Save اكلات بالمستكه - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / اكلات بالمستكه

اكلات بالمستكه

اكلات بالمستكه، عندما نقوم بإعداد طبق من الطعام، أو نعد صنف من الأكلات فدائما نبحث عن البهارات، أو الأعشاب الطبيعية التي يمكن إضافتها إلي أصناف الطعام لكي يكتسب الطعم المميز والنكهة الطيبة، وهي كثيرة ومتعددة، ومنها المستكة وهذا هو ما نقدمه لكم اليوم من موقع قلمي تحديداً قسم فن الطهى.

اكلات بالمستكه

المستكة من المواد التي تتميز بالمذاق الجيد والقوي والنكهة الطيبة عند إضافتها لبعض الأطباق، و أثناء الطبخ ويمكن إضافتها لبعض المشروبات، كما أنها تستخدم كمادة طبية طبيعية لمعالجة بعض الأمراض ولها فوائد كثيرة.

اكلات بالمستكه
اكلات بالمستكه

وصف المستكة

المستكة عبارة عن مادة صمغية تستخرج من جذع شجرة تنمو بالقرب من البحر المتوسط، وتميل إلي اللون الأصفر وهي تشبه حجارة الكريستال، ولها نكهة طيبة ومذاق جيد، و يمكن إضافتها إلي أنواع الطعام أثناء الطبخ، وتضاف إلي بعض أطباق الحلويات، وتعتبر المستكة من المواد الغذائية الصحية التي تفيد الجسم و لا تترك لها آثار جانبية.

فوائد المستكة في الطبخ

تدخل المستكة في كثير من الأكلات والأطباق ،ومنها طبق الشوربة و الخضار والأرز، أثناء عملية الطبخ لتكسبه الطعم المميز والمذاق اللذيذ، فيوضع علي طبق الشوربة مثلا 3 أو  4 حبات أثناء الطبخ لإكسابه النكهة الطيبة والمذاق الطيب المتميز.

اكلات بالمستكه
اكلات بالمستكه

كما أن المستكة تضاف إلي بعض أطباق الحلويات كالمهلبية وغيرها من الحلويات لتكتسب الطعم الحلو والمفضل وتضاف أيضاً علي بعض المشروبات لإكسابه النكهة الخاصة كمشروب القهوة والليمون .

الفوائد العامة للمستكة

لا تتوقف المستكة فقط علي فوائدها في الطبخ بل للمستكة فوائد عامة وكثيرة، ومن أهمها أنها تقي الجسم من الأمراض التي قد تدخل علي جسم الإنسان وتعالجها ومنها :

  •  الجهاز الهضمي والمعدة :

تعد المستكة من المواد التي تعمل علي وقاية المعدة من التقرحات التي قد تصيب البعض، وتعالج أيضاً مشاكل الهضم وتنظم عمل المعدة، وتحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون ،وتخلص المعدة من البكتريا الحلزونية كما أنها تعالج مشاكل المريء.

أكد الباحثون اليونانيون في دراسة لهم عن فوائد المستكة وأثرها علي الجسم أن المستكة لها تأثير فعال علي الخلايا السرطانية الموجودة بجسم الإنسان، لأنها تحتوي علي بعض المواد التي تعمل علي ضعف وتوقف تكاثر وانتشار هذه الخلايا وانقسامها .

اكلات بالمستكه
اكلات بالمستكه
  • إنقاص الوزن :

تعد المستكة من المواد الطبيعية التي تستخدم في حل مشاكل السمنة وزيادة الوزن التي يعاني منها البعض، وذلك لأن المستكة تحتوي علي بعض العناصر التي تعمل علي خفض نسبة الدهون بالجسم بمعدل 2% ويجب تناولها بانتظام يومياً ولمدة 5 أسابيع متصلة.

  •  تحمي من الإصابة بتسويس الأسنان:

تقي المستكة من الإصابة بتسوس الأسنان كما أنها تقضي علي بكتيريا الفم، وتخلص الفم من مشكلة الرائحة الكريهة، وتقلل من نسبة حموضة الفم عند مضغ قطعة من المستكة، وذلك لأنها تحتوي علي مواد مضادة للبكتريا والفطريات، ولذلك ينصح دائما بتناول المستكة مع الطعام.

اكلات بالمستكه
اكلات بالمستكه

وصفات تحضر  بالمستكة

وصفة دجاج المستكة

المقادير

  • دجاج مقطعة.
  • 8 حبات من المستكة.
  • ملعقة فلفل أسود.
  • جوزة الطيب.
  • حبهان.
  • ملعقة سمن.
  • ملعقة صغيرة زنجبيل.

طريقة التحضير:

في قدر مناسب قومي بوضع ملعقة سمن علي نار هادئة، ثم قومي بتحمير الدجاج وخلطه مع الفلفل الأسود، وجوزة الطيب، والمستكة، وقومي بتقطيع بصلة كبيرة علي المقادير، ومن ثمّ تشويحها وتقليبها باستمرار، ثم قومي بوضع كوب ماء واتركي الدجاج حتي تمام النضج.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل عجينة معمول التمر

اكلات بالمستكة
اكلات بالمستكة

وصفة شوربة الكوارع بالمستكة

المقادير:

  • زوج كوارع.
  • عصير ليمونة.
  • ملعقة فلفل أسود
  • ملعقة كمون.
  • حبهان.
  • ورق لورا.
  • فصوص مستكة.
  • ملعقة كبيرة دقيق.

طريقة التحضير:

بعد تنظيف الكوارع جيداً بالدقيق والماء، يتم وضع  إناء كبير به ماء علي النار، ونتركه يغلي جيداً، ثم نضيف عليه جميع البهارات السابقة، بعد ذلك توضع الكوراع بعد تكسيرها لقطع في الماء، ونتركها  علي النار حتي تمام النضج.

اكلات بالمستكة
اكلات بالمستكة

وصفات أخري يمكن أن تحضر بالمستكة

• يمكن إضافتها إلي طبق الأرز باللبن ليكتسب المذاق الحلو والمحبب لدي البعض.
• يمكن إضافتها إلي بعض أنواع الخبز والفطائر.
• يشتهر المطبخ اليوناني والتركي بكثرة استخدام المستكة في الطبخ .

يمكن تحضير بعض الوصفات من المستكة، مثل إعداد طبق مهلبية التمر، وإعداد طبق المهلبية مع الكورن فليكس ،كما تدخل المستكة في عمل البوظة التي يحبها الكثير من الناس وتجعل لها نكهة مميزة، وأيضاً تستخدم مع الفطائر وتضيف لها مذاق خاص مثل فطيرة القشطة، ويمكن إضافتها إلي الحلاوة الشمسية لإكسابها المذاق القوي والمميز.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 4096 of 117539 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162