التخطي إلى المحتوى

انواع الصخور وخصائصها pdf، تتكون الصخور من مواد صلبة ويتم تشكيلها من القشرة الأرضية، ونتواجد أنواع عديدة من الصخور ويتميز كل نوع بخصائص وسمات ومميزات معينة، كما لكل نوع من الصخور قيمة مختلفة لها، وسوف نعرض في هذا المقال من موقع قلمي أبرز أنواع هذه الصخور وصفات كلٍ منها.

انواع الصخور وخصائصها pdf

حيث تختلف الصخور من حيث حجمها فضلا عن طريقة تكونها، فلكل نوع من أنواع الصخور له خصائص ومميزات تختلف عن النوع الأخر، ومن أنواع الصخور وخصائصها :

الصخور الرسوبية :

تتكون هذه الصخور من ترسيب المواد المفتتة أو المذابة في الماء، ويحدث ذلك نتيجة تعرض الصخور إلى تفتيت ميكانيكي، الذي يحدث نتيجة العديد من العوامل ومنها :

  • الرسوبية البيوكيميائية: وتتميز هذه الصخور بأنها عادة تتكون في البحار والأنهار، كما أن المعدن الأساسي المكون لها هو الكالسيت، وتتكون هذه الصخور من مجموعة من الأحافير،ومن أبرزها الفحم الحجري والجيري.
  • الرسوبية الكيميائية: والتي تتكون نتيجة ترسب بعض المواد الملحية الناتجة عن تبخر لمياه البحار، ويعد من أهم هذه الصخور هو الملح الصخري.

الصخور النارية :

وتتميز هذه الصخور بأنها تتكون نتيجة تصلب بعض المواد المنصهرة، وتصنف بحسب تواجدها على الأرض إلى نوعين، وهي :

  • النارية الجوفية : من أبرازها الجرانيت والديوريت والجابرو، وتتكون هذه الصخور في أعماق الكرة الأرضية، وتتمتع بالعديد من الألوان فمنها الفاتح والغامق والمتوسط ما بين الفاتح والغامق، وتتكون هذه الصخور على هيئة بلورات معدنية كبيرة الحجم.
  • النارية السطحية: ومن أهم خصائص هذه الصخور هي أنها تتكون من بلورات معدنية صغيرة، ومنها الألوان الفاتحة والغامقة والمتوسطة، ومن أيرز أنواعها البازلت والريوليت والأوبسيديان والبيوميس.

الصخور المتحولة :

وسميت هذا النوع بهذا الاسم لأنها تتحول وتغير من حالتها، فهي في البداية كانت صخور رسوبية أو نارية، وبسبب الحرارة العالية أو الضغط العالي تحولت وتم تغير تشكيلها وترتيبها المعدني، وهي تشمل نوعين من الصخور :

  • المتحولة المتورقة : كما يطلق عليها الصخور المتحولة الصفائحية، وهي عادة تنتج عن تحوّل صخور الجرانيت، ومن أكثر أنواعها انتشاراً الإردواز والشيست وللنايس والفيليت.
  • المتحولة الغير متورقة : والتي تسمّى بالصخور المتحولة غير الصفائحية،وأكثرها انتشاراً هي الكوارتزيت والنايس إضافةً للحجر الصابوني.

هنا يمكنكم تحميل ملف انواع الصخور وخصائصها pdf