التخطي إلى المحتوى

بحث عن غاز النيتروجين ، تختلف وتتنوع المواد والعناصر في خواصها الكيميائية والفيزيائية، وقد توجد المادة في حالة صلبة أو سائلة أو غازية، ولكل حالة من حالات المادة أهمية واستخدامات متعددة، ومن أهم الغازات المعروفة هو غاز النيتروجين ولنتعرف أكثر على طبيعة هذا الغاز وخواصه واستخداماته سوف نقوم على موقع قلمي بعمل بحث عن غاز النيتروجين

بحث عن غاز النيتروجين

يعتبر النيتروجين واحداً من أهم العناصر الكيميائية ورمزه (N)، وهو موجود في صورة غاز في الحالة الطبيعية، والعدد الذري له = 7، وهو من اللافلزات ويوجد على شكل جزيء مكون من ذرتين نيتروجين N2، ومن خواص النيتروجين الفيزيائية أنه عديم اللون والرائحة.

اكتشاف النيتروجين

تم اكتشاف عنصر النيتروجين بواسطة العالم دانيال رذرفورد.

وكان العالم المسلم جابر بن حيان قبل ذلك يستخدم مركبات النيتروجين مثل: حمض النيتريك وكان يُطلق عليه اسم: (ماء النار)، وكان يطلق على النيتروجين أيضا اسم: المادة المطفئة للهب والغاز الخامل.

وقد تم إطلاق اسم نيتروجين عليه للمرة الأولى بواسطة العالم أنطوان شابتال.

وتم وصف النيتروجين بأنه عبارة عن غمامة ساطعة ذات لون أصفر بواسطة العالم ويليام ستروت.

تواجد النيتروجين في الطبيعة

غاز النيتروجين موجود في الهواء بنسبة 78 % وهو بذلك يمثل أكبر نسبة من الغازات الموجودة في الهواء، وعند ترتيب الغازات من حيث انتشارها في الكون أخذ غاز النيتروجين المرتبة السابعة، وهو قليل الوجود في القشرة الأرضية لأن أملاح النيتروجين تذوب في الماء وبالتالي لا تتواجد على شكل رواسب، ويمثل النيتروجين من 2 – 6 % من وزن النبات الجاف، ويوجد بكثرة أيضاً في فضلات الحيوانات.

خصائص النيتروجين الفيزيائية

الحالة الطبيعية للنيتروجين هي الحالة الغازية، وهو عديم الطعم واللون والرائحة، وغير قابل للاشتعال.

ويمكن الحصول على الهيدروجين المسال عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى 196 درجة تحت الصفر، ويمكن تجميده أيضاً عند 210 درجة تحت الصفر حيث يتواجد في هذه الحالة في صورة بلورات.

خصائص النيتروجين الكيميائية

ينتمي النيتروجين إلى مجموعة العناصر اللافلزية وعدده الذري 7، ويمتلك 5 إلكترونات في المدار الخارجي، ولذلك فهو يحمل شحنة سالبة لأنه يكتسب إلكترونات أثناء التفاعل الكيميائي، كما يمكنه أن يشارك ببعض الإلكترونات الموجودة في مداره الخارجي أثناء التفاعل، ويتفاعل النيتروجين بقوة مع الفلزات الانتقالية والقلوية.

ومن أهم مركبات النيتروجين:

  • الأمونيا NH3
  • كلوريد النيتروجين NCl₃
  • أكسيد النيتريك NO
  • نتريد الليثيوم Li₃N

كما يدخل النيتروجين في تركيب عدد كبير من المركبات العضوية مثل البروتينات حيث يُكون الأحماض الأمينية والإنزيمات الهامة لإتمام التفاعلات الكيميائية المختلفة بالجسم، بالإضافة إلى بروتينات الخلية، ويدخل أيضا في تركيب الأحماض النووية DNA ،RNA.

ويستخدم النيتروجين المسال في معامل الكيمياء للتبريد، وله بعض الاستخدامات الطبية حيث يستخدم للتجميد وعلاج بعض الأمراض الجلدية.