التخطي إلى المحتوى

اين تذهب في لبنان

لبنان(Lebanon)

  • هي دولة توجد في جنوب غرب قارة اسيا، وتقع في منطقة تسمي ب (الشرق الاوسط)، وتطل علي سواحل البحر الابيض المتوسط الشرقي، ويحتل جزء كبيرا منها، وطول السواحل الذي يحتلها لبنان علي البحر المتوسط حوالي (225) كم، وهذا الموقع اعطي للبنان اهمية كبيرة و تعتبر لبنان جزء من بلاد الشام والتي تسمي ايضا بـ (سوريا الطبيعة)، أو (سورية التاريخية).
  • من الجهة الشمالية من لبنان تجد سوريا، ومن الجهة الجنوبية تجد فلسطين، ومن الجهة الشرقية تجد سوريا، من الجهة الغربية تحدها بالكامل البحر المتوسط.
  • تعد لبنان من اغنى الدول السياحية في الوطن العربي، التي لها شهرة واسعة علي مستوى العالم، برغم من ان مساحة لبنان صغيرة، الا انها تعد بلد ثقافي، حيث تتعدد فيه المواقع ذات الاهمية، إن كانت طبيعيّة مدهشة، أو تراثيّة أصيلة، أو تاريخيّة عريقة. هيا نتعرف اين تذهب في لبنان.

السياحة في لبنان

تطل لبنان علي البحر المتوسط، يمثل قطاع السياحة في لبنان نسبة 10% من الناتج المحلي الاجمالي من الاقتصاد اللبناني.

ويزور البلاد سنويا ما يقرب من مليون زائر، من الشعوب الاردنية والسعودية واليابانية وهم اكثر قصدا الي لبنان.

مناخ لبنان

يتميز بالمناخ المعتدل والحار صيفا، والبارد شتاء، ففي المناطق الساحلية يكون المناخ في الصيف معتدلاً أو حارً.

وفي الشتاء يكون المناخ بارد وممطر، أما في المناطق الجبلية يكون المناخ في فصل الشتاء بارداً جداً و تتساقط الثلوج.

أجمل ما في لبنان

يتميز لبنان بتضاريسه الجغرافية المتنوعة، وبطبيعته الخلابة، ففيه مناطق ساحلية جميلة، ووديان، وجبال، وسهول،

ففي لبنان سلسلة جبال شرقية، وسلسلة جبال غربية، ويقع بين السلسلتين سهل واسع يسمى بـ (سهل البقاع) أو (وادي البقاع

حيث يعتبر هذا السهل من المناطق الخصبة في لبنان، ويجري في سهل البقاع نهران وهما:

  1. نهر الليطاني
  2. ونهر العاصي.

المناطق الجبلية في لبنان

من أجمل المناطق الجبلية في العالم، حيث تتميز بارتفاعها العالي عن سطح البحر، بتساقط الثلوج السنوي المنتظم عليها، كما تتميز معظم هذه الجبال بصلاحيتها للممارسة رياضة التزلج، فقد تمت إقامة العديد من منتجعات التزلج الشتوية في هذه الجبال.

التنوع الحيوى فى لبنان

يتميز لبنان بالتنوع الحيوي، حيث يوجد في لبنان الكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية، وتنتشر في لبنان الغابات ايضًا

اسماء الغابات الموجودة فى لبنان

  1. غابات السنديان
  2. غابات السرو
  3. غابات الأرز
  4. غابات الشوح
  5. غابات الصنوبر
  6. غابات العرعر

وبعض الغابات الأخرى المختلطة، وتعتبر هذه الغابات من أهم ما يتميز به لبنان، حيث تعتبر من أجمل ما فيه من اماكن جميلة ومناظر خلابة.

المتاحف فى لبنان

تحتوي لبنان علي الكثير من المتاحف التي يمكن ان نذهب اليها، و اول متحف الذي من الممكن ان يذهبوا اليه السياح

من المتاحف الذي من الممكن الذهاب اليها ايضا في لبنان

  1. متحف بيروت الوطني، والذي تم تأسيسه في عام 1937م ، حيث يحتوى على ما يقارب مائة ألف قطعة أثرية من العصور القديمة و العصور الوسطى و عصور ما قبل التاريخ، و لعهد المماليك.
  2. متحف جبران المتربّع في بلدة بشري؛ حيث تحول هذا الدير القديم إلى متحف من قِبَل جمعيّة أصدقاء جبران. ويضمّ هذا المتحف كلّ مقتنيات هذا الأديب الفيلسوف الرسام، من مكتبته وأثاث منزله، إضافة إلى اللوحات المثيرة التي قام برسمها.
  3. متحف الجامعة الأميركية والذي يحمل المرتبة الثالثة في الشرق الأدنى كأقدم المتاحف، وفيه العديد من القطع الأثرية من شتى العصور، بدءاً من العصر الحجري حتى العهد الإسلامي.
  4.  متحف بعلبك الشهير، ومتحف التراث اللبناني، وأيضاً هنالك متحف أمين الريحاني، والمتحف الموجود في مدينة صيدا المعروف بمتحف الصّابون، وأيضاً هنالك متحف كاثوليكوسية قيليقية وهو مكتبة أيضاً.
  5. ولا بدّ من زيارة متحف الشمع الموجود في مدينة جبيل والذي يضمّ العديد من المجسّمات لأبرز الشخصيّات اللبنانيّة المصنوعة من الشمع و متحف جبيل للأحافير .

وغيرها الكثير من المتاحف . السياح يحتارون اين تذهب في لبنان هيا نتعرف اكثر علي الاماكن الدينية الذي نذهب اليها.

الأماكن الدينية في لبنان

هنالك العديد من أماكن العبادة الدينيّة العريقة الموجودة في لبنان، منها المسيحيّة، ومنها الإسلاميّة، وذلك يعود ربّما لكثرة الطوائف في البلد وتعدّدها، والتي يقصدها عشّاق السياحة الدينيّة. اين تذهب في لبنان من اماكن سياحية دينية.

  • مواقع إسلامية في لبنان

حيث هنالك العديد من المساجد، وأيضاً المكتبات القديمة، إضافة إلى المدارس، والحمّامات القديمة، والتي تعود إلى القرن الثّامن أي لعهد الأمويين الذين حكموا البلد، وتتركّز في مدينة بيروت وأيضاً طرابلس، إضافةً إلى مدينة صيدا، وعنجر، ومنطقة الشوف حيث تقع أغلب المواقع التي تعود للطائفة الدرزيّة.

  • مواقع مسيحية في لبنان

تنتشر الأماكن الدينيّة المسيحيّة بشكل كبير في مدينة جبيل، وفي بيروت حيث بكركي، إضافةً إلى جبل لبنان، وأيضاً في الجنوب.

الأماكن الطبيعية في لبنان

من الأماكن الطبيعيّة الشهيرة في لبنان هي غابة أرز الرّب، التي تُعتبر من الغابات البكر، والتي يسلكها الزائر في طريق صاعد إلى أعلى الجبل، وسط أشجار الأرز، التي جعلتها الدولة اللبنانيّة راية علم الدولة، ولا بُدّ من الذهاب لمغارة جعيتا، هذه المغارة التي تحوي قسمين، إحداهما مشياً على الأقدام ومشاهدة الصواعد والنوازل الكلسية المثيرة، وآخر مائي، حيث يمكن التجول فيه من خلال ركوب الزورق والعبور إلى وسطها.

من يذهب إلى لبنان، لا بدّ له أن يزور قلعة جبيل ومسجدها إضافةً إلى سور المدينة فيها وحاراتها القديمة، إضافةً إلى المعابد الفينيقية، و وادي قاديشا، حيث توجد فيه مغارة قاديشا والتي تعدّ من أقدم المغارات في المنطقة.

ومدينة صور التي يوجد فيها موقع الباس الذي يحوي قوس النصر، إضافةً لمدافن عديدة والمدرّج الذي كانت تُقام فيه قديماً سباقات الأحصنة.

 الأديرة الموجودة فى لبنان

الأديرة الموجودة في هذا الوادي :

  1. كدير قنوبين
  2. ودير مار أليشع
  3. و دير مار أنطونيوس قزحياً المتربّع في حافة الجبل الخطرة

مواقع التراث العالمي

وُضعت أربع مدن في الدولة اللبنانيّة من قِبَل اليونسكو على قائمة التراث العالمي، وكانت أحدثها هي مدينة عنجر والتي تمّ بناؤها من قِبل الأمويين في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك، وأيضاً مدينة جبيل التي تضم آثاراً من العصر الحجري، إضافة إلى بعلبك التي تمت إعادة هيكلتها من قِبَل الرومان الذين بنوا فيها معابدهم (جوبيتر، فينوس، باخوس، موركوريوس)، ومدينة صور التي بناها الفينيقيّون. هيا نتعرف اين تذهب في لبنان من معالم.

  • قلعة المسيلحة:

توجد في الجزء الشماليّ من مدينة البترون بالقرب من مخيم نهر الجوز، بُنيت في عهد الأمير فخر الدين الثاني خلال القرن السابع عشر لحماية الطريق المؤديّ إلى طرابلس، وبيروت، وتتألّف القلعة من بوابة رئيسيّة مؤديّة إلى دهليز مقبب، وفناء ضيق، وغرفة الرماية.

  • متحف بيروت الوطني:

هو المتحف الرئيسيّ لعلم الآثار اللبنانيّ، ويعود تاريخ افتتاحه إلى عام 1942 ميلاديّة، ويحتوي على أكثر من مئة ألف قطعة مختلفة، وتعود معضمها إلى اكتشافات القرون الوسطى، وفكرة تصميم المتحف مستوحاة من الهندسة المعماريّة للنهضة المصريّة، ويتألف المتحف من طابق سفلي، وأرضي، وطابق الميزانين.

  • متحف جبران:

عُرف باسم دير مار سركيس، وهو متحف السيرة الذاتيّة للفنان والكاتب والفيلسوف جبران خليل جبران.

ويعود تأسيسه إلى عام 1935م في منطقة بشرى اللبنانية.

يضم المتحف ما يقارب 440 قطعة أصلية من أعمال جبران، ويحتوي أيضاً على أثاثه، وممتلكاته الخاصّ به.

  • مار سركيس:

يقع الدير في منطقة زغرتا فى محافظة شمال لبنان.

يعد من أعمال الإنطوانيين المارونيين في لبنان، ويعود تأسيسه عام 1700م  من قبل البطريرك الماروني جبرائيل آل بلوزاني.

  • متحف ما قبل التاريخ اللبناني:

    هو أوّل متحف ما قبل التاريخ في البلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

    يعود افتتاحه إلى عام ألفين ميلاديّة وتم الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين بعد المائة لتأسيس جامعة القديس يوسف في العاصمة بيروت، ويعود الفضل بهذه الفكرة للعلماء اليسوع.

    جمعوا قطع المتحف الأثريّة من كليات الحقوق، والآداب، والعلوم الإنسانية من الجامعة نفسها.

    كما أنه يضم مجموعة متنوعة واستثنائيّة من الحيوانات، وعظام الإنسان، والخزف الحجري الحديث، والأدوات الحجريّة، والأدوات القديمة الأخرى.

 

  • قلعة الشقيف:

    هي قلعة صليبيّة توجد في محافظة النبطيّة جنوب البلاد، وبُنيت القلعة بعد قبض صلاح الدين على بوفورت عام 1190م .