التخطي إلى المحتوى

خصائص الحيوانات ppt ، الحيوانات هي كائن حي من ضمن الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، وللحيوان أهمية كبرى للإنسان ولبقاء الحياة على سطح الأرض، كما يوجد الكثير من الأنواع للحيوانات، وتتنوع أشكالها وخصائصها، فيوجد في البيئة الواحدة العديد من أنواع الحيوانات التي لاتعد ولا تحصى.

فهناك أنواع من الحيوانات ما تصنف ضمن الزواحف، ومنها الطيور، ومنها الثديات، والبرمئيات، والأسماك، والرخويات، والمفصليات، والحلقيات، فعالم الحيوانات عالم كبير، فهو مجتمع داخل المجتمع لا يمكن حصره في عدد معين من الحيوانات الأليفة التي نراها في حياتنا اليومية، وأيضاً لا يمكننا أن نضع لها حد من حيث الخطورة، وسوف نقوم بعرض شرح مفصل لبعض خصائص الحيوانات وأنواعها .

خصائص الحيوانات ppt

خصائص الحيوانات ppt

يوجد أنواع كثيرة من الحيوانات، ولكل نوع من هذه الحيوانات العديد والعديد من الخصائص التي تفرقه عن غيره من الأنواع الأخري، كما أن وجود الحيوان في البيئة جعلها بيئة متوازنة، ذات فوائد عظيمة في حياة النباتات وأيضاً في حياة الإنسان، حيث إن الله عز وجل خلق البيئة متوازنة بتواجد عناصرها بها.

فكل عنصر من البيئة يحتاج على خصائص العنصر الأخري، ولا يضغى على النوع الأخر، وكذلك الحيوانات لكل نوع منه خصائص مختلفة عن الآخر، ولذلك توجد الحياة على سطح الأرض حتى الآن لحكمة الله عز وجل في خلقه.

وسوف نقوم الآن من قسم حيوانات وطيور التابع لموقع قلمي الشامل بشرح خصائص الحيوانات بصورة مفصلة :

خصائص الحيوانات من حيث التغذية :

تختلف الحيوانات عن النباتات بأنها مستهلكة للغذاء أي تقوم الحيوانات بإستهلاك كميات كبيرة من الغذاء على النقيض النباتات التي تعتبر هي مصدر للغذاء ومنتجة له.
كما تختلف الحيوانات من حيوان لآخر في نوع التغذية ، حيث أن هناك بعض الحيوانات التي يكون غذائها الوحيد هو النباتات والخضروات وأوراق الأشجا ، وهناك أنواع أخرى تتغذى على لحوم بعض الحيوانات الأخري الأقل منها قوة.

كما يجب أن نذكر أن طريقة التغذية وأنواع الطعام يؤثر في تكوين أجسام الحيوانات،فالحيوانات التي تتغذى على الأشجار والنباتات والأعشاب بنيتها الجسمية مختلفة عن الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم .

خصائص الحيوانات ppt

خصائص الحيوانات من حيث الحركة :

جميع أنواع الحيوانات يمكنها التحرك من مكان لمكان آخر ومن بيئة لأخرى ، ولكن تختلف حركة كل حيوان عن الآخر، ويوجد خصائص تميز كل حيوان عن الآخر من حيث الحركة فهناك حيوانات تمتلك أجنحة يمكنها الطيران والحركة والسفر من بلد لأخري.

وهناك حيوانات تمتلك أربعه أرجل يجعلها أكثر سرعة وثبات وقوة، وهناك أنواع من الحيوانات زاحفة تساعدها أجسادها علي الحركة بهذا الشكل،وكل نوع من هذه الحيوانات منحها الله هذه الخاصية للتكيف مع بيئتها التي تعيش فيها.

يمكنك الإطلاع علي: تصرفات غريبة عند الحيوانات

خصائص الحيوانات من حيث اندماجها مع باقي افراد البيئة :

تختلف أنواع الحيوانات من حيث المميزات التي تميز كل نوع عن الآخر بحاسة قد أعطاها الله لنوع من الحيوانات ولم يعطيها لنوع آخر ، فهناك حيوانات تتميز بوجود أذنين كبيرتين تجعلها تتفاعل مع من حولها في البيئة.

وهناك أنواع وهبها الله خاصية الشم بصورة فائقة وهناك حيوانات عطاها الله ميزة العيون القوية التي تجعلها ترى ما قد يداهمها فجأة، وعلى بعد كبير ، كل هذه مميزات وهبها الله للحيوانات للتأقلم مع البيئة التي تعيش بها وتتفاعل معها وتصبح جزء منها.

خصائص الحيوانات ppt

خصائص الحيوانات من حيث التزاوج :

هناك أنواع من الحيوانات تقوم بالتكاثر الجنسي، وذلك يكون من خلال التزواج بين الذكور والإناث ،وذلك بإتحاد حيوان منوي من الذكر مع بويضة من الأنثى ويحدث الإخصاب و التلقيح، وذلك يمكن أن يكون داخلياً في جسم الحيوان، أو بالخارج في بيئة تتمكن خلالها الحيوانات المنوية من السباحة والوصول للبويضة.

وهناك بعض أنواع الحيوانات القادرة على إنتاج الحيوان المنوي والبويضة في نفس الحيوان مثال ذلك “دودة الأرض” ،وهناك أنواع يتم تزاوجها بالتكاثر اللاجنسي : ويتم ذلك بعدة طرق أهمها وأشهرها التبرعم.

كما ان هناك الكثير من الخصائص مثل التنكر

فكثير من الحيوانات وخاصة الحشرات يمكنها التنكر ، والإختباء والتلون فعدد كبير من الحشرات يظهر على أنه قطعة من النباتات التي يعيش عليها ويتخذ نفس ألوان العشب أو الصحراء أو أي شي يقف عليه، وأحياناً يظهر بعض الحيوانات كأنها زهور أو أوراق أو أشواك.

خصائص الحيوانات ppt

الحيوانات خلق الله في الأرض ليكتمل المثلث البيئي فبدون أجزاء هذا المثلث يختل التوازن البيئي.

لتحميل الملف اضغط هنا: خصائص الحيوانات ppt – موقع قلمي