التخطي إلى المحتوى

   القضاء على الحبوب في البشرة الدهنية ليس صعبا أبدا ، الحبوب او حب الشباب من اكثر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون وخصوصا في فترة المراهقه ولكن ذوي اصحاب البشرة الدهنية هم اكثر الاشخاص عرضه للإصابه بظهور الحبوب ومضاعفاتها، لذلك فهم اكثر الاشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة المختلفه .

القضاء على الحبوب في البشرة الدهنية
القضاء على الحبوب في البشرة الدهنية

لذلك سوف نقدم لكم في موقع قلمي أفضل طرق لعلاج والقضاء على الحبوب في البشرة الدهنية .

تعريف البشرة الدهنية :

تعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة انتشارا وخاصة في الأجواء الرطبة والحارة ويعاني أصحاب هذه البشرة من بعض الأمور التي تزعجهم بسبب طبيعة بشرتهم مثل لمعان الوجه ، وبهتان في البشرة ، وزيتية البشرة ، وظهور رؤوس ذات لون أبيض وأخرى سوداء ، وظهور حب الشباب ، عدم ثبات المكياج  وفساده بعد وقت قصير من وضعه .

غالبا يفتقد أصحاب هذه البشرة النضارة فتظهر بشرتهم بشكل مرهق وخالي من الحيوية وقد يعزى هذا في كثير من الأحيان لتوسع مسام البشرة نتيجة إفراز الدهون الزيتيه بكميات كبيرة من الغدد الدهنية والتي تكون ذات حجم أكبر من الطبيعي لديهم.

وصفات طبيعية مجربة للقضاء على الحبوب في البشرة الدهنية:

  1. خل التفاح: 

خل التفاح أحد أفضل المنتجات المجربه التي تساعد في التخصل وعلاج حبوب البشرة ، يتم إستخدامه عن طريق وضع ملعقة خل كبيرة مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء ، وتستخدم قطنة نمررها على الوجه كله وخاصة أماكن تواجد الحبوب ، ثم يترك على الوجه لمدة دقيقة بعدها يشطف الوجه جيدا بماء فاتر ، يتم تكرار هذه الوصفة صباحا ومساءا يوميا .

  1. القرفة والعسل:

عن طريق  مزج معلقة من القرفة مع معلقتين من العسل وخلطهم جيدا حتى يكون الخليط متجانس ، ينظف الوجه جيدا قبل وضع الماسك ثم يوضح المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة بعدها يغسل بالماء الفاتر ، هذ الوصفة مفيدة جدا لأن القرفة والعسل يحتويان على مضادات للاكسدة ومحاربة البكتريا الضارة المسببة للحبوب .

  1. الشاي الاخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة تساعد في التخلص من الحبوب ، يغلى الشاي الأخضر في الماء لمدة 5 دقائق ويترك ليبرد ، بعدها بإستخدام قطنه تمرر على الوجه كله ويترك ليجف ثم يغسل الوجه ويجفف جيدا ، يتم تكراره في الصباح والمساء يوميا .

  1. العسل والنعناع:

عن طريق مفرم أوراق النعناع جيدا وإضافة العسل إليه ، يوضع هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدا بالماء الفاتر . قد يسبب هذا الماسك بعض الحرقان ولكنه سيزول سريعا .

  1. طحين الحمص واللبن:

يتم مزج اللبن الرائب مع طحين الحمص حتى يتكون لديك خليط متماسك يوضع على الوجه إلى أن يجف ، ثم يتم إزالته عن طريق التقشير بحركات دائرية بعدها يغسل بالماء الفاتر ويجفف الوجه جيدا .

نصائح هامة للتخلص من حبوب البشرة الدهنية:

  • استخدام الصابون المضاد لحب الشباب:  يتم تنظيف البشرة جيدا كل يوم صباحا ومساءا بصابون مخصص لحب الشباب ويفضل الإستمرار عليه فترة بعد التخلص من الحبوب .
  • استخدام المقشر، مع الصابون: إن إستخدام مقشر  للبشرة كل ثلاث أيام للتخلص من أي خلايا ميتة على البشرة لتنظيفها بشكل أفضل والتقليل من ظهور البكتريا الضارة ، يمكنك إستخدام مقشر طبيعي في المنزل من قشر البرتقال واللوز أو زيت الزيتون والسكر .
  • استخدام كريم موضعي مقاوم للبثور:  إذا كانت الحبوب ملتهبة فيفضل إستخدام كريم موضعي أن يكون تركيز حمض الساليسيليك في المستحضر من 0،5% إلى 2% ويوضع مباشرة على مكان حب الشباب ، لنتيجة سريعة للتخلص من الحبوب .
  • تحضير عجينة الأسبرين: يحتوي الإسبرين على حمض الساليسيليك الفعال جدا في علاج حبوب الشباب ، قم بطحن حبتين من الأسبرين ويضاف إليها العسل والماء ويتم مزجها جيدا حتى يتجانس الخليط ، يوضع على بشرة نظيفة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بماء فاتر .
  • زيت شجرة الشاي: نتيجة إحتواءه على مضادات الأكسده فهو مفيد جدا للحبوب يتم وضع زيت شجرة الشاي على الحبوب بإستخدام قطنه وتركها على الحبوب لمدة ساعة ثم يغسل الوجه جيدا .
  • الثلج: يساعد الثلج على التقليل من الحبوب الملتهبة والإحمرار ، يتم وضع مكعبات ثلج في قطعة قماش ووضعها على الحبوبو لمدة ثلث ساعة . 
  • تناول المضادات الحيوية :  هناك حالات لايتم فيها علاج الحبوب إلا عن طريق أخذ  مضاد حيوي عن طريق الفم حيث يساعد على تجفيف الحبوب وتقليل التورم بها لإنه يقتل البكتريا المسببة لحب الشباب .