التخطي إلى المحتوى

اهم المناطق السياحية في كوسوفو ، تعتبر مدينة كوسوفو أحد أهم الوجهات السياحية في العالم باعتبارها حلقة الوصل بين منطقتي وسط، وجنوب أوروبا من خلال كلاً من البحرين الأسود، والأدرياتيكي، ويقصدها عدد كبير من السائحين من أنحاء العالم للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة، ومشاهدة المعالم السياحية المتميزة بالتراث الحضاري للعصور البيزنطية، والرومانية، والصربية، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل من موقع قلمي .

نبذة عامة عن كوسوفو:

  • تقع كوسوفو في المنطقة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا وتحديداً في منطقة البلقان، ويحدها من الجهة الجنوبية الشرقية:جمهورية مقدونيا، ويحدها من الجهة الشمالية الشرقية:دولة صربيا،ويحدها من الجهة الشمالية الغربية:الجبل الأسود، ويحدها جنوباً: دولة ألبانيا،وأيضاً تقع كوسوفو بين خطي طول(20-22 درجة) شرق خط جرينتش، ودائرتي عرض(41-44 درجة) شمال خط الاستواء .
  • تمتاز كوسوفو بالمناخ القاري حيث الحرارة الشديد في الصيف، والبرودة الشديدة مع سقوط الثلوج في الشتاء .
  • تتميز كوسوفو بالتضاريس المتنوعة حيث تضم العديد من الأنهار مثل:نهر (أبيار، بللي دوريم)، والجبال مثل: جبل (سار،درافيسا،كوباونيك) بالاضافة إلي وجود السهول الخضراء، والغابات بنسبة (39.1%) .
  • تبلغ المساحة الاجمالية لمدينة كوسوفو حوالي(11 ألف ك.م2 ) تقريباً، ويقدر عد السكان (2.100.000 مليون نسمة)، بينما تعد اللغة الألبانية هي اللغة الرسمية لكوسوفو بجانب وجود اللغة الصربية، وتكون الديانة الاسلامية هي الديانة الرسمية للبلاد .

اهم المناطق السياحية في كوسوفو:

هناك العديد من المناطق السياحية الموجودة في كوسوفو نوضحها في السطور التالية:

مدينة بريشتينا:

وهي العاصمة الرسمية لمدينة كوسوفو، وتقع بالمنطقة الشمالية الشرقية من كوسوفو، وتقدر مساحتها حوالي (10577 كم2)، وهي من الدول الحبيسة التي لا توجد بها أنهار، وتحتوي علي معالم الحضارات القديمة، والكثير من الأماكن السياحية الجاذبة للسياح كالمتحف القومي، ومعرض الفنون والآداب،والعديد من المطاعم، والمقاهي المصممة علي الهندسة المعمارية إلي غير ذلك من المعالم السياحية التي نوضحها في السطور التالية:

  • متحف كوسوفو: يعد من الأماكن السياحية الهامة التي يقصدها السائحون لاعتباره المقر الرسمي للجيش الوطني اليوغسلافي، ويتكون من (2 طوابق) حيث يتضمن الطابق الأول العديد من التحف الأثرية، والمجوهرات الثمينة بجانب وجود بعض المصنوعات اليدوية المنتمية للعصر الحجري، كما يوجد بالطابق الثاني جميع مقتنيات الحرب، وعمليات والتطهير العرقي .
اهم المناطق السياحية في كوسوفو
اهم المناطق السياحية في كوسوفو
  • برج الساعة: وهي أحد الآثار التاريخية المشهورة بوسط مدينة (بريشتينا) ، وقد تم انشاؤه في القرن (19) خلال العصر العثماني لمعرفة سكان المدينة بمواقيت الصلاة المحددة .
  • الحمام الكبير: المعروف باسم (الحمامات التركية)، وهو من المعالم التاريخية العثمانية الموجودة بالعاصمة، وقد تم انشاؤه في القرن (15)، وهو جزء لا يتجزأ من مسجد السلطان (محمد الفاتح)، ويمتاز بالقرب من برج الساعة .
  • بازار بريشتينا القديم: وهو أحد الأماكن التاريخية المعروفة بالبلاد فقد تم بناؤه في القرن (15) مما أدي إلي انتعاش المستوي الاقتصادي والاجتماعي بالمدينة .

مدينة بريزرن:

وهي من أجمل المدن الموجودة في كوسوفو نظراً لطبيعتها الخلابة، وهي أكبر مثال علي التسامح الديني فنجد  الكنائس الأرثوذكسية بجانب المساجد الاسلامية كمسجد (سنان باشا) المبني في عام (1615) علي يد العثمانيين، وأيضاً هناك الكنيسة الأرثوذكسية التي تعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام (2006)، بالاضافة إلي وجود (قلعة بريزرن) .

اهم المناطق السياحية في كوسوفو
اهم المناطق السياحية في كوسوفو

مدينة بيخا:

وهي من المدن التي يقبل السياح لزيارتها حيث يغلب عليها طابع التراث العثماني، والصربي، وتقع في منطقة مميزة وهي (الجبال الملعونة)، ويمكنك القيام بجولات استكشافية للتعرف علي الجبال، والوديان المنتشرة بالمنطقة، وأيضاً تستطيع زيارة المعالم التاريخية كالكنيسة الأرثوذكسية البطريركية، وسوق الجبن الساحر .

مدينة جاكوفا:

تعتبر إحدي مدن الحياة الليلية الرائعة نتيجة لاحتوائها علي عدد (2 من البحيرات الاصطناعية) الساحرة، ووجود البازار الكبير حيث القيام بالرحلات اليومية المختلفة للاستمتاع بمشاهدة هذه البحيرات، هذا إلي جانب وجود بعض المواقع الأثرية الجميلة مثل: مسجد(Hadum) وقد بُني بالعصر العثماني، وأيضاً (تكية الشيخ أمين) وهي بمثابة مجمعاً دينياً هاماً يتكون من مجموعة من المنازل، والأضرحة، وأماكن للصلاة .

اهم المناطق السياحية في كوسوفو
اهم المناطق السياحية في كوسوفو

مدينة نوفوبردو:

وهي إحدي المدن الواقعة بوسط كوسوفو، ويأتي إليها السياح لزيارة المواقع الأثرية العائدة للقرون الوسطي  كالقلاع، والمقابر، بالاضافة إلي إمكانية القيام بركوب الدراجات الجبلية أو المشي للفترات طويلة .