Save اول غزوة للرسول - قلمي

اول غزوة للرسول

اول غزوة للرسول
اول غزوة للرسول
اول غزوة للرسول هي غزوة ودّان، وأيضا لها اسم ثاني فهي تسمّى غزوة الأبواء، وسبب تسميتها بهذا الاسم لإنها كانت قريبة من منطقة الأبواء، حيث أن المسافة بين الغزوة ومنطقة الابواء لا تزيد عن ستّة أميال.

اول غزوة للرسول

غزوة ودّان أولي الغزوات بل هي اول غزوة للرسول– صلّى الله عليه وسلّم – قام بها بنفسه، وتوقيت هذه الغزوة كان في شهر صفر، في أول 12 شهر من السّنة الهجريّة، وحمزة بن عبد المطلب هو من حمل لواء هذه الغزوة، وكان لون اللواء أبيض، وقد ترك الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في المدينة سعد بن عبادة واستخلفه عليها، وخرج بالمهاجرين ولم يكن معهم أي أنصاري وذلك لكي يعترض قريش حتي وصل إلي ودان ثم وصل إلي منطقة الابواء، واستمرت اثني عشر يوم.
مخشيّ ابن عمرو الضمريّ وادع النّبي – صلّى الله عليه وسلّم، على أن لا يغزو بني ضمرة، وان لا يكثروا عليه، وان لا يعينوا عليه عدوّاً، وكتب كتاب بينه وبينهم.

أحداث الغزوة

استخلف النبي صلي الله عليه وسلم سعد بن عبادة علي المدينة، وحمزة بن عبد المطلب هو من حمل اللواء، وكانت الغزوة عند بلوغ سيف البحر حتي يعترضوا عيرا كان لقريش وكانت قادمة من الشام، وأبو جهل كان فيها ومعه ثلاث مائة راكب، فكانت المصالحة بين الرسول صلي الله عليه وسلم وبني ضمرة، وكان سيدهم مخشي بن عمرو، وكانت المصالحة علي أن بني ضمرة لا يغزونه، وان لا يكثرون عليه، وان لا يعينوا عدوا عليه، ثم رجع النبي صلي الله عليه وسلم إلي المدينة، ولم يكن منهم أي كيد.

أشهر غزوات الرسول

بعد اول غزوة للرسول غزوة الأبواء تواليت المغازي التي قام بها النبي صلي الله عليه وسلم، نحاول هنا أن نذكر بعضها كما يمكنك أن تجد علي موقع قلمي المزيد من سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم، والمزيد عن التاريخ الإسلامي.

غزوة العشيرة

بعد ستة عشرة شهرا من الهجرة وبالتحديد في شهر جمادي الأخرة، قام الرسول صلي الله علية وسلم بغزو قريش، وكان أبا سلمة بن عبد الأسد المخزوميّ هو من استخلافه الرسول صلي الله علية وسلم علي المدينة، وحمزة بن عبد المطلب هو من حمل اللواء وكان ذو لون ابيض، وخرج مائة وخمسين من المسلمين مع الرسول صلي الله عليه وسلم، وقيل انهم مائتان من المهاجرين، ولم يجبر النبي صلي الله عليه وسلم احد علي الخروج، وخرجوا علي ثلاثون بعير، ليعترضوا عيرا لقريش متجها إلى الشام، ثم التقوا في بدر، وكني النبي صلي الله عليه وسلم في هذه الغزوه علي بن أبي طالب بأبي تراب.

غزوة ذي قرقرة

قبل سنتان من الهجرة وبالتحديد في بداية ثلاثة وعشرين شهر كانت غزوة قرقرة، واستخلف الرسول صلي الله عليه وسلم علي المدينة سيّدنا عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه، وحمل اللواء علي بن أبي طالب.

غزوة ذات الرقاع

وسبب تسميتها بهذا الاسم بسبب رفع راياتهم بها، وقيل ذات الرقاع شجرة في ذلك الموقع، ويقال لان نقبت أقدامهم فلفوا عليها الخرق، واستخلف الرسول صلي الله عليه وسلم عثمان بن عفان علي المدينة.

عن محمد لبيب

محمد لبيب مدون مصري، أعيش في القاهرة، حاصل علي بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة، أعمل محاسب، أحب القراءة والكتابة، أكتب في مجالات عديدة مثل التكنولوجيا وتطوير الذات والرياضة .. الخ، أسعي بكتابتي إلي إثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم لا يتوقف لحظة عن التطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع