التخطي إلى المحتوى

بحث عن العناصر والمركبات ، قام علماء الكيمياء بتقسيم المادة إلى 3 أصناف رئيسية وهي: العنصر، والمركب، والمخلوط، وقد تحدثنا في مقال سابق على موقع قلمي عن تعريف المخلوط وخواصه، واليوم من خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل على العنصر والمركب من خلال عمل بحث عن العناصر والمركبات بشكل عام.

بحث عن العناصر والمركبات

تتجمع الذرات والجزيئات التي تعتبر هي الوحدات البنائية للمادة لتُكون العناصر والمركبات، فالعنصر يتكون من ذرة واحدة، أما المركب فهو يتكون من عنصرين أو أكثر، ونظراً لوجود عدد كبير من العناصر تكونت العديد من المركبات الكيميائية المختلفة، كما أن المركبات تتفاعل مع بعضها البعض لتتكون مواد جديدة وهكذا مما يوضح لنا طبيعة تكون كل المواد سواء المحيطة بالإنسان أو الموجودة في الجسم.

العناصر

العنصر يتكون من ذرة واحدة فقط لها عدد ذري محدد، وهذا العدد الذري يكون مساوياً لعدد الإلكترونات أو البروتونات، وذرة كل عنصر تحتوي على 3 أنواع رئيسية من الجسيمات وهي: 1) البروتونات موجبة الشحنة وهي موجودة داخل النواة، 2) النيوترونات متعادلة الشحنة وهي كذلك موجودة داخل النواة، 3) الإلكترونات سالبة الشحنة وهي تدور في مدارات ثابتة حول النواة.

وقد قام العلماء بوضع كل العناصر التي تم اكتشافها حتى الآن في الجدول الدوري للعناصر، حيث تم ترتيبها في الجدول بواسطة العالم موزلي وفقاً للزيادة في عددها الذري، ويتكون هذا الجدول من بعض الدورات والمجموعات.

وتتصف كل مجموعة في الجدول الدوري بتشابه خواص عناصرها، ومثال على ذلك: المجموعة الأولى (الفلزات القلوية) تتميز كل العناصر الموجودة بها بأنها عناصر لينة ونشطة كيميائياً.

أما العناصر الموجودة في الدورة الواحدة فهي تكون مختلفة في الصفات ولكنها تتشابه في الذرية.

وعدد العناصر التي تم اكتشافها إلى الآن (118) عنصر بعضها موجود بشكل طبيعي والبعض الآخر يتم تحضيره في مختبرات الكيمياء، وهذه العناصر موجودة في صورة حرة منفردة أو في صورة مركب.

وتوجد العناصر في حالات المادة المختلفة؛ فبعضها موجود في الحالة الغازية مثل: الأكسجين، والنيتروجين، وبعضها في الحالة السائلة مثل: الزئبق، وبعضها في الحالة الصلبة مثل: الكالسيوم، والذهب، والصوديوم.

المركبات

تكوين المركبات قائم على اتحاد عنصرين أو أكثر مع بعضهما البعض بنسب ثابتة، ولكل مركب صيغة جزيئية وكيميائية توضح أنواع الذرات والعناصر المكونة له ونسبة كل منهم.

ومن أشهر المركبات المعروفة جزيء الماء الذي يتكون من ذرة واحدة من الأكسجين مع ذرتين من الهيدروجين، أي أن نسبة الأكسجين إلى الهيدروجين = 2:1، واختلاف هذه النسبة لا يؤدي إلى تكوين جزيء الماء، فاتحاد ذرة واحدة من الأكسجين مع ذرة واحدة من الهيدروجين مثلا يؤدي إلى تكوين مجموعة الهيدروكسيد (OH) التي تعتبر جزء أساسي في تكوين بعض أنواع المركبات مثل الكحولات.

ومن أهم المركبات أيضاً غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتكون من ذرة كربون وذرتين أكسجين، وهو موجود بشكل طبيعي في البيئة كما أنه ينتج من زفير الإنسان والحيوان، وهو عامل أساسي في التنفس الهوائي للنبات.

ومن الغريب أن صفات المركب تختلف بشكل تام عن صفات العناصر المكونة له، ومن أهم الأمثلة على ذلك اتحاد عنصر الكلور السام مع عنصر الصوديوم الحارق لتكوين مركب جديد بصفات جديدة وهو: (كلوريد الصوديوم) أو المعروف باسم ملح الطعام.

وكذلك الحصول على جزيء الماء الذي يكون في حالة سائلة ناتج عن اتحاد عنصرين في الحالة الغازية وهما: الأكسجين، والهيدروجين.