Save النحل ثلاثة أنواع ما هي - قلمي

النحل ثلاثة أنواع ما هي

يطرح كثير من الأشخاص سؤال للـ النحل ثلاثة أنواع ما هي بهدف معرفة أجابه هذا السؤال، وذلك في ظل عدم المعرفة بأنواع النحل، حيث يعتقد كثير من الناس ان النحل ينقسم فقط إلى ملكات وذكور وشغالات، لكن وضع العلماء ان النحل ينقسم أيضا بحسب السلالات إلى ثلاث أنواع أخري، ويعرض لكم موقع قلمي في هذا المقال أجابه سؤال للـ النحل ثلاثة أنواع ما هي ، بالإضافة إلى عرض تعريف النحل وأقسامه وسلالاته المختلفة وذلك في السطور التالية.

النحل ثلاثة أنواع ما هي

تعريف النحل:

عرف العلماء النحل بانة نوع من الحشرات التي تنتمي لفصيلة عشائيات الأجنحة، هذا ويوجد أكثر من 20.000 نوع للنحل حول العالم تحدد وظيفتهم من خلال تلقيح الزهور للمساعدة على نموها وازدهارها بشكل جميل، بالإضافة إلى مهمتها الأساسية التي تتحدد في انتاج العسل وأيضا انتاج الشمع، هذا ويوجد النحل في جميع أرجاء العالم ماعدا المناطق المتجمدة ومنها القطب الجنوبي، حيث ان مثل تلك البيئات لا تناسب النحل لكي يعيش فيها ويقوم بالدور الأساسي الذي خلقة الله لها ومنها انتاج العسل.

أقسام النحل:

كما ذكرنا مسبقا يخلط كثير من الأشخاص بين أنواع النحل واقسام النحل وذلك عند إجابة سؤال النحل ثلاثة أنواع ما هي ، ونوضح لكم اقسام النحل وذلك في السطور التالية:

  1. الملكات
  2. الشغلات
  3. الذكور

أولا: الملكات

تعتبر الملكة من اهم الأفراد المتواجدين في منظمة مملكة النحل، حيث تتحدد وظيفة ملكة النحل من خلال وضع البيض الذي من خلاله يخرج النحل الموجود في الخلية كلها، ويوضع العلماء ان عدد البيض الذي تضعه الملكة يوميا قد يصل إلى 2500 بيضة. ويتراوح عمر ملكة النحل من 5-6 سنوات.

ثانيا: الشغلات

على عكس العمر الكبير الذي تتمتع به ملكات النحل، حدد العلماء عمر الشغلات بأنه قد يصل الى 6 أسابيع فقط، تقضيها الشغلات في عمل مستمر داخل خلية النحل حيث انها تقوم بجميع المهام والتي تتحدد في:

  1. حراسة مدحل الخلية، وذلك للحفاظ على من أي ضرر أو هجوم من الأعداء.
  2. تهوية الخلية، وتبريدها وذلك لضمان الحفاظ على العسل، وتقوم الشغلات بإنجاز هذه المهمة من خلال تحريك اجنحتها طوال الوقت.
  3. تنظيف الخلية من أي فضلات قد توجد بها وذلك للحفاظ عليها نظافته وخلوة من القاذورات.
  4. بناء الشمع وذلك لكي يتم وضع العسل به.

ثالثا: الذكور

في عالم النحل لا يقوم الذكور بعمل أي وظيفية تذكر سوى تلقيح ملكة النحل، فهذه هي المهمة الوحيدة التي يقومون بأدائها فهم لا يصلحوا لأداء أي مهمة أخرى على الأطلاق حيث ان تكوينهم الجسدي يمنعهم من ذلك، حيث أشار العلماء إلى ان ذكور النحل لا يقومون بامتصاص رحيق الأزهار نظرا لأنهم لا يملكون ألسنة طويلة وانهم لا يقومون ببناء الشمع الموجود بخلية النحل نظرا لان جسمهم لا يحتوي على الغدد المسؤولة عن ذلك، كما ان ذكورالنحل لا تحرس الخلية حيث لا تملك الزبان المدبب الموجود عند الشغلات لتدافع به عن نفسها.

أنواع النحل:

في أطار أجابه سؤال النحل ثلاثة أنواع ما هي ، نقدم لكم سلالات النحل، وذلك فيما يلي:

  1. السلالات الإفريقية
  2. السلالات الأوربية
  3. السلالات الشرقية

ونقدم لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: السلالات الشرقية

توجد السلالات الشرقية في الجزء الشرقي من كوكب الأرض ويشمل ذلك العديد من الدول ومنها تركيا واليمن وسوريا ولبنان والسعودية واليمن وفلسطين وارمنيا.

ثانيا: السلالات الإفريقية

توجد السلالات الإفريقية في مصر والمغرب ودول جنوب افريقيا والتي تشمل النيجر ومالي والسنغال.

ثالثا: السلالات الأوربية

توجد السلالات الأوربية في ألمانيا وجنوب النمسا وإيطاليا وشمال دولة يوغسلافيا.

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع