Save أهداف منظمة اليونسكو
الرئيسية / الحياة والمجتمع / معلومات عامة / اهداف منظمة اليونسكو

اهداف منظمة اليونسكو

اهداف منظمة اليونسكو ، منظمة اليونسكو هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وسوف نتعرف على ما هي مهام منظمة اليونسكو، وما هي برامجها، ومتى تم تأسيسها، وأين يقع المقر الرئيسي لها من خلال موقع قلمي عبر قسم معلومات عامة.

اهداف منظمة اليونسكو
اهداف منظمة اليونسكو

منظمة اليونسكو

اليونسكو  (UNESCO) هي إختصار( United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization) والتي تعني منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

تم تأسيس منظمة اليونسكو عام 1945 م، وهي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، والأمين العام لهذه المنظمة هي الفرنسية أودري أزولاي وذلك بعد فوزها على المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري في إنتخابات عام 2017 م.

يقع المقر الرئيسي للمنظمة بالعاصمة الفرنسية “باريس”، ولها ما يزيد عن الخمسين مكتباً غير العديد من المعاهد التدريسية التابعة لها بشتى بقاع العالم.

أهداف منظمة اليونسكو

  •  المساهمة في وجود وانتشار السلام والحفاظ على الأمن بين دول العالم؛ وذلك عن طريق رفع مستوى التعاون بين تلك الدول في شتى المجالات العلمية والثقافية والتربوية.
  • وجود الإحترام المتبادل والعدالة وسيادة القانون فوق الجميع.
  • تطبيق حقوق الإنسان كذلك مبادئ الحرية، التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام.
  • تدعيم العديد من المشاريع الهادفة كمحو الأمية والبرامج التأهيلية، وبرامج تعليم المعلمين، والمشاريع التي تهدف لدعم الثقافة التاريخية، والاتفاقيات التعاونية العالمية من أجل الحفاظ على التراث العالمي ومن أجل حماية حقوق الإنسان.
  • النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام.

برامج منظمة اليونسكو

من أجل تحقيق أهداف المنظمة، تم وضع برامج محددة لدعم تلك الأهداف وعددها خمس، وهي…

  • التربية والتعليم

تعتبر اليونسكو أن التعليم هو وسيلة من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع دول العالم حيث قامت بتأسيس أكثر من 8000 مدرسة في 127 بلداً مختلفاً تضمهم شبكة تعليمية دولية لتضمن تحقيق الأهداف المطلوبة منها، كما أطلقت برنامج ” التعليم للجميع” وذلك بهدف توسيع نطاق التعليم حتى يشمل الأطفال في مراحل مبكرة، ومجانية التعليم لجميع الأطفال، ومحو الأمية بين الكبار، ووضع معايير تعليمية عالمية في القراءة والرياضيات.

مبادرة الأمم المتحدة لتعليم البنات ( The United Nations Girls’ Education Initiative) واختصارها (UNGEI) بهدف المساواة بين الفتيات والفتيان، وما تواجهه تلك الفتيات من عقبات محيطة بهم في مجتمعهم .

  • العلوم الطبيعية

يهدف برنامج العلوم الطبيعية إلى تنظيم برامج وأبحاث دولية في مجالات العلوم، والهندسة، والطاقة المتجدّدة، وذلك بهدف الاستجابة للجوانب العلميّة للقضايا الدّولية، مثل: تغيّر المناخ والفقر، وخاصة الكوارث الطبيعية، البلدان غير المتطورة خاصة التي توجد في قارة إفريقيا.

  • العلوم الاجتماعية والإنسانية

يهدف هذا البرنامج إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية للبلدان التابعة لمنظمة اليونسكو، وذلك من خلال التعاون الفكري لإقامة العدالة والحرية وتطبيق حقوق الإنسان، وعدم التمييز العنصري  في جميع أنحاء العالم، حيث ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن: “جميع البشر يولدون أحراراً، ومتساوين في الكرامة والحقوق”.

  • الثقافة

يهدف البرنامج الثقافي إلى حماية وإدارة التراث العالمي بجميع أنواعه، ومن أهم برامج القطاع الثقافي هو إنشاء قائمة مواقع التراث العالمي والذي كان عام 1972 م، نجد أن تعريف التراث من قبل اليونسكو يضم ست فئات هي: الثقافية، والطّبيعية، و الملموسة، وغير الملموسة، و المنقولة، وغير المنقولة.

  • الاتصالات والمعلومات

من أهم أهداف قطاع الاتصالات والمعلومات هو أن يحصل جميع الناس على المعلومات، كذلك وجود التنوع في التعبير في وسائل الإعلام ، وتقام تدريبات للإعلاميين من أجل تحسين أدائهم.

عن Howidamostafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 371 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 106496 of 106867 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162