التخطي إلى المحتوى

انواع الخواتم والاحجار الكريمة ،تتعدد أنواع الخواتم فمنها خواتم من الذهب ، وأخرى من الفضة، وثالثة خواتم مرصعة بالأحجار الكريمة، والخواتم يرتديها جميع أفراد المجتمع بما فيهم النساء والرجال والأطفال مهما اختلفت مستوياتهم، كل فرد يرتدي الخواتم المناسبة لظروفه، ولكن النساء هم أكثر فئات المجتمع  عشقاً للزينة و ارتداء المجوهرات، وسنتناول في منصة قلمي أسماء الأحجار الكريمة النادرة ومعانيها وفوائدها، وأفضل أنواع الخواتم الرجالية.

تتعدد أغراض  البشر في ارتداء الخواتم والأحجار الكريمة، فمنهم من يرتدي الخواتم بغرض الزينة أو لإثبات حالة اجتماعية مثل الزواج أو الخطوبة، أو بغرض العلاج من بعض الأمراض حيث يستخدمه العديد من الأطباء الروحانيين وأطباء الطب البديل بغرض علاج بعض الأمراض الجلدية  والنفسية، ولإبعاد الطاقة السلبية والتزود بالطاقة الإيجابية أو للحماية من السحر وقوى الشر  كما يعتقدون .

أفضل أنواع الخواتم الرجالية :

لا يخفى على أحد تحريم لبس الحرير والذهب على الرجال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم”

أما الفضة فهي حلال للرجال والنساء وتتعدد أنواع خواتم الفضة  التي يرتديها الرجال، منها الخواتم الرجالية المصنوعة من الفضة عيار 925 وهذه الخواتم  منتشرة في مصر والخليج العربي ومنها صناعات خليجيه وعالمية.

انواع الخواتم والاحجار الكريمة:

إذا تحدثنا عن الخواتم لابد أن نتحدث عن الأحجار الكريمة التي تم استخدامها منذ القدم  في علاج بعض الأمراض الصحية والنفسية، وهناك دراسات حديثة أثبتت إمكانية استخدام الأحجار الكريمة في علاج بعض الأمراض الجلدية  و الأمراض النفسية، والأحجار الكريمة عددها كبير يصل إلى آلف الأحجار وتتواجد تحت باطن الأرض، وتتكون في البراكين أو تنتج عن حدوث الزلازل كما  هو الحال في حجر  الكهرمان.

الياقوت:

الياقوت، حجر كريم ورد ذكره في القرآن الكريم يقول تعالى في سورة الرحمن:

 (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ).

ومعنى كلمة الياقوت، هو حجر صلب شفاف.

 المرجان:

تم استخدام المرجان منذ القدم في علاج العديد من الأمراض النفسية و الجسدية وهناك اعتقاد سائد أن حجر المرجان يساعد في الحماية من قوي الشر وهو تأثير نفسي يعتمد على قابلية من يلبس للوقوع تحت هذا التأثير، ويُعتبر المرجان من الأحجار الكريمة البحرية ذات الألوان المتعددة منها البيضاء و الحمراء و الوردية .

العنبر:

حجر كريم لونه بلون الشمس البرتقالي الرائع، ويستخدم في إعطاء طاقة إيجابية والتخلص من الطاقة السلبية وزيادة الثقة بالذات كما يعتقد الروحانيين.

الزمرد:

تتعدد أنواع الزمرد وألوانه ومنهم الزمرد الذبابي والريحان والصابوني و السلفي، أما ألوانه فمنها الأخضر والأحمر وغيرها، ويستخدم الزمرد في إعطاء قوة نفسية و طاقة إيجابية عالية، ويُستخدم لعلاج بعض الأمراض النفسية مثل الصرع.

الألماس:

الألماس  تم استخدمه من قبل بعض الأطباء المتخصصين في الطب البديل في علاج  أمراض الجهاز الهضمي  و الأمراض النفسية،  ويتميز بألوانه الجميلة ومنهما أحجاز صفراء وبيضاء وسوداء.

  اللؤلؤ :

هو حجر كريم يتم استخراجه من البحر حيث يتواجد في أعماق البحر، ويتميز بأنواعه المتعددة وألوانه الجميلة الزرقاء و الرمادية و الخضراء و الوردية، وقد ورد ذكر اللؤلؤ والمرجان في القرآن الكريم سورة الرحمن قوله تعالى:

( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان )

في نهاية حديثنا عن انواع الخواتم والاحجار الكريمة والذي تناولنا فيه أفضل أنواع الخواتم الرجالية، واسماء الاحجار الكريمة النادرة ومعانيها وفوائدها الجسدية والروحية وذكرها في القرآن الكريم، نلفت انتباه زوارنا الكرام إلى أن اسعار الأحجار الكريمة تتغير باستمرار وتختلف من دولة لأخرى؛ لذلك نرجو أن تشاركونا  في تعليق بأنواع الأحجار الكريمة في بلدكم وأسعارها.