Save بحث حول وقاية الجهاز التنفسي - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الجهاز التنفسي / بحث حول وقاية الجهاز التنفسي

بحث حول وقاية الجهاز التنفسي

بحث حول وقاية الجهاز التنفسي ، الوقاية خير من العلاج، وجهازنا التنفسي من أهم الاجهزة في جسمنا فمن خلاله يتم إمداد الجسم بالأوكسيجين اللازم لتسير باقي الاجهزة داخل الجسم، وهو كذلك من أكثر الأجهزة حساسية وقد يتعرض للعدوى والمرض بسهولة، لذلك سوف نتعرف في هذه المقالة من قلمي حول طرق وقاية وحماية الجهاز التنفسي من الأمراض والعدوى الشائعة.

 

بحث حول وقاية الجهاز التنفسي، طرق وقاية الجهاز التنفسي:

هناك العديد من الطرق والنصائح التي تساعدنا على حماية الجهاز التنفسي والرئتين من الامراض الشائعة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والحساسية المزمنة وسرطان الرئة وغيرها من الامراض الخطيرة، وإليكم هذه الطرق والنصائح التي يجب الإستمرار عليها لحماية أجسامنا من الامراض:

  1. الإكثار من شرب السوائل:

شرب السوائل والمياة بكثرة يحافظ على رطوبة الجسم ويحمي من إصابة الجهاز التنفسي بالامراض لأنه يساعد على تخفيف لزوجة الإفرازات التي توجد في المجرى التنفسي مما يقلل من فرص تجمع الجراثيم والبكتيريا فيها او تكاثرها في هذا الوسط.

2. النظام الغذائي الصحي:

الحرص على تناول غذاء صحي وغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وبالأخص الرئتين والجهاز التنفسي ومن هذه الفيتامينات فيتامين E وفيتامين C  وفيتامين D وهذه الفيتامينات يمكن الحصول عليها من الخضار والفواكة ومن اشعة الشمس، حيث ان هذه الفيتامينات تزيد من مناعة الجسم مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالامراض.

3. تجنب التدخين والتدخين السلبي:

بينت الأبحاث أن التدخين يعتبر من اكثر الأسباب التي تسبب أمراض خطيرة في الجهاز التنفسي مثل سرطان الرئة ويسبب أمراض أخرى مثل فشل القلب وأضرار تلحق بالكلية والكبد والجلد والوفاة في النهاية، لذلك يجب عليك الحرص على الإبتعاد عن التدخين وتجنبة، وإذا كنت ممن لا يدخنون فتجنب الجلوس مع من يدخنون حتى تتجنب التدخين السلبي الناتج من إستنشاق دخان السجائر الضار.

4. ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة:

ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الأمور الطبيعية التي تعمل على تقوية عضلات الصدر والرئتين والحجاب الحاجز مما يساعد على إدخال كمية كبيرة من الاوكسيجين الى داخل الجسم للقيام بوظائفة المتعددة كما أن التمارين تنقي الجسم من السموم المتراكمة فيه ويعطي احساس بالحيوية والنشاط، ومن أفضل التمارين هي تمارين الأيروبكس، والزومبا والمشي بالهرولة والرقص.

5. تجنب التواجد في الاماكن الملوثة والمزدحمة:

من أكثر الامور التي تسبب الامراض هي استنشاق الهواء الغير نقي والمحمل بالاتربة والجراثيم، لذلك للحماية من أمراض الرئتين والحساسية المزمنة عليك تجنب التواجد في اماكن ازدحام السيارات والتي تكون مليئة بعوادم السيارات وكذلك أماكن تواجد عوادم المصانع ومحطات البنزين، وكذلك تجنب التواجد في الاماكن المكتظة بالناس لأنها يكون بها انتشار سريع للعدوى والجراثيم عبر التنفس.

6. التواجد في أماكن الخضرة زراعة الاشجار والنباتات الخضراء:

الأشجار والنباتات الخضراء تتمتع بقدرة إلالهية على تنقية الهواء من المواد الضارة مثل الكحول والامونيا وتعمل على زيادة درجة نقاوة الهواء ونسبة الأوكسيجين في الجو كما انها ترطب الهواء وتساعد على جعله نقي وصحي، ومن النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل النخيل والريحان والأقحوان.

 

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162