التخطي إلى المحتوى

بحث الوصف العلمي ، الوصف يعنى تصوير الأشياء والتعبير عنها بطريقة فنية وبمجموعة من الطرق والأساليب المختلفة التي تعمل على تقريب الفهم للشخص بخصوص الشيء الموصوف، للتعرف على الوصف وأنواعه المختلفة وبحث الوصف العلمي بشكل تفصيلي تابعوا هذه المقالة من موقع قلمي .

تعريف الوصف

بحث الوصف العلمي
تعريف الوصف

الوصف من أهم الطرق وأسهلها في التعبير عن الأشياء وتقريب الصورة، حيث يساعد الوصف على دقة نقل المعلومة بدلاً من الحديث عن الشيء بشكل عام نقوم بوضع معلومات دقيقة عنه تصف كل ما يخصه ويتعلق به.

قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في عملية الوصف، حيث يبدأ في البحث عن مصطلحات وكلمات معنية، كما يحتاج الوصف لشخص قادر على نقل المعلومة بدقة واختيار كلماته دون تعقيد أو أن يفقد الشيء معناه.

قد يكون الوصف إما لهدف نقل أخبار معينة أو وصف لحالة ما، أو سرد مجموعة من الأحداث المترابطة مع بعضها للوصول لنتيجة نهائية في شأن ما.

لا يشترط للوصف أن يكون إيجابياً أو فعالاً، بل هو نقل للحالة كما هي فقد يكون الوصف لشيء سيء أو سلبي كذلك.

أهمية الوصف

بحث الوصف العلمي

  • يساعد الوصف في عملية التواصل بين الناس وفهم الأشياء بدقة والتعبير عنها.
  • يفيد الوصف بشكل كبير في شرح الصفات الشخصية والمواقف المتنوعة وكذلك العمليات الرياضية والمفاهيم العلمية.
  • الوصف هو أحد الأساليب الدقيقة في التعامل وشرح الأشياء لمن يحب الإطالة والتعمق في الشرح.
  • يستطيع الوصف إعطاء صورة كاملة وشاملة عن موضوع ما من قبل معرفته والتعمق فيه.

أنواع الوصف

بحث الوصف العلمي
أنواع الوصف

اقرأ أيضاً: مطوية عن اختبار القدرات

  • الوصف الظاهري

يتضمن هذا الوصف وصف الأشياء على الحالة التي هي عليها، دون مبالغة أو مدح أو تقليل منها فينقل الصورة كما هي دون تخيلات أو إضافات.

  • الوصف المعنوي

هو أن يصف الشخص الأشياء بكلمات غير صريحة وواضحة، إنما مجموعة من الألفاظ التي تحوي بداخلها المعنى الحقيقي للكلمة وذلك بغرض التشويق والمتعة لمعرفة ما يكمن وراء الكلام.

  • الوصف الأدبي

هو الوصف المتعلق بالقصائد الشعرية والكلمات الأدبية، حيث يتم استخدام العديد من الأساليب البلاغية مثل التشبيهات والجناس وغيرها من قواعد اللغة.

يشتهر هذا الوصف بشكل واضح في القصائد الشعرية في الجاهلية، حيث كان الشعراء يلجأون لوصف محبوبتهم أو ناقتهم أو الحالات التي يعيشونها من حزن أو فرح.

  • الوصف الوظيفي

وهو الوصف الذي يخص الشركات والمؤسسات، حيث يتم اعطاء وصف تفصيلي لكل موظف بما عليه من مهام وما له من حوافز ورواتب وإجازات وجميع ما يتعلق بوظيفتهم.

  • الوصف العلمي

هو وصف يتعلق بعلوم مختلفة، فقد يكون الوصف يخص ظاهرة طبيعية معينة أو نظرية أو اختراع علمي، كما يشمل الوصف العلمي كذلك مجموعة من التجارب الفيزيائية والكيميائية التي تشمل العديد من التفاعلات والتي ينتج عنها مجموعة من النتائج يتم فرض نظريات وقواعد على أساسها.

كما يتم استخدام الوصف العلمي في وصف المواد وعناصرها وجزيئاتها، وطريقة ترابط الجزيئات وكيفية عملها مع بعضها البعض.

بحث الوصف العلمي

بحث الوصف العلمي
بحث الوصف العلمي

من أهم الأمور التي يظهر فيها الوصف العلمي جلياً وواضحاً هو البحث العلمي، حيث أن البحث العلمي هو عبارة عن تجميع معلومات ولكن بشكل منظم وترتيبها حتى يسهل الاستفادة منها.

حيث تعتمد على وصف مجموعة من الأشياء وتجميع الأدلة والشواهد المحددة التي تدعمها للوصول إلى المعلومة بشكل مفصل ودقيق.

والبحث العلمي يتكون من كلمتين حيث يعبر البحث عن التفتيش وتقصي الحقائق وتجميع المعلومات، والعلمي يعني أن هذه الأبحاث قائمة على أسس علمية صحيحة ومعرفة ودارية بحقيقة الأمور.