التخطي إلى المحتوى

بحث علمي عن الكيمياء ، تعتبر العلوم الطبيعية والمتمثلة في الكيمياء والفيزياء والأحياء من أهم فروع العلم وتقوم عليها باقي فروع العلوم الأخرى سواء العلوم الصناعية أو الزراعية أو الهندسية أو الطبية والصيدلية أو غيرها من العلوم، ولا يوجد علم لا يعتمد في أساسه على العلوم الطبيعية، ولأن علم الكيمياء يمثل جزء هام وأساسي من هذه العلوم فإننا من خلال هذا المقال على موقع قلمي سوف نقوم بعمل بحث علمي عن الكيمياء

بحث علمي عن الكيمياء

تُعد الكيمياء من أهم العلوم التي تقوم عليها العديد من التطبيقات في مختلف مجالات الحياة، ويهتم علم الكيمياء في الأساس بدراسة تركيب المادة التي تعتبر أساس تكوين كل العناصر الكيميائية بالإضافة إلى دراسة تركيب هذه العناصر ومعرفة خواص كل منها، وقد مر علم الكيمياء بعدة مراحل إلى أن أصبح يضم عدد كبير من فروع الكيمياء الحديثة.

أهمية الكيمياء

إذا نظرت حولك فسوف تجد أن علم الكيمياء له وجود في كل شيئ، فهو له وجود في جسم الإنسان والتفاعلات والعناصر والمركبات الهامة التي تساعد على أداء الوظائف البيولوجية المختلفة، ويدخل في الصناعة والزراعة والبناء وإعداد الأجهزة بجميع أنواعها وغيرها الكثير والكثير من الاستخدامات والتطبيقات، ولذلك لا يمكن حصر استخدامات علم الكيمياء.

فروع الكيمياء

ينقسم علم الكيمياء إلى عدة فروع منها ما ظهر قديما ومنها ما هو حديث وأهمها ما يلي:

  • الكيمياء التحليلية Analytical chemistry: وهو العلم الذي يهتم بتحليل المواد الكيميائية لمعرفة تركيبها الكيميائي وبنائها الجزيئي وخواصها المختلفة.
  • الكيمياء العضوية Organic chemistry: يهتم بدراسة المواد العضوية التي تعتمد في تكوينها على عنصر الكربون لمعرفة تركيبها الكيميائي وخواصها.
  • الكيمياء غير العضوية Inorganic chemistry: يهتم هذا الفرع من الكيمياء بدراسة خواص وتركيب وبناء المركبات غير العضوية.
  • الكيمياء الحيوية Biochemistry: يعد علم الكيمياء الحيوية من أهم فروع علم الكيمياء وهذا يرجع إلى أنه يهتم بدراسة كيمياء الجسم والتفاعلات الكيميائية المختلفة التي تحدث داخل الجسم، وكيمياء الخلية، وأساس حدوث الأمراض نتيجة وجود خلل في البناء الكيميائي للعديد من المركبات العضوية الموجودة بالجسم.
  • الكيمياء الفيزيائية Physical chemistry: وهذا العلم يجمع نوعاً ما بين الكيمياء والفيزياء لأنه يساعد على دراسة الطبيعة الفيزيائية للمادة داخل التفاعل الكيميائي والتغير الذي يحدث لها أثناء التفاعل.
  • كيمياء النانو Nano chemistry: تهتم كيمياء النانو بدراسة خواص العناصر الكيميائية عندما يتم تحويلها إلى جزيئات نانو متناهية الصغر، حيث أن طبيعة وخواص المادة تتغير تغيير كلي عندما تتحول إلى جزيئات نانوية.

خصائص الكيمياء

يوجد العديد من الخواص التي تميز علم الكيمياء وأهمها أنه علم ذاتي وتراكمي أي أنه لا يعتمد في كثير من الأحوال على العلوم الأخرى ولكن في المقابل تعتمد كافة العلوم الأخرى عليه،  كما يتميز علم الكيمياء بأنه علم دائم التطور ودائما ما تظهر فروع جديدة في علم الكيمياء لتقوم بدراسة المادة من جوانب أخرى بطريقة حديثة.

عناصر الكيمياء

يحتوي الكون على عدد ضخم من العناصر الكيميائية، وقد تضمن الجدول الدوري للعناصر ما يقرب من 118 عنصر، ومن أهم العناصر الكيميائية: الأكسجين، الهيدروجين، الصوديوم، البوتاسيوم، الكبريت، الكلور، البروم، اليود، الفضة، الكالسيوم، السكانديوم، الحديد، النحاس، النيكل، الكروم، الفلور، النيتروجين، والعديد من العناصر الكيميائية الأخرى التي يمكنك الإطلاع عليها من: (الجدول الدوري للعناصر).

قوانين الكيمياء

  • قانون بقاء المادة.
  • قانون سرعة التفاعل.
  • قانون هس.
  • قانون أفوجادرو.
  • قانون شارل.