التخطي إلى المحتوى

بحث عن النباتات اللاوعائيه ، تصنف النباتات اللاوعائية ضمن نباتات الأرض الخضراء كالطحالب ، وهي نباتات عديمة الأنسجة إلا أنة يوجد بداخلها بعض الأجناس التي تنقل الماء داخل أنسجتها ، والنباتات اللاوعائية نباتات ليس لها جذور أو أوراق ، وهي نباتات غير مزهرة وبدون بذور وتتكاثر عن طريق الأبواغ  وتنمو عادة في المياة وفي الاماكن الرطبة الظليلة ، تبدو الفصوص الكبدية         { القطع المستديرة } التي عليها كأنها أوراق و ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام وهو شئ مخالف تماما في النباتات الوعائية .

بحث عن النباتات اللاوعائيه
بحث عن النباتات اللاوعائيه

تعد النباتات اللاوعائية فرع حيوي يستخدم تقليديا للإشارة إلي جميع النباتات الجينية ويطلق عليها الاسم العلمي {embryophytes } ويطلق عليها النباتات اللاوعائية لعدم احتوائها علي نسيج حقيقي  ، تحتوي بعض النباتات اللاوعائية على أنسجة متخصصة لنقل المياه ولكن لا تعتبر أنسجتها وعائية حقيقية لأنها لا تحتوي علي لغنين  وفي الوقت الحالي يعتقد أن النباتات اللاوعائية ليست مجموعة طبيعة أو أحادية النمط  الخلوي {monophyletic } ويعد هذا الاسم ملائما ويستخدم كمصطلح جمعي يشير إلي الحزازيات {بالانجليزية mosses } والنباتات القرنية بالانجليزية { hornwots} .

ونحن في موقع قلمي سنعرض لكم أهم المعلومات المهمة جدا التي تخص النباتات اللاوعائيه 

بحث عن النباتات اللاوعائيه

وتنتج النباتات اللاوعائية بنيات تناسلية مغلقة {المعارس والمباغات } كما أنها لا تقوم بإنتاج زهور أو بذور حيث تتناسل من خلال البوغيات  .

  • أنواع النباتات اللاوعائية

1/ الحزازيات الحقيقة : تعتمد في نموها علي سيقان الأشجار الميتة وعلي حافة جداول الماء وليس لها أوراق حقيقية لكن لها تراكيب تشبه الأوراق وتقوم بعملية البناء الضوئي وتتكون من طبقة واحدة من الخلايا وجسمها مغطى بطبقة من الكيوتيل وهي طبقة  لا خلوية تتكون من مواد شمعية تفرزها البشرة وتعيش في البيئة الرطبة الظليلة .

2/ الحزازيات القرنية : تعتبر من اصغر مجامع الحزازات .. تتمٌز هذة النباتات بكون اجسامها مكونة من ثالوس منبطح ظهري
وبطنً وكونه مفصص ومثبت في التربة ..الأعضاء التكاثرية تكون مطمورة في نسيج الثالوس ، والطور البوغي يتميز الي قد وعلبة وبوغة فقط .

جدار العلبة مكون من 4- 6 طبقات وتحتوي على ثغور بدائية ، الجزء القاعدي في هذه الحزازات يكون نسيج مرستيمي تستمر خلاياه بالإنقسام ونمو خلايا جديدة في الأعلى .

3/ الحزازيات الكبدية : النباتات الزهقرنيه ،النباتات الطحلبية ، النباتات الكبدية وقد تكون  النباتات اللاوعائية أحادية الجنس أو مزدوجة الجنس .

بحث عن النباتات اللاوعائيه
بحث عن النباتات اللاوعائيه
  • الدورة الجنسية للبريويات

من النباتات أحاديه الجنس أو مزدوجه الجنس نباتات الحزاز ونبتة القرن الفردية ونباتات حشيشه الكبد عندما يتوفر فيها ما يلي

  • تقوم النباتات اللاوعائية مزدوجة الجنس { Dioicous } بتكوين المغفر {بنيات إنتاج السائل المنوي }أو ألأرشيجونة { بنيات أنتاج البويضة } في جسم النبتة الواحدة
  • يتكون المغفر والأرشيجونة في جسم النبتة الواحدة عند قيام النباتات اللاوعائية أحادية الجنس { mono icous}
  • تعتمد النباتات اللاوعائية مزدوجة الجنس على نفسها في عملية التلقيح وبدون أن تحتاج إلى نبات أخر
  • تعتمد النباتات اللاوعائية بشكل رئيسي على نوع النبات في عملية التكاثر
  • دورة حياة النباتات اللاوعائية {see also } تعاقب الأجيال

بحث عن النباتات اللاوعائيه

تنتج النباتات اللاوعائية  {تعاقب الأجيال تناوبا للأجيال } كباقي النباتات ألأرضية  حيث تعمل الأمشاج أحادية الصبغة { haploid } والتي تحتوي كل خليه من خلاياها علي عدد ثابت من الكر وموسومات { chromosomes } المفردة إلي ظهور نباتات بوغيه ثنائية الصبغة  {DIPLOID} وتحتوي كل خلية فيها علي عدد ثابت من الكرومو سومات المزدوجة بعملية ألأمشاج بعملية إفراز السائل المنوي ووضع البيض الذي يندمج ثم يفقس لينمو ويصبح نباتات بوغية ثم تقوم النباتات البوغيه بأداء دورها وهو أنتاج البوغ الذي ينمو ليتحول إلي أمشاج .

تعتبر النباتات اللاوعائية هي النباتات السائدة للأمشاج وتعد النباتات الأكثر انشارا والأطول عمرا هي الأمشاج أحادية الصبغة وأما النباتات البوغية ثنائية الصبغة فهي تظهر من حين لأخر وتظل مثبتة بطريقة جيدة وتعتمد أيضا في غذائها علي الأمشاج بحيث تنتج مباغي أحادية {البوغ المنتج للبنية  } وغشاء معقد يساعد علي تبعثر البوغيات أحيانا .