التخطي إلى المحتوى

المركبات العضوية وغير العضوية ، تختلف وتتعدد أنواع المركبات الكيميائية وفقا لعدد كبير من العوامل مثل: التركيب، ونوع الروابط، وسرعة التفاعل، والتماثل وغيرها، وهي تنقسم إلى مركبات عضوية وغير عضوية، ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على المركبات العضوية والغير عضوية والفرق بينهما.

المركبات الكيميائية

المادة الكيميائية التي تتكون من عنصرين أو أكثر يطلق عليها اسم (مركب كيميائي)، وتكون نسب العناصر المكونة للمركب ثابتة وفقا لبعض نظريات الفيزياء، وكل مركب كيميائي يكون له صيغة جزيئية تميزه عن باقي المركبات الأخرى.

وقد قام العلماء بتصنيف المركبات الكيميائية إلى مركبات عضوية ومركبات غير عضوية اعتمادا على نسبة جزيئات الكربون في المركب، ومن أهم فروع علم الكيمياء المعتمدة على ذلك علم الكيمياء الحيوية وعلم الكيمياء العضوية.

المركبات العضوية

المركبات العضوية Organic compounds هي المركبات التي يدخل عنصر الكربون في تركيبها، ويستثنى من ذلك بعض المواد مثل: (الكربيدات، السيانات، ثاني أكسيد الكربون)، ومن أهم المركبات العضوية:  1- (المركبات الأليفاتية): وهي مواد كيميائية تتكون من سلاسل كربونية وتتميز إلى أنواع مختلفة من المركبات سواء ألدهيدات أو أحماض أو كحول أو غيرها وفقا للمجموعة الفعالة الموجودة بها، 2- (المركبات الأروماتية): وهي التي تحتوي حلقات البنزين.

يتأثر المركب العضوي بعدة عوامل أهمها: التركيب الكيميائي، قابليته للذوبان في الماء، قابليته للالتصاق، قابليته للتبخر، تفاعلات الأكسدة والاختزال، وقابليته للتحلل بيولوجياً.

والعديد من المركبات العضوية موجودة بشكل طبيعي في البيئة حيث أنها توجد في التربة، والمياه، وغيرهم، كما يمكن الحصول عليها صناعياً.

المركبات غير العضوية

المركبات غير العضوية Inorganic compounds هي المركبات التي لا تحتوي على عنصر الكربون في تركيبها بشكل أساسي، ودائما ما يتم تصنيفها على أنها مركبات جيولوجية، حيث أن المواد التي يتم استخراجها من المحجر تصنف بأنها غير عضوية مثل: الحديد، والنحاس، وغيرهم.

ويوجد في المركبات غير العضوية بعض من الروابط مع الكربون من خلال رابطة تساهمية تربط بين ذرتين كربون على الأقل، ودائما ما تكون بعض العناصر الأخرى مثل النيتروجين والأكسجين هي المُشكل الأكبر لهذه المركبات.

المركبات العضوية وغير العضوية

يمكننا تلخيص الفرق بين المركبات العضوية وغير العضوية من خلال النقاط التالية:

  • تعتمد المركبات العضوية في تركيبها وبنائها بشكل أساسي على عنصر الكربون، بينما المركبات غير العضوية لا يكون الكربون أساسي في تركيبها.
  • ترتبط المركبات العضوية من خلال الروابط التساهمية، بينما غير العضوية تعتمد على الروابط الأيونية، حيث أن المركبات العضوية غير موصلة للكهرباء.
  • تتميز المركبات غير العضوية بسرعة تفاعل عالية لأنها قابلة للتأين، أما المركبات العضوية تكون بطيئة التفاعل.
  • المركبات العضوية دائما ما تكون معقدة التركيب وتتكون من عدد كبير جدا من الجزيئات مثل: البروتينات، والسيليلوز، وغيرهم، أما المركبات غير العضوية فتركيبها يكون بسيط وغير معقد.
  • وتوجد خاصية التماثل بين بعض المركبات العضوية؛ حيث تكون بعض المركبات متشابهة في صيغتها الجزيئية ومختلفة في صيغتها البنائية، أما المركبات غير العضوية فلا يوجد بينها تماثل.