التخطي إلى المحتوى

تحتوي ماليزيا على العديد من المدن السياحية التي يقصدها السياح من مختلف دول العالم، وسوف نقدم اهم ستة مدن سياحية في ماليزيا وأهم المناطق التي توجد في كل مدينة بالصور،وماهي هي المناطق التي تناسب العوائل، وذلك من خلال موسوعة قلمي الشاملة عبر قسم السياحة في الدول الأجنبية .

السياحة في ماليزيا

المدن السياحية في ماليزيا

قبل التحدث عن المدن السياحية في ماليزيا سوف نتعرض لماذا تعتبر ماليزيا من الدول التي يقصدها السياح، وما هي مواسم السياحة في ماليزيا كما يلي :-

السياحة في ماليزيا بالصور

أصبحت ماليزيا مقصد للكثير من السياح وخاصة الوافدين من الدول العربية والإسلامية وذلك لعدة أسباب منها

  • تمتلك ماليزيا الكثير من المناطق الطبيعية الجميلة والتي تتمثل في وجود أكبر الغابات والمحميات الطبيعية .
  • تنوع السياحة في ماليزيا سواء كان التنوع البيئي  ، والتنوع العرقي والعادات والتقاليد .
  • سهولة السفر لماليزيا بسبب إعفاء الكثير من البلدان من تأشيرة الدخول، وأغلب هذه البلدان هي الدول العربية .

ما هي مواسم السياحة في ماليزيا ؟

يكون الطقس في ماليزيا استوائي حار على مدار العام ( إرتفاع نسبة الرطوبة، ودرجات الحرارة )، كما تكون هناك رياح موسمية مصحوبة بهطول الأمطار الغزيرة مع وجود البرق والرعد، لذلك عند التخطيط للسفر يجب إختيار مواقيت مناسبة ألا وهي الفترة التي تتراوح من شهر يونيو حتى منتصف شهر سبتمبر، وأفضل هذه الشهور هو شهر يوليو من حيث الطقس حيث يكون الطقس فيه مناسباً بدون وجود أي أمطار وغيرها وهذا يناسب التجول في نواحي ماليزيا والتمتع بجمال الطبيعة ، كذلك من ناحية أسعار التذاكر وتكلفة الفنادق، ولعلك تتساءل ما هي المدن السياحية في ماليزيا ؟

المدن السياحية في ماليزيا

السياحة في كوالالمبور

هي عاصمة ماليزيا ، وتقع كوالالمبور في غرب ماليزيا، وهي من أكبر المدن السياحية بسبب وجود العديد من الأماكن السياحية والتي هي كالاتي :-

البرجين التوأمين

البرجين التوأمين في كوالالمبور

يقع هذين البرجين في وسط مدينة كوالالمبور،ويطلق عليهما أيضاً برجا بتروناس التوأم  Petronas Twin Towers، كما تم تسميتهم باسم منارة بتروناس وذلك تبعا لاسم شركة النفط التي طلبت بنائهما .

يتميز هذين البرجين بأنهم من أكبر الأعمال الهندسية وأغربها، ويبلغ إرتفاع هذين البرجين حوالي 375 متر إلى الطابق العلوي و ارتفاعهما مع الهوائي 452 متر، ويعتبروا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004.

يوجد العديد من الأماكن التي يمكن التمتع بها عند زيارة هذين البرجين حيث يحتوي على الكثير من المحلات التجارية للتسوق أسفل البرجين، وجود مركز  استكشاف علمي، وجود أماكن للترفيه، معرض للفنون، وجود جسر البتروناس المعلق بين البرجين حيث يبلغ ارتفاعه 170 متر حيث يمكن من خلاله رؤية كوالالمبور بصورة كاملة وواضحة، يعتبر هذا الجسر بمثابة منفذاً للطوارئ وذلك بسبب تصميمه بطريقة معينة تجعله قابل للحركة والانزلاق،يوجد أيضاً حديقة خارج السوق والتي تحتوي على العديد من ألعاب الأطفال وحوض سباحة و نافورات للمياه، يوجد ايضا مسجد تابع لهذين البرجين، يمكن زيارة هذين البرجين من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 21:00 مساءً طوال  ايام الاسبوع ما عدا يوم الاثنين وأيام العطل الرسمية .

حديقة الطيور في كوالالمبور

حديقة الطيور في كوالالمبور

من افضل الاماكن السياحية في كوالالمبور ، فهي واحدة من من اجمل المنتزهات على الإطلاق في ماليزيا وأكبر الحدائق العامة كونها تحوي أنواع مختلفة ونادرة جداً من الطيور.

تقع حديقة الطيور وسط العاصمة كوالالمبور وسط حدائق بيردانا، وتعتبر هذه الحديقة من أكبر الحدائق العامة والمنتزهات حيث تحتوي على أنواع كثيرة ومختلفة من الطيور النادرة، لذلك كانت مقصد لكثير من السياح .

تُغطى الحديقة بشبكة عالية وشفافة وذلك لمنع الطيور من أن تغادر الحديقة، ولا يوجد أقفاص كمنزل للطيور حتى لاتبقى سجينة فيه وهي تستطيع أن تحلق داخل الحديقة بأكملها وبالتالي يعتبر لها حرية الطيران داخل الحديقة، هذه الطيور هي حصيلة من أكثر من 200 نوع من مختلف أنواع الطيور، يوجد ايضاً شلالات وأنهار صناعية في الحديقة وذلك من أجل الطيور ومن أجل إكتمال المنظر الطبيعي الهائل الضخم وهذا ما كان سبب في جذب السياح، يوجد جسور معلقه وبحيرات في الحديقة .

عند زيارتك للحديقة يمكنك مشاهدة هذه الأنواع المختلفة النادرة من الطيور مثل العقبان الصقرية وبط المندرين وطاير ابوقرن والنعام، مشاهدة حضانات الطيور وغرف الفريخ، كما يمكن مشاهدة كيفية العناية بهذه الطيور وإطعامها، وتجميع البيض صناعياً .

تُقام عروض يومياً من قبل الطيور في صالات العرض من الساعة 12:30 مساءً إلى الساعة 3:30 مساءً لذلك يمكن الإستمتاع بها وإلتقاط الصور التذكارية في كافة أنحاء الحديقة، يمكن زيارة هذه الحديقة طوال ايام الاسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءً، وسعر تذكرة الدخول للكبار 48 رنجت والصغار 38 رنجت، لزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالحديقة من خلال الضغط هنا .

حديقة الفراشات

حديقة الفراشات في كوالامبور

تقع هذه الحديقة في كوالالمبور Butterflies Park in Kuala Lumpur ضمن حديقة باردانا،تبلغ مساحة حديقة الفراشات حوالي (80 ألف قدم مربع)، وأهم ما يميزها هو وجود أنواع متعددة وكثيرة من الفراشات ذات الألوان الزاهية التي تخطف الأنظار، كما يوجد اكثر من 6000 فراشة داخل الحديقة ويُعد هذا اكبر عدد على مستوى العالم، كما يوجد في حديقة الفراشات أنواع مختلفة من النباتات الخضراء.

تُغطى الحديقة بغطاء شفاف كبير وذلك لمنعها من الخروج خارج الحديقة، عند زيارتك لهذه الحديقة سوف تستمتع برؤية المناظر الطبيعية الخلابة لهذه الفراشات ذات الألوان المبهجة المتعددة، كذلك وجود بعض النباتات التي جُلبت خصيصاً لهذه الفراشات اللازمة لها لممارسة حياتها الطبيعية، يوجد في الحديقة أماكن للاستراحة للإستمتاع برؤية الحديقة.

عند زيارة حديقة الفراشات يمكنك زيارة متحف الفراشات الذي يوجد بداخله بعض أنواع الفراشات المحنطة والحشرات النادرة التي تم تحنيطها للاحتفاظ بها، كما يوجد متجر كبير يحتوي على صور هذه الفراشات .

تم عمل مجموعة من السواقي والبرك الصغيرة والتي توجد بها أنواع من السلاحف الصغيرة، كما توجد أحواض مائية والتي بها مجموعة من الأسماك الملونة والتي تضيف جمالاً فوق جمال المنظر، كما تم عمل بعض الشلالات والغرض من إقامة هذه الأشكال المختلفة لمصادر المياه هو تلطيف الجو عند إرتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف،يمكنك زيارة حديقة الفراشات طوال الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً، حيث بلغ سعر تذاكر الدخول للصغار 2.1 دولار، وللكبار 4.64 دولار،للكاميرا الواحدة 0.26 دولار، والتصوير بالكاميرا فيديو 1.03 دولار.

السوق الصيني في كوالالمبور

السوق الصيني في كوالالمبور

يسمى Chinatown – Kuala Lumpur  يقع في حي بايتالينج، وهو من أكبر وأشهر الأسواق ليس فقط في ماليزيا بل أيضا على مستوى العالم حيث يضم عدد كبير من المحلات المخصصة في بيع الملابس ذات الجودة العالية، واخرى مخصصة لبيع العطور والهدايا، وتوجد محلات لبيع المواد الغذائية .

يمكن زيارة السوق الصيني والتجول فيه طوال أيام الأسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 22:00 مساءً حيث يمكنك شراء الملابس ذات الجودة العالية وبأسعار رخيصة، كما يمكنك رؤية مجسم لبرجي التوأم باتروناس المصنوعان من حجر الكريستال حيث يوجدان في وسط السوق، كما يمكن رؤية بعض المعابد الهندية  مثل معبد شان سيه سايون وإلتقاط بعض الصور التذكارية، ولا تنسى تذوق أشهى أنواع البهار الصيني حيث أنك في السوق الصيني، كما يوجد مقاهي للإستراحة بها .

كهوف باتو

كهوف باتو في كوالالمبور

تسمى  Batu caves in Malaysia وسُميت بهذا الإسم بسبب وجود نهر باتو المُتدفق داخل التل، هذه الكهوف تمثل أهم مزارات السياحة للديانة الهندوسية وبالتالي تجذب عدد كبير من السياح خاصةً أثناء المهرجان الهندوسي السنوي .

عند زيارتك لهذه الكهوف سوف تستمتع برؤية المعابد الكثيرة المزخرفة بالزخارف الخاصة بالديانة الهندوسية حيث يوجد ثلاثة كهوف يرجع تاريخها الزمني إلى أكثر من 400 مليون سنة، يوجد في مدخل كهوف باتو الإله الأكبر في  والذي يسمى “إله الهندوس” ويتميز بأنه تمثال ضخم مطلي بماء الذهب .

تنتشر القرود في هذه الكهوف لذلك يمكن مشاهدتها وإطعامها، كما يوجد سلم كبير يتكون من 272 درج وعند صعودك له تدخل إلى الكهوف والمعابد الموجودة بداخله، ويمكنك إلتقاط الصور التذكارية، كما يوجد بعض المحلات التجارية التي تبيع تماثيل صغيرة والتي تمثل اله الهندوس الكبير ، وبعض المحلات التجارية لبيع الملابس والإكسسورات، كما يمكن مشاهدة النافورة والتي تحتوي على بعض الأسماك الملونة ووجود الأشجار والنباتات .

المسجد الوطني في كوالالمبور

المسجد الوطني في كوالالمبور

يقع هذا المسجد قرب حديقة الطيور في وسط كوالالمبور وهو قريب من محطة قطار كوالالمبور القديمة، يتميز هذا المسجد ببنائه الضخم الكبير المزخرف بالزخارف الإسلامية، كما يوجد داخل المسجد الكتابات اليدوية المتميزة، اما خارج المسجد يوجد نافورات المياه والأحواض المائية، وهذا المسجد يقصده الكثير من السياح وخاصة المسلمين .

مبنى السلطان عبدالصمد

مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور

Sultan Abdul Samad Building يقع هذا المبنى أمام ميدان الاستقلال على طول شارع جالان رجا الرئيس  في مدينة كوالالمور، كان هذا المبنى في بدايته (أواخر القرن التاسع عشر) يعرف بإسم المكاتب الحكومية حيث كان به مكاتب الإدارة الاستعمارية البريطانية، وفي عام 1974 كان السلطان عبد الصمد حاكمًا لولاية سلانجور وأمر ببناء وتأسيس هذا المبنى لذلك تم تغيير اسم المبنى إلى اسم السلطان عبد الصمد .

يتكون مبنى السلطان عبد الصمد من طابقين، حيث يبلغ طول واجهته إلى 137,2 متر، يتميز هذا المبنى بتصميمه المعماري وذلك بسبب وجود أبراج لولبية الشكل، و قبة نحاسية، ويوجد برج الساعة المركزي الذي يشبه برج ساعة بيج بن الموجودة في لندن، يستخدم هذا المبنى في الوقت الحالي مكاتب لوزارة الإعلام والاتصالات والثقافة .

يمكنك التجول داخل المبنى ورؤية الفن المعماري الفريد ويوجد ممرات داخلية به، كذلك وجود أماكن مخصصة للإستراحة، كما يوجد داخل المبنى معرضا والذي يوضح التراث الماليزي، كما يوجد بعض اللوحات والصور من مواقع التراث العالمي لليونسكو في البلاد.

يمكنك زيارة هذا المبنى طوال أيام الإسبوع ماعدا يوم السبت والأحد، والدخول مجاني .

السياحة في لنكاوي

تعتبر لنكاوي من أهم المدن السياحية في ماليزيا وذلك لما تتمتع به من المناخ المعتدل ووجود الغابات كما يستمتع السياح بممارسة الرياضة المائية، والتمتع بزيارة الحدائق والمنتزهات، وسوف نذكر هذه الأماكن كما يلي :-

شلالات الآبار السبعة

شلالات الآبار السبعة في لنكاوي

تعرف بالإنجليزيةSeven Wells Waterfall وهي تقع في شمال غرب جزيرة لنكاوي، تكونت هذه الشلالات بسبب تجمع وانحدار مياه الأمطار التي تسقط في اتجاه الحوض السابع على ارتفاع 90 متر، وذلك عبر ملايين السنين، هذه الشلالات ذات الابار السبع تعتبر من اجمل واشهر الشلالات في ماليزيا وهي مصدر جذب للسياح .

عند زيارة هذه الشلالات يُنصح بالتمتع بالجزء السفلي من الشلالات لأنه آمن على عكس الجزء العلوي يكون منحدر وبه انهيارات صخرية، تتميز هذه الشلالات بأنها تضم مجموعة من الأحواض والتي تبدو كحمامات للسباحة مع وجود الاشجار الخاصة بالغابات يجعلك تشعر بالراحة والاستجمام، يمكنك ركوب التلفريك ومشاهدة المنظر من أعلى، أو تشاهده من على الجسر المعلق جسر لانكاوي سكاي، ورؤية القرود والغزلان  والقنافذوالسّناجب وبعض أنواع الطّيور مثل الطواويس، كما يوجد بعض المتاجر القريبة يممكن التسوق منها، البعض يقيم خيم للبقاء فيها وذلك بسبب عدم توفر فنادق لان هذا المكان أشبه بمحمية طبيعية

محمية كيليم كارست لنكاوي

محمية كيليم كارست لنكاوي

تقع هذه المحمية في الطرف الشمالي الشرقي من لنكاوي حيث تتكون من بحيرات زرقاء وغابات المانجروف وشواطئ ذات مياه نقية كل هذا تجمع في مكان واحد لجذب السياح .

تحتوي هذه المحمية على أنواع مختلفة من الصخور الكلسية والأحجار النادرة مثل حجر الفيل وحجر Hanging Gardems، كما توجد أنواع من القرود مثل قرود الماك المُسلية، كذلك بعض أنواع الشجر مثل شجر البطة .

عند زيارة هذه المحمية والتجول فيها يمكنك قضاء وقت ممتع بصحبة العائلة، كما يمكنك القيام بجولة بحرية باستخدام المراكب الشراعية، وصيد السمك، والتقاط بعض الصور التذكارية، يمكنك زيارة المحمية طوال ايام الاسبوع من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 17:00 مساءً، سعر تذكرة الدخول 200 رنجت ماليزي، لزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمحمية يمكنك الضغط هنا .

جزيرة العذراء الحامل

جزيرة العذراء الحامل في لينكاوي

تقع هذه الجزيرة على بعد 20 كيلو مترًا من مدينة كواه، تُعد هذه الجزيرة من أكثر الجزر جمالا حيث تحتوي في الجزء الغربي منها على محمية والتي تضم مجموعة كبيرة من القرود، كما توجد بها المياه النقية التي تستطيع رؤية ما هو موجود أسفل المياه، كل هذا جعلها من المناطق الجاذبة للسياح، بالإضافة كونها مكان رومانسي  للأزواج المتحابين .

شاطئ سينانج لنكاوي

شاطئ سينانج لنكاوي

يقع هذا الشاطئ  في جنوب لنكاوي حيث يبعد عن مدينة كواه مسافة قدرها 25 كيلو مترا، يعد هذا الشاطئ من أكثر الشواطئ الشعبية، ويتميز بصفاء المياه والهدوء والرمال الناعمة، حيث يمكن التمتع بأشعة الشمس والجلوس على الشاطئ ومراقبة الجو الجميل، كما يمكن القيام بجولة بحرية فيه والإستمتاع بالمياه، ويمكنك تجربة المناطيد الهوائية والتحليق عالياً في الهواء أعلى الشاطئ، يوجد مطاعم قريبة من الشاطئ لتناول الوجبات ذات النكهة المميزة، كما يوجد بعض المحلات التجارية لشراء الهدايا وغيرها .

جسر لانكاوي سكاي

جسر لانكاوي سكاي

يسمى بجسر السماء sky bridge حيث يقع في جنوب لنكاوي على قمة جبل Machinchang ويبلغ طوله 125م وعرضه 1.8م و يكون شكله على هيئة منحنى  مناسب للمشاة.

هذا الجسر المعلق الذي يرتفع عن الأرض حوالي 700 متر، هو الأول من نوعه على العالم لذلك يعتبر من أجمل معالم السياحة في لنكاوي، ويتم الوصول إليه من خلال التلفريك، عند صعودك لهذا الجسر سوف تستمتع برؤية أغلب المزارات السياحية في لنكاوي مثل مثل التلال والجبال والشلالات والشواطئ.

تعتبر ركوب التلفريك والجسر المعلق من التجارب المثيرة الشيقة التي يختلط بها المتعة، ومشاهدة المنظر الطبيعي الخلاب خاصة لحظة غروب الشمس، يمكنك ركوب SkyGlide مع حوالي 12 شخص حيث تربط أعلى المحطّة مع جسر لانكاوي، كما يوجد جسر الحب حيث يتم وضع قفل عليه كرمز للحب ورمي المفتاح حتى لاينتهي هذا الحب وهذه إحدى عاداتهم ومعتقداتهم، تكون مواعيد الزيارة من 10 ص – 8 م، ويبلغ أسعار التذاكر 3 رينجت للاطفال و 5 رينجت للبالغين، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بهم بالضغط  هنا .

عالم تحت الماء في لنكاوي

عالم تحت الماء في لنكاوي

تعرف بالإنجليزية  Underwater World Langkawi حيث تقع هذه الحديقة المائيّة في جنوب جزيرة لنكاوي في ماليزيا، وهي من أكبر الحدائق المائية حيث بها اكثر من 4000 نوع من الكائنات البحرية، ويوجد كل نوع في أحواض مائية خصيصة له لكي تلائم ظروف معيشته، تٌتعبر هذه الحديقة بمثابة مركز ثقافي للتعرف على أنواع الكائنات البحرية المختلفة مثل القروش والتروس والهامور الضّخم والبطاريق السّابحة .

يوجد عروض لبعض الحيوانات المائية مثل البطاريق والدلافين والتي يستمتع الكبار والصغار بمشاهدتها، يمكنك إلتقاط بعض الصور التذكارية والتجول على شاطئ البحر وهو قريب من الحديقة المائية، تكون مواعيد زيارة الحديقة طوال ايام الاسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءً حيث يبلغ سعر تذكرة الدخول  25 رينجت للأطفال دون سن الـ 12 و 35 رينجت للبالغين .

حديقة الحياة البرية

حديقة الحياة البرية في لنكاوي

تعرف بالإنجليزية Langkawi wildlife park ويطلق عليها جنة الطيور لنكاوي، حيث تقع في منطقة كيليم على بُعد فترة زمنية مقدارها  عشر دقائق من مدينة كوا شمال شرق لنكاوي .

تم افتتاح الحديقة في نوفمبر 2002 وهي من اجمل الاماكن السياحية في ماليزيا حيث تتميز هذه الحديقة بأنها تحتوي على اكثر من 150 نوع من الحيوانات والطيور والزواحف، كذلك بعض أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض والتي تم جلبها من مناطق مختلفة حول العالم مثل جنوب شرق آسيا، أفريقيا وأمريكا الجنوبيّة وأستراليا وروسيا وماليزيا، عندما تم عمل هذه الحديقة حرصوا على أن تكون أجوائها تشبه أجواء الغابات الإستوائية وذلك لكي تلائم معيشة الحيوانات بها .

عند زيارتك للحديقة سوف تستمتع برؤية هذه الحيوانات المختلفة والمشاركة في إطعام بعضها حيث تبلغ تكلفة حقيبة الطعام الخاصة بهذه الحيوانات والطيور  6 رينجت، كما يمكنك مشاهدة التماسيح، وطيور الدرّاج ذات الألوان المبهجة، زيارة القفص المغلق الذي يضم العديد من العصافير المختلفة والتي سميت بالطيور الطيّبة، بعد كل هذه المتع والبهجة والتجول يمكن إلتقاط الصور التذكارية، مواعيد زيارة الحديقة من الساعة 8 ص – 6 م، وسعر تذاكر الدخول للبالغين 28 رنجت، للأطفال 15 رينجت .

حديقة التماسيح

حديقة التماسيح في لنكاوي

إذا أردت مشاهدة أكبر مزارع التماسيح في العالم فيجب عليك زيارة حديقة التماسيح Langkawi Crocodile Farm في لينكاوي حيث تحتوي على ما يقارب من 1000 تمساح وبعض  الفصائل النادرة مثل تمساح Bujang Kawi وهو أقدم تمساح موجود في العلم وليس لديه اسنان ويبلغ وزنه أكثر من 454 كجم وطوله 4 قدم .

تقع حديقة التماسيح على بعد 32 كم من مدينة كواه على خليج داتاي في جزيرة لنكاوي، سوف تستمتع برؤية هذه الأنواع والتعرف عليها وكيف تعيش، وإطعام البعض منها حيث تكون بمأمن بجانب وجود مدربين خاص بهم، وإلتقاط بعض الصور التذكارية، يوجد بعض المحلات التجارية التي تبيع بعض المصنوعات من جلد التمساح مثل الشنط والساعات وغيرها، تكون مواعيد الزيارة  يومياً من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءً، وسعر تذاكر الدخول للبالغين 25 رنجت، للأطفال 18 رنجت، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بهم بالضغط  هنا .

ميدان النسر

ميدان النسر في لينكاوي

بالإنجليزيةEagle Square وهو من أهم معالم السياحة في لنكاوي،حيث يقع في الطرف الشرقي الجنوبي لجزيرة لنكاوي، هذا الميدان الذي يبلغ مساحتها 15 فدان، ويوجد به تمثال على هيئة نسر يأخذ وضع الإستعداد للتحليق، ويبلغ طوله حوالي 12 متراً وخلف هذا النسر  يوجد جبال وأمامه البحر، كما يحتوي الميدان على نوافير، برك صغيرة، مساحات خضراء واسعة بالإضافة إلى جسور للمُشاه.

لا يوجد مواعيد للزيارة حيث أنه متاح طوال اليوم ولكن يفضل زيارته في الصباح او قبل الغروب للإستمتاع بالجو، والتجول فيه ورؤية ما به وما حوله من أماكن جميلة رائعة وجذابة .

السياحة في سيلانجور

تتميز سيلانجور بوجود المعالم الطبيعية مثل البحار والحدائق، والأماكن الترفيهية وغيرها الكثير مما جعلها من أهم وأكبر المدن الماليزية لجذب السياح، وسوف نذكر أهم الاماكن السياحية في سيلانجور كما يلي :-

صن واي لاغون

صن واي لاغون في سيلانجور

تعرف بالإنجليزية Sunway Lagoon، تقع هذه المدينة الترفيهية في ولاية سيلانجور حيث تبعد حوالي 45 دقيقة من العاصمة كوالالمبور، وتبلغ مساحتها  88 فدانا .

تُعد مدينة صن واي لاغون من أهم المدن الترفيهية للألعاب المختلفة مثل الألعاب المائية حيث يوجد الشلالات والزحاليق المائية، كما يوجد الألعاب المثيرة لمحبي الغموض والإثارة حيث تشمل الرماية و العاب التسلق وركوب الجسر المعلق، كما يمكن زيارة حديقة الحيوان التي تحتوي على أنواع عديدة منها القرود والنمور والطيور النادرة وغيرها، ويوجد أيضا سينما لمشاهدة افلام الاثارة والرعب ومشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد حيث تشعر وكأنك مع ابطال الفيلم، وزيارة بيت الرعب في حديقة سكريم بارك كل هذا ويوجد اكثر من المتعة والالعاب الجميلة لذلك تعتبر مركز هام لجذب السياح والطلبة الكبار والصغار وخاصة في الإجازات .

يمكنك زيارة مدينة صن واي لاغون في أيام الاثنين – الجمعة من الساعة  11:00 ص – 6:00 م،السبت والأحد من الساعة 10:00 ص – 6:00 م،وتغلق أبوابها يوم الثلاثاء، ويبلغ سعر تذكرة الدخول 120 رنجت للكبار و 86 رنجت للصغار، و لحجز التذاكر عبر الموقع الإلكتروني من خلال الضغط هنا .

منتزه ماينز وندر لاند

منتزه ماينز وندر لاند

تعرف بالإنجليزية Mines wonderland يقع هذا المنتزه في سيلانجور على بعد 45 دقيقة من كوالالمبور، تسمى بمدينة العجائب وذلك لأنها تحتوي حديقة الحيوانات والتي بها الطاووس الأبيض والأزرق، بيت النمر الأبيض، الدب الشمسي الذي يعتبر من اصغر الدببة في العالم، كما يوجد بيت الثلج الذي يحتوي على تماثيل منحوتة من الثلج، مشاهدة نافورات المياه التي تعمل في تناغم مع عزف الموسيقى وتتمايل معها ويكون هذا العرض عند الساعة 9:30 مساءا، يمكنك التجول بالقارب في البحيرة حول المنتزه، زيارة حديقة التنين التي تحتوي على تماثيل للتنين،يمكن ايضا مشاهدة العملات المعدنية ذات الأحجام المختلفة في متحف العملات،يمكن مشاهدة عروض الرقص الماليزي الشعبي، ويمكن عمل جولة داخل المنتزه من خلال ركوب قطار المنتزه والتعرف على الأماكن الجميلة بمختلف أنواعها .

تكون مواعيد زيارة المنتزه طوال ايام الاسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 22:00 مساءً، أما أسعار التذاكر 35 ريجنت للكبار،21 رنجت للأطفال تحت 12 سنة، وهي قابلة للتغيير .

حديقة الفراشات المضيئة

حديقة الفراشات المضيئة في سيلانجور

تسمى  kampung kuantan fireflies park تقع هذه الحديقة في وسط مزارع النخيل في سيلانجور، تتميز هذه الحديقة بوجود عدد كبير من الفراشات المضيئة حيث يبلغ عددها أكثر من 6000 فراشة، ويوجد بالحديقة أنواع مختلفة من النباتات الإستوائية اللازمة لمعيشة الفراشات ويبلغ عدد هذه النباتات أكثر من 15000 نبته، عند زيارة حديقة الفراشات يمكنك التجول فيها باستخدام القارب في نهر سيلانجور حيث تستمتع برؤية الفراشات المضيئة المتناثرة على النباتات و الحائمة حولك هذا المشهد الرومانسي يشعرك بالهدوء والإستجمام لذلك تعتبر مصدر لجذب السياح .

تكون مواعيد زيارة المنتزه طوال ايام الاسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءً .

شاطئ باجان لالانج

شاطئ باجان لالانج

شاطئ باجان لالانج  Bagan Lalang Beach من أكثر الشواطئ مناسباً للعائلات حيث يتميز بقلة الأمواج العالية وهو من أهم الشواطئ في سيلانجور ومصدر جذب للسياح بسبب رماله الناعمة ونقاء المياه والهدوء الذي يسود الشاطئ وتوفر المرافق والنظام كما تنتشر أشجار الصنوبر والتي تعمل كمظلات .

شلالات تمبلر بارك

شلالات تمبلر بارك

شلالات تمبلر بارك   Templer Park Falls تبلغ مساحتها حوالي 500 هكتارًا وتقع بالقرب من سيلانجور، تتميز هذه الشلالات بوجود مجموعة كبيرة من الغابات والتي تمثل أكثر المناطق سحراً وهدوء حيث يمكنك التجول فيها وإقامة الخيم فيها حيث أنها مجهزة من أجل الخيم وإشعال النار وتوفر معدات الشواء لذلك تذهب العائلات فيها لقضاء العطلات والإستمتاع بها، كما يوجد أماكن خُصصت للسباحة والاستمتاع بالمياه حيث تشعرك بالهدوء .

يمكن زيارة هذه الشلالات طوال أيام الأسبوع وفي اي وقت، كما أن الدخول يكون مجاني .

هضبة ميلاواتي

هضبة ميلاواتي

هضبة ميلاواتي  Melawati Plateau تقع على بعد ثلاثين دقيقة  تعتبر من المعالم الأثرية في سيلانجور حيث قام سلطان الثاني ببناء قلعته فوقها، ولم يتبقى من هذه القلعة التي تطل على مضيق ملاكا سوى المدافع والاساسات الصخرية لذلك تعتبر من اماكن السياحة حيث يمكنك تسلق الهضبة ورؤية المعالم التي تحيط بها .

يمكن زيارة هذه الهضبة طوال أيام الأسبوع وفي اي وقت، كما ان الدخول يكون مجاني .

بحيرة بوتراجايا

بحيرة بوتراجايا

من البحيرات الصناعية التي تم عملها عام 2014 هي بحيرة بوتراجايا في سيلانجور Putrajaya Lake وذلك لكي تكون مركز تبريد طبيعي ومانع للتلوث.

يمكن التجول فيا من خلال زورق تجديف او القارب المغلق برفقة أحد المرشدين وزيارة المعالم السياحية بها مثل مسجد بوترا الوردي أو المسجد الأزرق أو دار الوزراء، كما يمكن ممارسة صيد الأسماك حيث أنها غنية بالأسماك على الرغم من أنها صناعية لذلك تعتبر من الأماكن السياحية في سيلانجور .

جزيرة اندا

جزيرة اندا

تحتوي جزيرة اندا Pulau Indah التي تقع في منطقة كلانج على أكبر ميناء في ماليزيا والذي يسمى ويست بورت، كذلك يوجد منتزه بولاو إنداه الصناعي الذي يضم عدد كبير من الأشجار المنغروف، كما يوجد قرى محلية ومناطق سكنية .

ترتبط جزيرة اندا بالبر من خلال جسرين أحدهما يربط الجزيرة بالمدينة، والجسر الآخر يربط جزيرة اندا بجزيرة كاري و حزيرة تيلوك بانغليما جارانج، لذلك يمكن قضاء رحلة برية او رحلة بحرية والتقاط الصور التذكارية لذلك كانت هذه الجزيرة إحدى معالم السياحة في ماليزيا .

جزيرة كيتام

جزيرة كيتام

من اجمل جزر ماليزيا هي جزيرة كيتام Pulau Ketam التي تقع أمام ساحل بورت كلانج وفي منطقة المد والجزر، تتميز هذه الجزيرة بأن مساكنها تكون عائمة حيث ترتفع بمقدار حوالي عشرة امتار عن سطح البحر وتكون هذه المنازل مرتكزة على الخشب لذلك تعتبر وسائل النقل المتاحة فيما بين المساكن هي القوارب، أما وسائل النقل المتاحة  داخل القرى هي الدراجات الهوائية والدراجات النارية .

عند زيارتك لهذه الجزيرة سوف تستمتع برؤية منازلها العائمة حيث كانت هذه الجزيرة موطن لبعض القرى الصينية القديمة والتي يعمل سكانها بالصيد واشهرهم صيد سلطعون البحر أو الكابوريا  منذ ثمانينيات القرن 19م .

مسجد بوترا

مسجد بوترا

مسجد بوترا  “Putra Mosque” أو ما يسمى بالمسجد الزهري  بُني عام 1999م والذي يقع بالقرب من ضفة بحيرة بوتراجايا، ويعتبر هذا المسجد من اهم الاماكن الدينية والتي يقصدها السياح بسبب تصميمه الفني الرائع والزخارف الملونة .

يمكنك زيارة هذا المسجد والتجول فيه للتعرف على أقسامه المختلفة، كذلك مشاهدة منارته التي تشبه منارة جامع الشيخ عمر الشهير في بغداد.

متحف السلطان شاه

متحف السلطان شاه

تم تأسيس متحف السلطان شاه علام Sultan Alam Shah Museum في عام 1887 في ولاية سيلانجور، ويعتبر ثاني متحف في ماليزيا عد متحف تابين في بيراك حيث تبلغ مساحته 135،000 قدم مربع ويحتوي على ما يقرب من 4000 قطعة .

يتميز هذ المتحف بالديكورات والتصاميم الفنية الرائعة الفريدة كذلك وجود  أقسام مختلفة فيه والتي تضم قسم خاص بالتاريخ الإسلامي، واخر خاص بالطبيعة حيث يوجد صور لبعض الحيوانات التي كانت موجودة في القدم مثل تمساح بوتشونج أكبر تمساح وجد في شبه الجزيرة الماليزية، وقسم آخر يعرض التاريخ والثقافة الماليزية منذ القدم ونوعية حياتهم والالات الموسيقية التي كانت موجودة،كما يوجد قسم خاص بالرياضة .

يمكنك زيارة المتحف طوال ايام الاسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 17:30 مساءً.

السياحة في بينانج

من أهم الجزر في ماليزيا هي جزيرة بيانج التي تجمع بين الطابع الشرقي ذات المباني التراثية والطابع الغربي الذي يشمل كل ما هو حديث وسوف نتعرف على أهم الأماكن التي توجد في بينانج كما يلي :-

هضبة بينانج

هضبة بينانج

كانت هضبة بينانج Penang Hill  عبارة عن منطقة عسكرية أثناء الإحتلال البريطاني وما زال يوجد بعض الآثار البريطانية مثل المدافع، تقع هذه الهضبة على ارتفاع 830 متر أعلى جبل هناك، يمكن الصعود إلى قمة الهضبة من خلال السيارة او من خلال القطار الجبلي، ويوجد أعلى الهضبة معبد بوذياً والذي يُعد من اكبر المعابد .

  منتزه مغامرات الهروب

منتزه لعبة المغامرات

يقع منتزه لعبة المغامرات Escape Adventureplay Penang في أقصى شمال الجزيرة، يعتبر هذا المنتزه هو مقصد محبين المغامرات في الهواء حيث تضم مجموعة من الالعاب التي تناسب جميع الأعمار .

يمكنك زيارة هذا المنتزه طوال ايام الاسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءً ماعدا يوم الإثنين  ويبلغ سعر تذاكر الدخول 45 رينجت ماليزي للصغار و 60 رينجت ماليزي للكبار.

ملاهي ادفنشر زون

ملاهي ادفنشر زون

تعتبر مدينة ملاهي ادفنشر زون بينانج adventure zone  من اكثر الأماكن المليئة بالالعاب المختلفة التي تناسب جميع الاعمار مثل التزلُّج على الزلّاقات متعددة الأشكال، ألعاب السّير على الشِباك، ركوب الدرّاجة segway، وغيرها العديد من الالعاب، كما يوجد حمامات سباحة حيث يمكن الجلوس والاسترخاء .

يمكنك زيارة هذا المنتزه طوال ايام الاسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 7.00مساءً، ويبلغ سعر تذاكر الدخول  30 رينجت للساعتين .

حديقة الفواكه

حديقة الفواكه

تبلغ مساحة حديقة الفواكه  tropical fruit farm حوالي 25 هكتار، والتي تقع قرب منطقة باتو فرنجي في الشمال الغربي من جزيرة بينانج حيث تحتوي على أكثر من 250 أنواع من الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية .

عند زيارتك لحديقة الفواكه سوف تستمتع بجولتك بداخلها بصحبة أحد المرشدين للتعرف على أنواع الفواكه والنباتات التي توجد بها، كما أنك سوف تستمتع بجو الحديقة المنعش على الرغم من أنه بارد نوعاً ما .

يمكنك زيارة هذا المنتزه طوال ايام الاسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 17:00 مساءً  ويبلغ سعر تذاكر الدخول 20 رينجت ماليزي للصغار و 28 رينجت ماليزي للكبار.

حديقة القرود

حديقة القرود بينانج

حديقة القرود تسمى ايضاً بشاطئ القرود Monkey Beach حيث تقع في مُنتصف المسافة بين جورج تاون وبين باتو فرنجي في جزيرة بينانج، أطلق عليها حديقة القرود بسبب وجود أعداد كبيرة ومتنوعة من القرود المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة مثل الشمبانزي، كما يوجد أعداد هائلة من الأشجار المختلفة والنادرة، وأهم ما يميز حديقة القرود بالإضافة لما سبق هو وقوعها على شاطئ رملي ومياهه الزرقاء النقية حيث يمكنك الإستمتاع والتجول فيها .

تكون مواعيد زيارة حديقة القرود يومياً من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة  7 مساءً، اما اسعار تذاكر الدخول هي 35 رينجت ماليزي للشخص الواحد .

حديقة الفراشات

حديقة الفراشات في بينانج

حديقة الفراشات في بينانج Penang Butterfly Farm من أهم الأماكن السياحية حيث تحتوي على أعداد كبيرة من الفراشات بأنواعها المختلفة النادرة، سوف تستمتع برؤية الفراشات والتقاط الصور التذكارية والتعرف على دورة حياة الفراشة .

تكون مواعيد زيارة حديقة الفراشات يومياً من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 5 مساءً، اما اسعار تذاكر الدخول هي 27 رينجت ماليزي للكبار و 15 رينجت ماليزي للصغار .

حديقة التوابل

حديقة التوابل في بينانج

تضم حديقة التوابل في بينانج tropical spice garden أكثر من 500 نوع من التوابل والأعشاب والنباتات والتي  مصدرها جميع قارات العالم، عند زيارتك لحديقة التوابل سوف يتم رش ملابسك بمادة للحماية من الحشرات التي توجد في الحديقة .

تكون مواعيد زيارة حديقة الفراشات يومياً من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 6 مساءً، اما اسعار تذاكر الدخول هي 13 رينجت ماليزي للكبار و 5 رينجت ماليزي للصغار .

 متحف  صنع التفاعلي

متحف صنع التفاعلي في بينانج

يقع متحف صنع  التفاعلي Made In Penang Interactive Museum  في جورج تاون في بينانج، يعتبر هذا المتحف هو الأول من نوعه الذي يستخدم خاصية ثلاثية الأبعاد 3D عند عرض اللوحات الفنية والتي استخدم فيها الفنانين مواد مختلفة مثل القماش والبلاستيك، يمكنك إلتقاط الصور بجانب اللوحات لذلك تعتبر مصدر جذب للسياح .

يمكنك زيارة المتحف طوال ايام الاسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 6.00 مساءً، اما اسعار تذاكر الدخول هي 30 رينجت ماليزي للكبار و 15 رينجت ماليزي للصغار .

السياحة في كاميرون هيلاند

تحتوي ماليزيا على العديد من البلاد التي تمتاز بجمال الطبيعة الساحرة ومن هذه البلاد هي كاميرون هيلاند والتي تبعد عن كوالالمبور بمسافة مقدارها 200 كم، تحتوي كاميرون هيلاند على مرتفعات كثيرة والتي تجذب السياح وسوف نتعرف عليها فيما يلي :-

مزارع الشاي

مزارع الشاي في مرتفعات كاميرون هايلاند ماليزيا

من أهم مرتفعات الكاميرون هي مزارع الشاي والتي تبلغ مساحتها 8000 فدان، وتحاط مزارع الشاي بالجبال المكسوة بالمساحات الخضراء، كذلك وجود أشجار لذلك كانت مزارع الشاع مصدر لجذب السياح.

عند زيارتك لمزارع الشاي سوف تتعرف على مصانع الشاي ومعرفة المراحل التي يمر بها حتى يتم طرحه في الأسواق للبيع، ورؤية العمال وهم يحصدون أوراق الشاي، كذلك يوجد ثلاث شلالات يمكنك رؤيتها.

تكون زيارة مصانع الشاي يومياً من الساعة 9.00 ص – 4.30 م، ويكون الدخول مجاني .

مزارع الفراولة

مزارع الفراولة في مرتفعات كاميرون هايلاند ماليزيا

تضم مرتفعات الكاميرون العديد من المزارع ومن أهمها مزارع الفراولة والتي تُعد المنتج الأول للفراولة في ماليزيا بسبب توفر المناخ المناسب لنمو وزراعة الفراولة .

عند زيارتك لمزارع الفراولة سوف تشاهد كيفية زراعة الفراولة سواء المزروعة في التربة أو المزروعة في شتلات خاصة، كما يوجد بعض المحلات التجارية التي تبيع بعض الهدايا التذكارية على هيئة فراولة، كذلك يوجد منافذ بيع لمنتجات الفراولة مثل المربى .

شلالات روبنسون

شلالات روبنسون

تتوسط شلالات روبنسون Robinson Falls  مرتفعات الكاميرون وتقع على ارتفاع 200 متر، تتميز هذه الشلالات بأنها توجد وسط أشجار الطبيعة حيث يمكنك الوصول إليها من خلال ممر بالغابة .

تنحدر مياه الشلالات من قلب الجبال وعند نزولها سوف تسمع صوت المياه الذي يجعلك تشعر بالمغامرة، كما يمكنك السباحة في مياه الشلالات على الرغم من برودة المياه إلا ان الزوار يفضلون تلك المياه، هذا الجمال الطبيعي الذي جعل شلالات روبنسون من معالم السياحة في منطقة الكاميرون .

حديقة الفراشات

حديقة الفراشات في الكاميرون

تتميز ماليزيا بكثرة وجود حدائق الفراشات كما ذكر سابقاً، وتحتوي الكاميرون على واحدة من هذه الحدائق الجميلة الرقيقة التي تٌعد بمثابة غابة استوائية مصغرة حيث تحتوي على عدد كبير هائل من الفراشات والزهور والأشجار اللازمة لتلك الفراشات .

تكون مواعيد زيارة حديقة الفراشات يومياً من الساعة 9.00 ص – 6.00 م ، اما اسعار التذاكر فهي 20 رنجت للكبار، 10 رنجت للصغار .

السياحة في جنتنج هايلاند

تعتبر جنتنج هايلاند من الأماكن السياحية التي تناسب العائلات والأسرة حيث تحتوي على المنتزهات الترفيهية التي تناسب جميع الأعمار، كذلك وجود الطبيعة التي تستمتع بها ماليزيا بشكل عام وجنتنج هايلاند بشكل خاص وسوف نتعرف على اهم الاماكن السياحية في جنتنج هايلاند كما يلي :-

 تلفريك جنتينج هايلاند

تلفريك جنتينج هايلاند

تُبلغ أهمية التلفريك في أنه يسمح لك بالقيام برحلة ممتعة وشيقة مختلطة بالمغامرة ورؤية مرتفعات جنتينج هايلاند بإرتفاع مقداره 1768 متراً ، هذه الرحلة تستغرق حوالي 40 دقيقة وانت تستمتع بمشهد الطبيعة والهواء المنعش .

تكون مواعيد رحلة التلفريك يومياً من الساعة 7.00 ص – 12.00 منتصف الليل، ويبلغ سعر تذكرة الدخول 8 رنجت للفرد .

ملاهي جنتنج هايلاند

ملاهي جنتنج هايلاند

كما ذُكر سابقاً أن جنتنج هايلاند تحتوي على ملاهي تناسب جميع الأعمار وهي ملاهي جنتنج هايلاند Genting Highland Amusement Park والتي تقع على قمة مرتفعات جنتنج هايلاند بإرتفاع مقداره 2000 متر فوق سطح البحر .تضم ملاهي جنتنج هايلاند العديد من الألعاب المثيرة والشيقة مثل قطار المناجم السريع ولعبة القطار المعلق، الألعاب المائية ( والتي تشمل الدراجات المائية والقوارب المائية، والتزلج على الجليد)، كما يوجد بعض الأماكن والتي تمثل أماكن موجودة بالفعل في بعض الدول الأجنبية مثل البندقية بإيطاليا، و جبال سويسرا بسويسرا وبرج إيفل، ويوجد ايضاً التلفريك الذي يسمح برؤية المرتفعات كما ذكر سابقاً .

يمكنك زيارة الملاهي من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة من الساعة 10.00 ص – 6.00 م، وأيام الأحد والسبت من الساعة8.00 ص – 8.00 م، اما عن اسعار تذاكر الدخول فهي 66 رنجت للكبار، 33 رنجت للصغار .

مزارع الفراولة

مزارع الفراولة هايلاند

تحتوي مرتفعات جنتنج على مزارع الفراولة ولكن لا يقتصر على وجود الفراولة فقط ولكن يوجد ايضاً نباتات اخرى مثل المشروم والأعشاب والأزهار والخضراوات الأخرى والتي تكون مزروعة اما على التلال او في شتلات خاصة او صوب خاصة .

بالإضافة الى النباتات التي ذكرت يوجد ايضاً حديقة اللافندر حيث تحتوي على زهور اللافندر ذات اللون البنفسجي الجميل .

تكون مواعيد زيارة مزارع الفراولة يومياً من الساعة 9.00 ص – 6.30 م ، اما اسعار التذاكر فهي 8 رنجت للكبار، 5 رنجت للصغار .