التخطي إلى المحتوى

بحث عن الثدييات ، تعتبر الثدييات أحد أصناف الكائنات الحية التي تمتلك مجموعة من الصفات والخصائص تميزها عن باقي أنواع الكائنات الحية، ولنتعرف على الثدييات وخصائصها وتقسيمها سوف نقوم على موقع قلمي بعمل بحث شامل عن الثدييات

بحث عن الثدييات

ظهرت الثدييات Mammals على الأرض منذ أكثر من 200 مليون سنة، كما يوجد منها أكثر من 5000 نوع مختلف حول العالم، وتنقسم الثدييات إلى قسمين أساسيين هما: ثدييات أولية، وثدييات حقيقية.

بحث عن الثدييات
بحث عن الثدييات

أهم خصائص الثدييات

  • يغطي جسدها الشعر: كل أنواع الثدييات لديها شعر يغطى جسدها أو جزء منه وهو يعتبر وسيلة حماية للجسم ويعمل على ضبط درجة حرارة الجسم، وفي بعض الأوقات قد يكون وسيلة دفاع للحيوان عن نفسه مثل حيوان القنفذ .
  • الغدد الثديية: تمتلك كل أنواع الثدييات من الإناث غدد ثديية لتغذية صغارها من خلال اللبن الذي تفرزه هذه الغدد، والذي يمتاز باحتوائه على العديد من السعرات والعناصر الهامة التي تساعد على نمو هؤلاء الصغار بشكل سريع.
  • أربع حجرات بالقلب: كما تتميز الثدييات بأن عضلة القلب لديها مكونة من 4 حجرات هما الأذين الأيسر والأذين الأيمن، والبطين الأيسر والبطين الأيمن، مما يساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية بأجسام الثدييات وانتظام معدل التمثيل الغذائي بها.

  • المشيمة: كما تمتلك إناث الثدييات أيضا المشيمة التي ينتقل الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين من خلالها.
  • درجة حرارة الجسم ثابتة: تتميز الثدييات كذلك بأن لها درجة حرارة جسم داخلية ثابتة مما يساعدها على التكيف بسهولة في أي مكان تتواجد به.

أصناف الثدييات

يوجد ثلاثة أصناف رئيسية من الحيوانات الثديية هي:

أولا: الثدييات المشيمية: وهذا النوع من الثدييات تلد صغار مكتملة التكوين ويضم هذا الصنف الكثير من الرتب مثل رتبة الرئيسيات التي ينتمي إليها الإنسان ورتبة الحيتان ورتبة الأرنبيات ورتبة آكلات اللحوم ورتبة آكلات الحشرات ورتبة شفعيات الأصابع ورتبة المحرشفات ورتبة عديمات الأنياب.

ثانيا: الثدييات الكيسية: يلد هذا النوع من الثدييات صغار غير مكتملة وتحتاج إلى البقاء لمزيد من الوقت داخل أكياس موجودة ببطن الأم، ويكون موجود بها بعض الغدد اللبنية للرضاعة وقد تبقى الصغار في هذه الأكياس لشهور، وتعتبر الثدييات الكيسية هي الأكثر انتشاراً حيث أنها تضم أكثر من 270 نوع مختلف ومن أهم الرتب الموجودة بها: رتبة الجرابيات، وأشباه الجرابيات، رتبة الخلديات، رتبة الدصيوريات، ورتبة الشقبانيات.

ثالثا: الثدييات الأولية: هذا النوع من الثدييات لا يلد ولكنه يعتمد على البيض في عملية التكاثر، وكل الحيوانات التي تنتمي إلى الثدييات الأولية تكون وحيدة المسلك، ومنها منقار البط.

كيف تعيش الثدييات

كل نوع من الثدييات له طريقة معيشة مختلفة مثل:

  • بعضها يعيش على الأرض اليابسة مثل الإنسان والقرود وغيرهم والبعض الآخر يعيش في الماء مثل الحيتان
  • بعض الثدييات تعيش حياتها متنقلة على الأشجار وبعضها يعيش تحت الأرض.
  • يختلف نوع الغذاء تبعا لنوع كل حيوان، فالحيوان ذات الأنياب القوية الحادة يعيش على الافتراس وتناول لحوم الفريسة، والحيوان ذات القواطع يعيش على تقطيع النباتات وتناولها.