الأهمية بالنسبة لوظيفة الكرات البيضاء التي تقاوم الجراثيم الدقيقة للغاية، والكمية المطلوبة منه يفضل تناول ما مقداره 75 ملغ يومياً بالنسبة للنساء أو الرجال على حد سواء، والأغذية المحتوية على فيتامين C العنب الأسود، والليمون، والبرتقال، وبشكل خاص الفلفل الأحمر .
  7. فيتامين K :– يساعد هذا الفيتامين بشكل قوي على تخثر الدم بصورة طبيعية داخل الجسم لذلك يجرى استخدامه في أثناء إجراء العمليات الجراحية هذا فضلاً عن دوره الحيوي في نمو العظام، وتقويتها، والكمية المطلوبة منه للجسم فيكفي تناول ما كميته 0.06 مليغرام يومياً لكلاً الجنسين، وأهم الأغذية المحتوية عليه الخضروات الغامقة اللون مثال الحبوب، والسبانخ .
اقرا ايضا  علاج البواسير بالاعشاب

بالنسبة للمعادن

تلعب المعادن العديد من الوظائف الهامة في المنظومة البيولوجية بالجسم حيث عادةً ما نحتاجها لتقوية الأسنان أو لإيصال الأوكسجين إلى الدم أو في بناء هرمونات الغدة الدرقية بالعلاوة إلى غدد الشعر، والجلد، والأظافر، ومن بين أهم أنواع المعادن للجسم بشكل يومي ما يلي :-

  1. معدن الكالسيوم :- والذي يعد ضروري للغاية لبناء الهيكل العظمي بالعلاوة إلى الأسنان، والعضلات، وبمساعدته أيضاً تتم عملية شحن أعضاء، وعضلات الجسم بالطاقة، والكمية المطلوبة للجسم من معدن الكالسيوم يحتاج كلا الجنسين إلى كمية مقدارها يتراوح فيما بين 800 – 1200 مليغراماً يومياً، وأهم الأغذية المحتوية عليه منتجات الحليب علاوة على الأجبان بأنواعها .
  2. معدن الفسفور :- وتعود أهمية ذلك النوع من المعادن إلى مساعدته الجيدة للخلايا في اتصالها علاوة على مساهمته في تغيير السطر إلى طاقة ضرورية، والكمية المطلوبة منه لكلا الجنسين ما مقداره حوالي 1200 ملغرام يومياً، وأهم الأغذية المحتوية عليه الحبوب، والأجبان، والحلبة، والبيض.
  3. معدن البورون :- يساعد هذا النوع من المعادن على تصلب العظام إضافةً إلى قيامه بدور حيوي في علاج العديد من أمراض التنفس، و والكمية المطلوبة منه 2 ملغرام للفرد يومياً منه، ولكن من الجائز أن يتناول الشخص الذي يعاني من مشكلة هشاشة العظام كمية أكبر منه تصل إلى ما مقداره 4 ملغرامات يومياً، وذلك يكون للجنسين .
  4. معدن المغنسيوم :- وهو العنصر الأكثر أهمية لعمل، ونشاط الهرمونات بالجسم علاوة على استعماله كعلاجاً لضغط الدم العالي، و والكمية المطلوبة منه للجنسين ما مقداره 400 ملغرام يومياً، وأهم الأغذية المحتوية عليه الأرز، وطحين الحبوب، والمعجنات بأنواعها، والخميرة البيرة.
  5. معدن الحديد :- والذي يساهم بوتيرة جيدة على تحسين درجة نشاط الجسم، ويساهم في حماية نظام المناعة، والكمية المطلوبة منه للجنسين ما مقداره 16 ملغراماُ يومياً، وأهم الأغذية المحتوية عليه ثمار البحر، والزلاليات، والحبوب، والكبد، والأحشاء الداخلية للذبائح بشكل عام .
  6. معدن النحاس :- وهو أحد المعادن العالية الأهمية للجسم، وذلك يرجع لقيامه بتقوية العظام، والجلد، والغضاريف، وبالتالي حمايتها من الإصابة بأي أمراض خطيرة بما في هذا أمراض السرطان، والكمية المطلوبة منه يحتاج الجسم ما مقداره 0.2 ملغرام يومياً بالنسبة للجنسين، وأهم الأغذية المحتوية عليه الكبد، والفواكه الطازجة، والبطاطا، والفطر بأنواعه .
  7. معدن السيلينيوم :- تعود أهمية هذا النوع من الفيتامينات إلى توفيره لدرجة كبيرة من الحماية للجسم، وذلك من الإصابة بالأوروام السرطانية علاوة على عمله في الحفاظ على قوة البصر، والكمية المطلوبة منه بالنسبة للنساء ما مقداره 0.06 ملغرام، وللرجال ما مقداره 0.07 ملغراماً يومياً، وأهم الأغذية المحتوية عليه البصل، والحبوب، والخضروات .
  8. معدن الزنك :- والذي يعد العنصر الرئيسي في حماية مناعة الجسم علاوة على تحميل المعلومات الوراثية به، والكمية المطلوبة منه بالنسبة للنساء ما مقداره 7 ملغرامات يومياً، وللرجال ما مقداره 10 ملغرامات، وأهم الأغذية المحتوية عليه الأحشاء الداخلية للحيوانات، واللحوم، والبيض، والفطر، ومنتجات الحبوب بأنواعها .
اقرا ايضا  فوائد الحلبة بالعسل الاسود

الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا