Save المحيطات في العالم - قلمي
الرئيسية / تعليم / المحيطات في العالم

المحيطات في العالم

المحيطات في العالم، يتطلع الكثير لمعرفة بعض المعلومات الجغرافية عن العالم من حيث المسطحات المائية والجبال والمرتفعات الشاهقة والهضاب وخاصة المحيطات التي تشغل الحيز الأكبر في مساحة الكرة الأرضية، ولذلك نقدم في السطور القادمة عبر موقع قلمي بعض المعلومات عن المحيطات في العالم .

والمحيطات عبارة عن جزء كبير من الغلاف المائي وهذا الجزء يغلف كافة أجزاء الكرة الأرضية والمياه تغطي كمية كبيرة تصل إلي 71% من مساحة الكرة الأرضية الكلية

معلومات عن المحيطات في العالم

كانت الكرة الأرضية في قديم الزمن عبارة عن قطعة أرض يابسة متصلة ببعضها البعض طبقاً للكثير من النظريات الخاصة بتكوين الأرض ويحيطها من كل الأنحاء المحيط فهي تشبه الجزيرة، ولكن مع توالي الضربات والهزات الأرضية انفصلت الأرض فيما أخذت شكلها الحالي لقارات وجزر .

وتصل مساحة الأرض اليابسة حوالي ثلاثون بالمئة من مساحة الكرة الأرضية والباقي خاص بالمحيطات والأنهار والبحيرات وينقسم عدد المحيطات لخمسة محيطات وهي المحيط الهندي، والمحيط الهادي والأطلنطي والقطبي الشمالي والقطبي الجنوبي، وتنقسم القارات ل سبع قارات هي أسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأستراليا.

المحيط الهادي

هو أكبر محيطات العالم من حيث المساحة ومن حيث العمق فيغطي المحيط الهادي حوالي ثلث مساحة الكرة الأرضية و نصف مساحة المسطحات المائية في العالم، وتوجد به نقطة عمق تصل لحوالي أربعة آلاف كيلو متر مربع ويربط بين قارة أسيا وقارة أمريكا الشمالية وخاصة دول اليابان والصين .

المحيطات في العالم
المحيطات في العالم

 المحيط الأطلنطي

هو ثاني المحيطات من حيث المساحة ويربط بين أربع قارات فهو المحيط الذي يتوسط العالم فيقوم بربط قارة أوروبا وأفريقيا من جهة ويربط بين قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية من جهة أخرى، بل ويقسم العالم لنصفين فهو يصل بين القارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية.

المحيطات في العالم
المحيطات في العالم

المحيط الهندي

هو ثالث المحيطات من حيث المساحة وأهم ما يميزه إنه يربط الكثير من القارات من خلال عدد من المضايق مثل مضيق الخليج العربي وعدد من الفروع الأخرى التي تربط قارة أسيا من جهة الجنوب ب قارة أفريقيا من جهة الشمال الشرقي وهو من أكثر المحيطات حيوية .

المحيطات في العالم
المحيطات في العالم

المحيط القطبي الشمالي

وهو يقوم بربط القارة القطبية الشمالية ببعض القارات المجاورة مثل أسيا وأمريكا الشمالية، وهو يحيط بالقارة القطبية من كل الجهات ولكن يكسوه الثلوج طوال العام تقريباً .

المحيطات في العالم
المحيطات في العالم

المحيط القطبي الجنوبي

المحيطات في العالم
المحيطات في العالم

حيث يوجد خمسة محيطات في العالم ويوجد نظرية أخري تقول بانه يوجد ثلاثة وأنما غالباً ما يكون عددهم خمسة محيطات ومن ضمن تلك المحيطات المحيط القطبي الذي نتحدث عنه الآن وهو أيضاً المحيط الخاص بالقارة القطية الجنوبية ويغطى بالثلوج طوال العام ويربط بين الأجزاء الجنوبية من قارة أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا .

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 104718 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162