التخطي إلى المحتوى

منظمة اليونسكو هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وسوف نتعرف على ما هي مهام منظمة اليونسكو، وما هي برامجها، ومتى تم تأسيسها، وأين يقع المقر الرئيسي لها من خلال موقع بقلمي عبر قسم معلومات عامة .

منظمة اليونسكو

أهداف منظمة اليونسكو

قبل التعرف على أهداف منظمة اليونسكو سوف نلقي الضوء على بعض المعلومات عنها

منظمة اليونسكو

اليونسكو  (UNESCO) هي إختصار( United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization) والتي تعني منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة .

تم تأسيس منظمة اليونسكو عام 1945 م، وهي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، والأمين العام لهذه المنظمة هي الفرنسية أودري أزولاي وذلك بعد فوزها على المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري في إنتخابات عام 2017 م .

يقع المقر الرئيسي لمنظمة اليونسكو في باريس عاصمة فرنسا حيث تتبع 195 دولة، ولها أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم.

أهداف منظمة اليونسكو

  • إن الهدف الرئيسي لمنظمة اليونسكو هو التساهم في وجود وانتشار السلام والأمن بين دول العالم عن طريق رفع مستوى التعاون في مجالات عديدة مثل التربية والتعليم والثقافة
  • وجود الإحترام المتبادل والعدالة وسيادة القانون فوق الجميع
  • تطبيق حقوق الإنسان كذلك مبادئ الحرية، التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام .
  • تدعيم العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.
  • إعلان قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي.
  • النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام .

برامج منظمة اليونسكو

من أجل الهدف السابق يوجد للمنظمة خمسة برامج أساسية وهي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام.

  • التربية والتعليم

تعتبر اليونسكو أن التعليم هو وسيلة من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع دول العالم حيث قامت بتأسيس أكثر من 8000 مدرسة في 127 بلداً مختلفاً تضمهم شبكة تعليمية دولية لتضمن تحقيق الأهداف المطلوبة منها، كما أطلقت برنامج ” التعليم للجميع” وذلك بهدف توسيع نطاق التعليم حتى يشمل الأطفال في مراحل مبكرة، ومجانية التعليم لجميع الأطفال، ومحو الأمية بين الكبار، ووضع معايير تعليمية عالمية في القراءة والرياضيات .

مبادرة الأمم المتحدة لتعليم البنات ( The United Nations Girls’ Education Initiative) واختصارها (UNGEI) بهدف المساواة بين الفتيات والفتيان، وما تواجهه تلك الفتيات من عقبات محيطة بهم في مجتمعهم .

  • العلوم الطبيعية .

ينظّم قطاع العلوم الطبيعية التابع لليونسكو برامج وبحوثاً دولية في مجالات العلوم، والهندسة، والطاقة المتجدّدة، حيث تهدف برامجه إلى الاستجابة للجوانب العلميّة للقضايا الدّولية، مثل: تغيّر المناخ والفقر، ويركّز هذا القطاع على الكوارث الطبيعية، وعلى البلدان غير المتطورة؛ خاصة في قارة إفريقيا

يهدف برنامج العلوم الطبيعية إلى تنظيم برامج وأبحاث دولية في مجالات العلوم، والهندسة، والطاقة المتجدّدة، وذلك بهدف الاستجابة للجوانب العلميّة للقضايا الدّولية، مثل: تغيّر المناخ والفقر، وخاصة الكوارث الطبيعية، البلدان غير المتطورة خاصة التي توجد في قارة إفريقيا .

  • العلوم الاجتماعية والإنسانية

يهدف هذا البرنامج إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية للبلدان التابعة لمنظمة اليونسكو، وذلك من خلال التعاون الفكري لإقامة العدالة والحرية وتطبيق حقوق الإنسان، وعدم التمييز العنصري  في جميع أنحاء العالم، حيث ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن: “جميع البشر يولدون أحراراً، ومتساوين في الكرامة والحقوق” .

  • الثقافة

يهدف البرنامج الثقافي إلى حماية وإدارة التراث العالمي بجميع أنواعه، ومن أهم برامج القطاع الثقافي هو إنشاء قائمة مواقع التراث العالمي والذي كان عام 1972 م، نجد أن تعريف التراث من قبل اليونسكو يضم ست فئات هي: الثقافية، والطّبيعية، و الملموسة، وغير الملموسة، و المنقولة، وغير المنقولة.

  • الاتصالات والمعلومات

من أهم أهداف قطاع الاتصالات والمعلومات هو أن يحصل جميع الناس على المعلومات، كذلك وجود التنوع في التعبير في وسائل الإعلام ، وتقام تدريبات للإعلاميين من أجل تحسين أدائهم .