التخطي إلى المحتوى

بحث عن الكيمياء ثاني ثانوي

سوف  نتناول في هذا المقال ملخص عن الكيمياء وأنواعها وتطبيقاتها والذي يقدمه موسوعة قلمي الشاملة عبر قسم الكيمياء .

تعرف الكيمياء على أنها هي الفرع الذي يهتم بدراسة المادة وخصائصها وكيف يمكن لتلك المواد ان تتفاعل وترتبط مكونة مواد جديدة أخرى لها صفات أخرى وكيف يمكن فصل المواد عن بعضها بإستخدام طرق الفصل المختلفة وإنتاج مواد جديدة أيضا ، كما أنها تبين تفاعل المواد مع الطاقة .

تعد الكيمياء من الفروع التي تدخل في جميع المجالات سواء كانت الصناعية او الزراعية والتغذية كذلك العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم .

بحث عن الكيمياء ثاني ثانوي

يوجد حوالي خمس أفرع من الكيمياء  وهي الفروع الأساسية والتي سوف نتحدث عنها فيما يلي كذلك يوجد فروع أخرى والتي تربط بين الكيمياء وفروع أخرى مثل كيمياء الجيولوجيا (دراسة الكيمياء والجولوجيا والعلاقة  بينهم ) ، الهندسة الكيميائية (تهتم بدراسة وتطوير المواد وحل مشاكل التكنولوجيا ومواكبة تكنولوجيا الصناعة ) ، كيمياء الزراعة ( يهتم بدراسة التفاعلات الكيميائية وعلاقتها بإنتاج وحماية المحاصيل الزراعية ) ، كيمياء الطب الشرعي ( يهتم بدراسة الأدلة الجنائية ومعرفة هوية المجني عليه والجاني ) اما الفروع الأساسية هي :-

1-الكيمياء التحليلية ( analytical chemistry ).

يهدف دراسة هذا الفرع في معرفة المواد الموجودة والتي يطلق عليها تحليل كيفي qualitative ، كذلك يمكن من خلاله معرفة تركيز المواد الموجودة والذي يسمى بالتحليل الكمي  quantitative وبالتالي يتم التعرف على الخواص الفيزيائية  والكيميائية للمواد الموجودة .

2-الكيمياء الفيزيائية( physical chemistry).

تهدف دراسة هذا الفرع في توضيح كيفية تفاعل المواد مع الطاقة وذلك من خلال دراسة الديناميكا الحرارية Thermodynamics و ميكانيكا الكم quantum mechanics.

3- الكيمياء العضوية  (organic chemistry ).

يهتم هذا الفرع بدراسة المركبات العضوية والتي تحتوي على عنصر الكربون أساسي في مركابتها وتعرف الكيمياء العضوية على أنها كيمياء الحياة وذلك لأن  وجد ان معظم المركبات التي تكون الأنسجة الحية تحتوي على عنصر الكربون في تركيبها .

4-الكيمياء الغير عضوية (Inorganic chemistry ).

يقوم هذا الفرع بدراسة المواد مثل المعادن ودراسة الغازات وخواصها ولا تحتوي على عنصر الكربون كعنصر أساسي في مركباتها.

5- الكيمياء الحيوية Biochemistry  .

يهتم فرع الكيمياء الحيوية بدراسة العمليات الحيوية التي تتم داخل جسم الكائنات الحية .

هناك تطبيقات كثيرة للكيمياء والذي نرى تأثيره في الحياة اليومية كما يلي :-

– دخول الكيمياء في صناعة الأغذية وكيفية حفظ الأطعمة المعلبة وإضافة بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لتلك الأطعمة كذلك من خلالها يتم صناعة الأدوية وصناعات البلاستيك وغيرها الكثير من الصناعات  .

-صناعة المبيدات الحشرية ودراسة تأثيرها على البيئة والكائنات الحية ، صناعة الأسمدة الكيماءية لتغذية النباتات بالعناصر المهمة مثل الفوسفات والمنجنيز ، كذلك عمليات تنقية المياه من المواد المعلقة بها والمواد السامة  والقضاء على الفيروسات والبكتيريا حتي لا تتسبب في ضرر الإنسان وتكون صالحة للشرب.