Save المقابلة الشخصية أو مقابلة العمل كل ما تريد ان تعرف عنها - قلمي
الرئيسية / تعليم / تعريفات منوعة / المقابلة الشخصية أو مقابلة العمل كل ما تريد ان تعرف عنها

المقابلة الشخصية أو مقابلة العمل كل ما تريد ان تعرف عنها

المقابلة الشخصية أو مقابلة العمل هي لقاء بين متقدم للعمل وصاحب عمل في المرحلة الثانية أو الثالثة من عملية التوظيف؛ الشكل الرئيسي للمقابلة هو طرح العديد من الأسئلة لتحديد كفاءة مقدم الطلب ومدى ملاءمته للوظيفة الجديدة، ولتحديد ايضاً ما إذا كانت المهارات والخبرات الخاصه به مناسبة لطبيعة مهمة الوظيفة. خلال مقابلة العمل، سيطرح صاحب العمل على المرشح عدة أسئلة، مثل التحدث عن نفسه، واختبار معرفته ومهاراته المتعلقة بالوظيفة والشركة، وخبرته المهنية.

فوائد المقابلة الشخصية

يمكننا تلخيص أهم فوائد المقابلة الشخصية على النحو التالي: هذه هي المرحلة الأخيرة من البحث عن وظيفة، هذه فرصة لمقدم الطلب والمدير أو صاحب العمل للتعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل. من خلالها يستطيع المتقدم فهم البيئة التي سيعمل فيها وفريق العمل الذي سينضم إليه في حال حصوله على الوظيفة، يسمح للمتقدم بمعرفة ما إذا كانت الوظيفة وبيئتها مناسبة له أم لا.

أنواع المقابلات الشخصية

هناك عدة أنواع من مقابلات العمل، والتي تختلف في طبيعة الأسئلة وعدد الأشخاص الذين يتم مقابلتهم. فيما يلي أهم هذه الأنواع: 

مقابلة شخصية بين شخصين

يعتبر هذا النوع من المقابلات من أكثر المقابلات شيوعًا ويتم استخدامه في الغالب في الشركات الصغيرة، وهذا النوع من المقابلات تحتاج فقط إلى إثارة إعجاب شخص واحد! عادة ما يكون لرئيس الشركة، أو أحد أقوى الموظفين في الشركة.

مقابلات الفريق

 هذا النوع من المقابلات شائع إلى حد ما في الشركات المتوسطة إلى الكبيرة، حيث تتضمن مقابلة العمل في هذه الحالة العديد من مسؤولي الشركة الذين يتناوبون على طرح الأسئلة عليك.

قد تكون هذه المقابلات مخيفة بعض الشيء، لذا من الأفضل الاستعداد جيداً لها.

المقابلات القائمة على الكفاءة 

هذا النوع من المقابلات شائع أيضًا ويتم طرح سلسلة من الأسئلة المتعلقة بقدرات المرشح والإنجازات المهنية والأكاديمية بدلاً من الأسئلة الشخصية، مما يجعل هذا النوع من المقابلات أفضل من الأنواع الأخرى.

المقابلات الهاتفية 

يقوم بعض المديرين في بعض الأحيان بإجراء مقابلات عبر الهاتف، بدلاً من الاتصال بعدد كبير من المرشحين لمقابلتهم في مقر الشركة، لكن هذا بشكل رئيسي في المراحل الأولى من التعيين.

هذا النوع من المقابلات سهل لأنه يقلل من جزء الحكم عليك من حيث لغة الجسد واختيار الملابس المناسبة، ولكنه أيضًا وسيلة لتقييم مهاراتك عبر الهاتف.

مقابلات العمل بالفيديو

كانت هذا النوع اكثر شعبية من المقابلات المختلفة في الآونة الأخيرة كانت هناك زيادة منذ فترة خاصة بعد ظهور التطبيقات والبرامج مثل Skype ، وخاصة المؤسسات الكبيرة التي تستخدمه هذه الميزة، حيث تتم دعوة مقدم الطلب إلى مكتب الوكالة أو يُطلب منه الاتصال بالإنترنت من منزله من أجل إجراء المقابلات وتسجيلها ثم عرضها على رئيس الشركة.

كيف أنجح في المقابلة الشخصية؟

ليس هناك شك في أن كل واحد منا قد أجرى مقابلة عمل في مرحلة ما من حياتنا، ولا شك في أن مقابلات العمل يمكن أن تكون مخيفة ومرهقة في بعض الأحيان، خاصة في البداية، عندما تكون خريجًا جديدًا، أو عندما أنت تجري مقابلة لأول مرة. كن مطمئنًا، سيصبح الأمر أسهل بمرور الوقت ومع خبرتك المهنية وسوف نقدم لك عزيزي القارئ أهم النصائح حول كيفية جعل مقابلة العمل ناجحه.

يتطلب كل نوع من أنواع المقابلات المذكورة أعلاه مهارات محددة تختلف عن الأخرى، لذا تأكد من أن لديك أسرار النجاح لكل نوع، ونذكرها معاً خلال النقاط التالية: 

  • حاول في بناء علاقة جيدة مع الشخص المسؤول في المقابلة الشخصية مع الحفاظ على إطار عمل احترافي في نفس الوقت الذي يجري فيه الشخص المقابلة معك.
  • في مقابلة الفريق، تعامل مع جميع الأشخاص الذين تمت مقابلتهم على قدم المساواة، لأنك في بعض الأحيان قد لا تعرف من هو المسؤول.
  • عندما تجيب على سؤال ما، وجه كلماتك إلى الشخص الذي طرح عليك سؤالًا محددًا، وحوّل عينيك من وقت لآخر إلى بقية الجمهور.
  • كن مستعدًا جيدًا للمقابلات القائمة على الكفاءة واقرأ الوصف الوظيفي بعناية، لأن معظم الأسئلة التي ستطرح عليك تتعلق بالمتطلبات المحددة في هذا الوصف، ويمكنك تحميل نموذج أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf بحيث يمكنك الإطلاع علي كافة الأسئلة التي من الممكن أن يتم توجيها اليك وهذا يساعدك في تعزيز الثقة بالنفس قليلاً.
  • إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يتوترون عند التحدث على الهاتف، فيجب أن تدرب نفسك وتطور مهاراتك في التحدث عبر الهاتف، خاصة إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها تتعلق بخدمة العملاء.
  • إذا لم تكن معتادًا على استخدام الفيديو والتحدث أمام الكاميرا، فقد تكون مرتبكًا بعض الشيء، وهنا يجب عليك التدرب جيدًا قبل إجراء مقابلة بالفيديو.
  • ليس هناك شك في أنك ستجد نفسك أكثر راحة وستؤدي بشكل أفضل إذا كنت ترتدي ملابس مناسبة لطبيعة الشركة، يبدو الأمر سخيفًا، لكنه لا يزال يلعب دورًا كبيرًا في عملية المقابلة، لست مضطرًا دائمًا لارتداء ملابس رسمية حيث أن طبيعة الملبس ستختلف حسب طبيعة الشركة.
  • تأكد من أنك تعرف القليل عن الشركة التي تجري مقابلة معها، يتجاهل العديد من الأشخاص هذه الخطة، ويذهبون إلى المقابلات دون أي معلومات حول مكان إجراء المقابلات، وأحيانًا لا يعرفون حتى الوظيفة التي يتقدمون إليها، ويمكنك ايضاً التعرف علي نموذج مقابلة شخصية pdf بحيث يسهل عليك معرفة النمط الذي تسير علي نحوه المقابلة وبالتالي هذا يعزز من معرفتك وثقتك بنفسك.
  • أجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وعائلتك، مطلوب وصف موجز لتعليمك ووظيفتك واهتماماتك الخاصة، تحدث أخيرًا عن سبب اهتمامك بالحصول على الوظيفة وما الذي ستجلبه إلى المنظمة إذا تم تعيينك.
  • لا تقلل أبدًا من أهمية لغة الجسد في مقابلة العمل، فهي تكشف جزءًا كبيرًا من شخصيتك، حاول أن تكون مرتاحًا وأظهرها من خلال طريقة جلوسك وتحدثك، والطريقة التي تنظر بها وحركة يديك، حتى لو كنت الإجابة رائعة، فأنت بالتأكيد ستحد من فرصك في الحصول على وظيفة من خلال الجلوس مثل الآيدول.

المصدر

namozagy

عن محمد مصطفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162