Save انواع الدبلوماسية pdf
الرئيسية / حول العالم / أنظمة دولية / انواع الدبلوماسية pdf

انواع الدبلوماسية pdf

انواع الدبلوماسية pdf الدبلوماسية تعني نظم ووسائل الاتصال بين الدول الأعضاء، ويمكن تعريف الدبلوماسية بأنها وسيلة للتفاوض بين الدول والأمم، وجدير بالذكر أن الدبلوماسيين الذين يتم إرسالهم من بعض الدول إلى أخرى يمثلون بلادهم في المساعدة في استمرار علاقة دولتهم والدول الأخرى، كما يعملون علي تحسين التعاون الدولي، و من اجل اكتساب مكاسب سياسية واقتصادية.

ومصطلح الدبلوماسية ليس حديثا، فقد تم استخدامه قديما من قبل الرومان، ومع التقدم الحضاري ظهرت حاجة الدول إلى ممثلين دائمين يمثلونهم في الدول الأخرى، ثم ظهرت السفارات، وفيما يلي سوف نعرض لكم في موقع قلمي أنواع الدبلوماسية.

انواع الدبلوماسية pdf:

  • الدبلوماسية الثنائية أو التقليدية:

وهي من أقدم صور الدبلوماسية، والمقصود بها تنظيم العلاقات بين دولتين على أساس مفاوضات ثنائية فيما بينهم، ومما تشتمل عليه بناء العلاقات السياسية، والثقافة والإعلام والتعليم.

 

  • دبلوماسية المنظمات الدولية:

وهذا النوع من أنواع الدبلوماسية يتميز باستمرار بعثات الدول الدائمة لدى المنظمات الدولية، وتلك الدبلوماسية تخضع لقواعد ثابتة تستمد من القانون الأساسي للمنظمة، واللوائح الداخلية، وتقاليد العمل فيها.

 

  • دبلوماسية الأزمات:

وهذا النوع من أنواع الدبلوماسية يقصد به النشاط الدبلوماسي الموجه لحل أزمة دولية عاجلة، حيث اصبحت ادارة الأزمات الدولية هامة للغاية في العلاقات الدبلوماسية المعاصرة.

 

  • الدبلوماسية الشعبية أو دبلوماسية الإعلام:

الدبلوماسية التقليدية أساسها التعامل مع الحكومات، لكن في الوقت الحاضر وبعد التغييرات الكبيرة التي حدثت في التعليم، ووسائل الاتصال، أصبحت كثير من الدول تحاول أن تكون على علاقة مباشرة مع مواطنيها، وهذا ما يسمى بالدبلوماسية الشعبية.

 

  • دبلوماسية علم النفس:

وهذه الدبلوماسية تتطلب تفهم العقد النفسية في شخصية العدو المفاوض قبل الجلوس معه علي طاولة المفاوضات، وأيضا فهم وإدراك نقاط الضعف والقوة في أوراق الطرف المفاوض، ومن خلال هذا النوع من الدبلوماسية يمكن للمفاوض التحكم في مسارات التفاوض.

تحميل ملف انواع الدبلوماسية pdf  هنا

عن مروة طلعت

تعليق واحد

  1. شكرا لك لهذا الموضوع المميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 446 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 102846 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162