Save المذهب الرومانسي pdf - قلمي
الرئيسية / الآدب / المذهب الرومانسي pdf

المذهب الرومانسي pdf

المذهب الرومانسي pdf، الأدب منذ عهدناه لا يعرف الركود فهو متقلب يتطور لما تغير فكر الكاتب لذا فهو متعدد المدارس والمذاهب ولعل المذهب الرومانسي هو الأكثر عمقاً وتعبيراً عن النفس البشرية، ويميل إليه أيضاً الكثير من القراء فهو يتمتع بالهدوء التي تغوص بخيال القارئ إلى عالم آخر من لا حدود له.

تابع أيضاً 

الليل والحب

المذهب الرومانسي 

المذهب الرومانسي pdf
المذهب الرومانسي pdf

المذهب الرومانسي ينبع من الكلمة Romance ، التي تعني الرواية أو القصة ولكن مع الوقت لم يعد هذا المذهب مقتصراً فقط على الروايات والقصص ولكن صار مذهباً منفصلاً يشدو به كل من يرسم بخياله فناً وأدباً.

تابع القراء أيضاً 

تعريف الرومانسية

وعلى هذا ظل لفترة طويلة مستحوذا على كتابات المبدعين ليس فقط الإنجليز والفرنسين ولكن حتى العرب منهم الذين تأثروا بشدة بتلك الكتابات غريبة الأسلوب الذي لم يعهدوه من ذي قبل.

فبعد ظهور هذا المذهب أصبح يحمل فيضاً من الأفكار من أجل عشاقه والمتبعين له في نظمهم، سواءاً كان شعراً أم نثراً، فذلك المذهب لقدرته على جذب القارئ صار نهجاً يتباهي بإتباعه الكتاب في كل مكان.

نشأة المذهب الرومانسي

لقد نشأ هذا المذهب في فرنسا في النصف الأول من القرن الثامن عشر حينما بدأ الفلاسفة بإتخاذ نهج جديد من أجل الوصول إلى الحقيقة والتجول في أعماق النفس البشرية.

الأكثر مشاهدة 

شعر عن الحب من طرف واحد

ثم تطور الأمر بعد ذلك حينما تمت ترجمة مؤلفات الكاتب الكبير شكسبير إلى اللغة الفرنسية، والتي طغى عليها الأسلوب الرومانسي، مما دفع المترجمين إلى اختراع كلمة جديدة إلى لغتهم كي تناسب هذا النوع الجديد من الأدب.

ولعل هذا النوع الأدبي قد كان لفترة ما ضد المذهب الكلاسيكي الذي مل منه القراء حيث لم يعد يضيف الجديد قضايا تناقش ونهاية يمكن للكثيرين أن يتخيلوها أي أنه قد فقد الكثير من الإبداع.

 

أهم سمات المذهب الرومانسي

المذهب الرومانسي pdf
المذهب الرومانسي pdf

المذهب الرومانسي لا يشبه الكثير من المدارس أو المذاهب الأدبية الأخرى هو يحمل نمطاً مختلفاً، لا يهمل الواقع ولكنه ينقشه في أبدع صورة له، مهما كان الحب قاسياً يكون لذته في الاشتياق، وبذلك فقد صنع من نفسه لوناً يشع بومضاتٍ لا تميل إلى الركاكة واليأس.

مهما اختلفت الفكرة فتلك التلقائية التي تسود المذهب الرومانسية لتجعل للكاتب الحرية في أن يسرح بخياله إلى أقصى حد حتى تعانق روحه السحاب.

موضوعات ذات صلة

أجمل العبارات الرومانسية

كانت الطبيعة لها عظيم الأثر في ذلك المذهب حيث أن تمادي الشاعر في الخيال جعله بين اختيارين اما أن يجعل من الواقع خيالاً أو يختار بديلاً آخر يعينه على ذلك الفكر وكانت بالفعل الطبيعة هي خير معين لمريديي ذلك المذهب فقد جعلت من نصوصهم لوحة فنية فريدة لا يمكن لأي مذهب آخر أن يصورها.

المذهب الرومانسي pdf 

هذا المذهب له أهمية كبيرة في مجال الأدب وتلك الأهمية أثقلت على كاهل الكتاب مسؤولية كبيرة من أجل تعريف الناس به وكيف نشأ ولماذا وعلى هذا صدر في صدده العديد من الكتب أهمها

للمزيد يمكنكم زيارة موقع قلمي 


عن sarah mohamed

أنا محررة في مجالات الأدب والتاريخ والصحة شاعرة وكاتبة قصة قصيرة ملمة بقواعد السيو وأحب القراءة كثيراً، خريجة كلية الآداب جامعة القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *