التخطي إلى المحتوى

بحيرة مدن ، توجد بحيرة مدن في المملكة العربية السعودية بالتحديد في الدمام، وتتميز بأنها أكبر بحيرة في البحيرات الصناعية، كما أنها تحتوي على طرق تجعل المياه التي بها تعالج بالعديد من الطرق البيئية المختلفة، وهذا لا يجعل لها أي ضرر على البيئة.

تعتبر هذه البحيرة في الوقت العالي من أهم المعالم السياحية التي تعمل على جذب السياح إلى الدمام وهذا سبب كافي يزيد من أهمية مدينة الدمام، حيث أنها تعتبر من أهم الأماكن التي يذهب إليها الأشخاص الموجودين في المنطقة الشرقية كنوع من الترفيه وذلك لأنها تعتبر مكان أساسي يشعر فيه الإنسان بالاسترخاء، ونظرًا لجمال بحيرة المدن فإن موقع قلمي سوف يوضح لكم فيما يلي كل ما يخص هذه البحيرة وذلك في قسمك معالم وآثار.

بحيرة المدن
بحيرة المدن

بحيرة مدن:

كما ذكرنا أن هذه البحيرة واحدة من أهم البحيرات التي تقع في هذه الدمام، وسوف نوضح لكم فيما يلي جميع التفاصيل الخاصة بها.

اقرا ايضا  معالم السعودية

الموقع الجغرافيّ:

لقد وضحنا لكم أن بحيرة مدن توجد في الدمام، بالتحديد في المنطقة الصناعية الثانية التي توجد بها، وتتميز هذه البحيرة بكبر حجمها حيث أنها تصل إلى مئتين وعشر آلاف متر مربع، وهذا يدل على أنها تستخدم في مشروع ضخم والذي تصل مساحته إلى أربعمئة ألف متر مربع.

افتتاح البحيرة:

لقد قام أمير المملكة السعودية/ سعود بن نايف بن عبد العزيز بإفتتاح هذه البحيرة وكان يصطحب وزير التجارة والصناعة، ولقد كان ذلك بالتحديد في 14 من ربيع الأول وذلك في سنة 1435 من الهجرة، وهذا التاريخ يوافق 15 في آذار وذلك في سنة 1014 ميلاديًا، ونظرًا لأهمية هذه البحيرة البالغة فلقد تم صرف العديد من الأموال عليها حتى يتم تنشئتها ولقد وصلت الأموال التي صرفت عليها 118 مليون ريال سعودي.

اقرا ايضا  آثار لبدة

مشروع البحيرة:

لقد قامت الهيئة الخاصة بمنطقة المياه بمعالجة مياه هذه البحيرة، حتى أنها أصبحت مهيأة وصالحة للأستخدام في أي شيء له علاقة بالصناعة، وذلك لأنه يتم معالجة أي مياه تنتج عن مخلفات كلًا من الصرف الصحي، والصناعة، ويتم تحويل هذه المياه إلى أن تكون صالحة للأستخدام من جديد، كما أنه يتم أيضًا ترشيح ما يبقى من هذه البحيرة إلى البحيرة التي توجد في المدينة الصناعية، شاملة جميع المكونات التي بها سواء كانت هذه المكونات عبارة عن نباتات أو كانت كائنات حية.

ومن أكثر ما يميز هذا المشروع أن به عدد ضخم من الأماكن الخضراء، كما أنه زرع به ما يقرب من 760 نخلة ولقد تم توزيعها في المكان بطريقة هندسية، وهذا أدى إلى إعطاء شكل مميز، كما أنها تحتوي أيضًا على بعض الممرات الخاصة ويمكن من خلال تقديم جميع الخدمات للأشخاص الذين يقوموا بزيارة هذه المنطقة.

اقرا ايضا  بحيرة الليدو في بونشاك

الخطط المستقبليّة:

عندما تم إنشاء هذه البحيرة فقد قاموا بوضع خطط ليتمكنوا من خلالها جعل العديد من المناطق السكنية حول بحيرة المدن وذلك من خلال بناء العديد من المباني التي يصل عددها إلى 500 سكن، وسيكون البعض منها خاص للعائلات التي تعمل في هذه المنطقة إضافةً إلى الأشخاص الذين يرغبون بالسكن بها.

لقد تم التركيز على دعم البنية التحتية، والهدف من ذلك أن يكون هذا المكان مكتمل وذلك من خلال عمل العديد من المشاريع المختلفة، إضافةً إلى وجود الأبنية المختلفة، إضافةً إلى تجميل المنطقة من خلال زيادة الأراضي الخضراء بها وتجميل المماشي، كما يتم أيضًا التخلص من الماء الذي يوجد في البحيرات القديمة وجعلها تتحول إلى الشبكات الجديدة.