التخطي إلى المحتوى

اماكن تستحق الزيارة في الاحساء  ، تعد محافظة الاحساء من أروع المدن العربية، والتي تقع ضمن المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية، وتحتل مساحة كبيرة بالمملكة والتي تصل إلي ربع المساحة للملكة حيث تبلغ مساحتها (534,000) كيلو متر مربع ، الإحساء هي واحدة من كبرى الدول السياحية على مستوى العالم، لكونها يوجد بها العديد من الأماكن السياحية المختلفة.

حيث تحتوي على العديد من الأماكن الرائعة الجمال، والإحساء واحدة من أكبر واحات النخيل العربية، فهي تحتوي على عدد كبير من أشجار النخيل،  وقد أطلق عليها أيضاً بحر النخيل نظراً لوجود أكثر من 3مليون نخلة علي أرضها، أما بالنسبة لمناخ الأحساء فهو  حار صيفًا، بارد ممطر شتاء، كما تكثر الأمطار في فصلي الخريف، والشتاء، وتكثر بها العواصف والرياح الرملية بين الحين والآخر.

اماكن تستحق الزيارة في الاحساء

يوجد بالاحساء العديد من الأماكن السياحية المختلفة والمتنوعة، وتتعدد هناك العديد من المعالم السياحية وتختلف، ولذلك دعونا نستعرض لكم عبر موقع بقلمي أهم الأماكن السياحية في الإحساء ما يلي:

1-  المساجد الأثرية

مثل مسجد جواثا وهو ثاني مسجد بني في الإسلام، حيث تم بنائه من قبل بنوة قيس، ونظراً لعظمة هذا المسجد تاريخياً وإسلامياً يعتبر مكان أثري وتاريخي وسياحي جذاب للكثير وخاصة المسلمون العرب.

2-  العديد من القصور المختلفة

مثل قصر صاهود، وقصر أبو جلال، وتلك القصور ترجع على العهد العثماني، وتم بنائها استعانة بالفن العثماني الرصين الذي يتميز بالبهو والفخامة والدقة والتصميم الرائع الجذاب، و قصر جزام وقصر العبيد وميناء العقير وهي تعود للعهد العثماني وهي أيضا محط أنظار الكثير إليها.

قصر إبراهيم وهو المقر الرئيسي لجامعة الدولة العثمانية ويفد إليه البعض لمشاهدته، وهو بمثابة حامية الدولة العثمانية، ويحتوي على قلعة ضخمة قد تم بنائها على يد الحكام العثمانيين لحماية الدولة العثمانية من المخاطر الخارجية فنجد الكثير يذهبون إليها ليشاهدوا روعة ودقة البناء الحصين.

مميزات قصر إبراهيم الأثري

  • يعتبر هو حامية الدولة العثمانية، وقد تم الاستيلاء عليه من قبل الملك عبدالعزيز آل سعود في عام 1913م وهو قصر فخم عظيم مميز في شكله المعماري.
  • يتميز بأنه مثابة قلعة ضخمة قد تم بنائه على يد الحكام العثمانيين، حيث يقع القصر على مساحة 16500متر مربع فاعتبروه حصن لهم من هجوم أي عدو خارجي.
  • يتميز القصر بالطراز العسكري فهو محاط بالأبراج الضخمة العسكرية مما يجعلك تشاهد أمام عينيك ملحمة تاريخية كاملة يمكنك تخيلها من خلال ما تشاهده أمامك من تجهيزات واستعدادات.
  • يتميز القصر بالطراز الديني من حيث الأقواس، والقباب الإسلامية التي تظهر في محراب المسجد وفي القصر.

3- القرية التراثية

التي تعبر عن التراث القديم والتي تم تحويلها من قبل السعودي حسن باقر الحسين، فقد كانت من قبل مزرعة ثم أصبحت بهذا الشكل الرائع التي هي عليه اليوم من رونق وجاذبية تشجع الزائر على زيارتها.

مميزات قرية الإحساء السعودية

تتميز قرية الإحساء بالعديد من المميزات المختلفة، التي تجعلها مميزة عن غيرها، من مميزات قرية الإحساء ما يلي:

  • تقوم قرية الإحساء باستقطاب عدد كبير من الشعراء والأمراء والفنانين للاستمتاع بالتراث القديم لذلك نجد معظم المهتمين بالأدب والشعر يفدون إليها لحضور مثل هذه الندوات الشيقة والاستفادة منها كثيرا.
  • تتميز بوجود العديد من الكثبان الرملية التي تجعل من البحيرة لوحة طبيعية رائعة الجمال يجذب السائح لمشاهدة هذا المنظر الجميل.
  • تتميز القرية بوجود العديد من البيوت التقليدية المبنية بالحجارة، كما تحتوي على العديد من الآثار القديمة والديكورات القديمة فتبدو عتيقة وجميلة بها عبق الماضي الجميل الذي ترتاح له النفوس.
  • تحاط البحيرة بالعديد من النخيل المزروع، والذي يعتبر امتداد الآف النخيل المتداخل مع بحيرة الأصفر في صورة ولوحة فنية يصعب التعبير عنها بالكلمات من روعة المشهد وبهاءه.
  • سوق السويج وسوق الذهب وهو واحد من الأسواق المحلية بالإحساء، فهو يحتوي على العديد من المحلات التجارية المختلفة يذهب إليها الوافد للتسوق وجلب بعض أنواع الهدايا معه.
  • بيت الملا “البيعة وهو يقع في حي الكوت بالإحساء وأقام فيه الملك عبدالعزيز بعد دخوله إلى الهفوف، وهو مصمم على الطراز العربي القديم ، ويحتوي على فناء داخلي يحتوي على العديد من الآثار التاريخية الفريدة.

وبصفة عامة تتميز المملكة العربية السعودية بالطبيعة الصحراوية الجبلية، حيث البدو والطبيعة الصماء وتعتبر السعودية من أكثر البلدان العربية التي يتوجه إليها الزوار من شتى دول العالم للقيام بأداء مناسك الحج والعمرة، والاستمتاع بالأماكن التي توجد فيها علاوة على شعبها الطيب وخيراتها الكثيرة وطبيعتها الهادئة.
كما يفد الكثيرين إلى السعودية لأغراض أخرى لعل من أبرزها الحصول على فرصة عمل مناسبة تحقق المزيد من ارتفاع مستوى معيشة الفرد وأسرته ،ورفع الراتب الذي يحقق مزيد من الرضا والرفاهية، لذلك يفد الطالبين للعمل إليها بحثاً عن فرصة مناسبة برواتب مجزية تحقق له نوع من الأمان، ولذلك يذهبون إلى السعودية لوجود فرص عمل مختلفة تناسب الكثير من المؤهلات مما جعل منها بلد سياحي ديني، واستثماري في نفس الوقت.