التخطي إلى المحتوى

اماكن سياحية في جدة للعوائل ، دائما ما تحرص العائلات على اختيار أماكن مناسبة لقضاء العطلات الصيفية والأجازات المختلفة تساعدهم على قضاء وقت ممتع في جو عائلي لطيف، وتعتبر جدة مزار سياحي رائع للعائلات لما بها من أماكن سياحية فائقة الجمال، ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على جدة وطبيعة السياحة بها مع ذكر مجموعة اماكن سياحية في جدة للعوائل

السياحة في مدينة جدة

جدة (وبالإنجليزية: Jeddah) هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية وتقع في مكة المكرمة، تبلغ مساحتها 70 كم، ويبلغ عدد السكان بها ما يقرب من 4 مليون نسمة، وهي مكان أساسي ومركز رئيسي للنشاط الاقتصادي بالمملكة وتُعد بمثابة عاصمة مالية للدولة.

تم قديماً تقسيم جدة إلى عدة أجزاء يُطلق عليها اسم “الحارات” وأهمها: حارة البحر، حارة الشام، وحارة المظلوم وغيرها.

وأما عن حالة المناخ بها فهو يكون حار جاف في الصيف مع ارتفاع نسبة الرطوبة، ويكون بارد وتنخفض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء وتتساقط الأمطار.

تحتوي مدينة جدة على الكثير من المعالم السياحية الهامة فضلا عن السياحة الدينية؛ حيث يوجد بها عدد كبير من ناطحات السحاب ذات التصميمات المتميزة وبعض المقرات لمجموعة من البنوك العالمية وغيرها.

اماكن سياحية في جدة للعوائل

تطل جدة على ساحل البحر الأحمر وتتميز بوجود الكورنيش الممتد بطول الساحل مما يجعلها ذات مناظر طبيعية خلابة، ومن أهم الأماكن السياحية في جدة:

  • المساجد القديمة والمسجد العائم:

تحتوي جدة على عدد كبير من المساجد القديمة التي شهدت الكثير من تاريخ الدولة الإسلامية مثل مسجد الشافعي، ومسجد عثمان بن عفان الذي يحتوي على بعض السواري المصنوعة من الأبنوس ولذلك يُطلق عليه اسم (مسجد الأبنوس).

كما يوجد بها مسجد الرحمة الذي يطلق عليه اسم “المسجد العائم” لأنه مبني على سطح الماء وما يميز المسجد أنه قد تم بناؤه بتصميم إبداعي مميز وهندسة معمارية إسلامية رائعة بالإضافة إلى تقنيات صوتية وضوئية.

وبه مصلى معلق خاص بالنساء مصنوع من الخشب، وقاعات خاصة بأداء العبادات مثل الذِكر والتدبر وقراءة القرآن وبه ما يقرب من 53 قبة بما فيهم القبة الرئيسية للمسجد مما يجعل المسجد مقصد الكثير من الزوار والسياح الداخليين والخارجيين.

اماكن سياحية في جدة للعوائل - المسجد العائم
اماكن سياحية في جدة للعوائل – المسجد العائم
  • جزيرة الشراع:

جزيرة الشراع Sail Island هي واحدة من أشهر وأجمل المزارات السياحية المناسبة للعوائل، وقد تم بناؤها على كورنيش جدة، ويوجد بها العديد من الأنشطة الترفيهية وصالات خاصة للفنون والرسم وهي مكان ممتع كذلك للأطفال.

كما يوجد بها حمامات سباحة ومطاعم فخمة والعديد من الأشرعة التي تظللها وتحمي الزوار من أشعة الشمس.

  • آيس لاند:

توجد آيس لاند Ice Land في حي الزهراء، وهي مكان ترفيهي مميز ويناسب كافة الأعمار، حيث تحتوي على صالة تزلج على الجليد وصالة لممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل البولينج وبها المزيد من الألعاب الإلكترونية الشيقة ومطاعم ومتاجر للتسوق.

  • باب مكة:

كان يحيط مدينة مكة قديما سور خاص بها وكان لهذا السور عدد كبير من الأبواب تصل إلى ثمانية أبواب، ويبقى منها حتى الآن باب مكة الذي لا يزال موضحا وشاهدا لتاريخ المدينة العريق، وهو موجود بالقرب من مقبرة الأسد ويقع في الجهة المقابلة لسوق البدو.

  • منتجع غواصين بحر الصحراء

من أجمل المزارات السياحية في جدة منتجع غواصين بحر الصحراء (desert sea divers)، وهذا المنتجع هو مكان مميز لكل الأشخاص العاشقين لرياضة الغطس تحت الماء، وهو يوفر إمكانية التدريب على الغوص معتمدا على مجموعة من أمهر المدربين في المجال البحري، كما يمكن القيام برحلات بحرية من خلال القوارب والزوارق ذات الأحجام المختلفة التي يوفرها المنتجع.