التخطي إلى المحتوى

الهجرة الخارجية Pdf ، إن الهجرة هي انتقال فرد أو انتقال جماعة من مكان إلى مكان آخر، وتكون الإقامة إما دائمة أو مؤقتة، ويوجد هجرة داخلية وهي التي تكون داخل الدول مثل انتقال الفرد من الريف إلى المدينة، ويوجد أيضًا هجرة خارجية وهي من دولة إلى أخرى، وفيما يلي سوف يوضح لكم موقع قلمي الهجرة الخارجية Pdf.

الهجرة الخارجية
الهجرة الخارجية

اقرأ أيضًا: تقرير عن ظاهرة الهجرة.

الهجرة الخارجية Pdf:

تتمثل هذه الخارجية في أن يترك المواطن البيوت والأراضي ويذهب للعيش في مكان آخر، ويُجبر على التأقلم إلى أن يصبح قادر على العيش في المجتمع الجديد إلى أن يستقر به، ويعتبر هذا هو أبسط تعريف للهجرة الخارجية.

يمكنك الاطلاع على: أسباب الهجرة ونتائجها.

الأسباب التي تؤدي إلى الهجرة الخارجية:

البطالة:

تعتبر البطالة من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى هجرة المواطنين كل يوم، فعندما يبحث المواطن على فرصة عمل مناسبة ولا يجد فبكل تأكيد أنه يهاجر البلاد حتى يتمكن من الحصول عليها.

أسباب اجتماعية:

عندما يبحث المواطن على طريقة تساعده على التطور والتقدم ولا يجد هذا متوفر في بلاده فإنه بكل تأكيد يذهب للبحث على الفرصة خارج البلاد.

الدراسة:

عندما لا يجد الطالب المجال المتخصص الذي يرغب في دراسته متوافر في بلده، أو عندما يجد مستوى التعليم ضعيف فإنه بكل يهاجر البلاد بحثًا على مستوى أفضل في الدراسة.

اقرأ أيضًا: تعريف الهجرة لغًا واصطلاحًا.

زيادة عدد السكان:

أن زيادة عدد السكان تؤدي إلى حدوث ضيق في المساحات، كما أنها تؤدي إلى تزاحم الناس بشكل كبير في المسكن، مما يجعل المواطنين يتركوا الأماكن التي يسكنون بها ويبحثوا عن أماكن جديدة تكون واسعة حتى تخفف عليهم الضغط وتجعلهم يبتعدون عن الزحمة.

السياسة المتبعة في بعض الدول:

قد تكون سياسة بعض الدول تصعب على المواطنين العيش بها، مثل الاحتكار الاقتصادي الذي يحدث في بعض الدول يؤدي إلى هجرة المواطنين.

اقرأ أيضًا: تعريف الهجرة.

الحروب والنزعات العسكرية:

تعتبر الحروب من ضمن الأسباب التي تجبر الفرد على ترك البلاد والبحث عن مكان آخر هادئ ومستقر، حتى يتمكن من تلبية احتياجاته البسيطة من وجود مسكن ومشرب ومأكل.

التطور الاقتصادي والعمراني:

قد يكون الانتقال من مكان إلى آخر حتى يتمكن المواطن من تطوير أعماله وتغيير البيئة التي يعيش بها.

التطور الفكري:

إن الانفتاح الذي يوجد في بعض الدول وحرية الحياة والتعاملات يجعل المواطنين يرغبون في الهجرة للحصول على مثل هذه الحرية، وحتى يتمكنوا من تحقيق طموحاتهم في البلاد المنفتحة.

الهجرة الخارجية
الهجرة الخارجية

هجرة الأشخاص المبدعين:

الأشخاص المبدعين وأصحاب العقول المبدعة والخبرات لا يجدون في مجتمعهم الدعم الذي يكفيهم، كما أن البلاد لا توفر لهم المساعدات التي تساعدهم على تنفيذ أفكراهم وأعمالهم، ويعود هذا إلى قلة الوعي وإلى قلة الامكانيات، فيبدأ أصحاب العقول الواعية في السفر إلى الخارج والذهاب إلى بلاد تحتويهم وتقدر أفكراهم وتدعمها وتساعدهم على إظهار ما لديهم من إبداع.

يمكن الاطلاع على مفهوم الهجرة ومعناها لغة واصطلاح.

يمكن تحميل المقالة Pdf الهجرة الخارجية Pdf