التخطي إلى المحتوى

الموظف المثالي ppt، يعد الموظف هو الشخص المستخدم داخل مؤسسة معينة للقيام بمهام وظيفية محددة نظير أجر مالي يحدده صاحب المؤسسة، وتحدد الدولة الحد الأدنى للأجور لضمان الموظف لحقوقه الكاملة دون استغلال، والموظف المثالي يتمتع بمجموعة من الصفات، والمهارات الفردية المميزة للحصول علي المكانة العالية، والتقدير من رؤساء العمل وهذا ما سنوضحه بالتفصيل من موقع قلمي .

الموظف المثالي ppt:

للحصول علي لقب الموظف المثالي في العمل كان من الضروري الالتزام بالعديد من المبادئ الأساسية، والتمتع بالصفات التالية:

صفات الموظف المثالي:

هناك الكثير من الصفات الواجب توافرها في الموظف المثالي وهي كالآتي :

  1. الثقة الكاملة بالنفس: وهي من أهم الصفات للنجاح في العمل حيث تستطيع القيام بجميع الأعمال الموكلة إليك بالكفاءة المطلوبة مهما كانت إمكانياتك بسيطة .
  2. الإخلاص في العمل: والإيمان بأن الله يراقب كل تصرفاته، وأعماله فيتفانى في تقديم أفضل ما لديه من جهد، وإتقان للعمل خوفاً من الله عز وجل وليس من مدير المؤسسة .
  3. احترام النفس: والالتزام بالتواضع مع زملاء العمل، ومشاركتهم أفراحهم، وأحزانهم والبعد عن التكبر، والغرور لكسب ثقة  ومحبة الآخرين .
  4. التعرف الشامل لطبيعة العمل: قبل الالتحاق بمهنة معينة لابد من معرفة ماهية العمل، وطبيعته من كل الجوانب تجنباً لحدوث حالات الفشل .
  5. الموظف المثالي الناجح يجب أن يتحلى بالقدرة الكبيرة علي التنظيم الكامل للوقت، والعمل لسرعة تنفيذ المهام الموكلة إليه في الوقت المحدد .
  6. الموظف المثالي يجب عليه الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، والذهاب مبكراً إلي العمل، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (في البكور بركة)، والهمة والنشاط في العمل .
  7. الموظف المثالي الناجح لابد أن يتمتع بالأخلاق الحسنة، والسيرة الطيبة للتعامل مع الآخرين، ولكسب ثقتهم، والبعد عن التجسس، ونقل الأخبار إلي المدير .
  8. الاستماع إلي الآخرين بانتباه: يجب علي الموظف الاستماع إلي الآخرين، وتقبل النصائح، والإرشادات الموجهة إليه من زملائه في العمل مهما كانت بسيطة،والعمل بروح الفريق المتعاون يداً واحدة .
  9. المظهر اللائق: من الضروريات الأساسية للعمل الاهتمام بالمظهر الخارجي حيث الملابس الجديدة، والنظيفة، ومتناسقة الألوان للحصول علي فرص عمل جيدة ومحترمة .
  10. الحرص علي العمل في سرية تامة، والحفاظ علي أسرار العمل، وعدم تسريبها للشركات الأخري المنافسة .
  11. الالتزام التام بجميع اللوائح، والقوانين التنظيمية للعمل داخل المؤسسة .
  12. الترتيب الدائم والمستمر لمكتبك مما يمنحك الشعور بالراحة النفسية ويدفعك للعمل بجودة وكفاءة عالية .
  13. استخدام الأساليب العلمية الحديثة للنجاح والتميز في العمل، وأخذ الدورات التدريبية اللازمة .
  14. رسم الابتسامة الدائمة علي الوجه لمواجهة المشاكل الصعبة في العمل واجتيازها بسهولة .
  15. الرضا عن طبيعة العمل الذي تقوم به لزيادة القدرة علي الإبداع، والابتكار في العمل والتميز عن الآخرين .