التخطي إلى المحتوى

بذور عباد الشمس هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد البذور التابع لموقع قلمي الشامل، حيث تعود أصول بذور عباد الشمس والتي تتميز بصغر حجمها إلى أمريكا، كما يعتبر الاتحاد السوفيتي واسبانيا والصين من أكبر الدول المصدرة لتلك البذور على مستوى العالم.

تم تسمية بذور عباد الشمس بهذا الاسم لعدة أساب، ومنها:

  1. أن شكل أزهار بذور عباد الشمس شبيه بالشمس
  2. يحتاج إلى اشعة الشمس لكي ينمو بشكل كامل وجيد
  3. لان أزهاره تتبع ضوء الشمس

بذور عباد الشمس

فوائد بذور عباد الشمس:

نعرض لكم في السطور التالية أبرز فوائد بذور عباد الشمس كونه من أحد أشهر البذور وأكثرها فائدة على مستوى العالم.

أولا: مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية

تحتوي بذور عباد الشمس على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة وسلامة الإنسان وخلوة من الأمراض المتعددة، حيث تحتوي البذور على فيتامين (هـ) وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الحديد والنحاس.

اقرا ايضا  أين تباع بذور الخشخاش في مصر

ثانيا: تساعد على الشعور السريع بالشبع

تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الألياف والبروتينات المغذية مما يساعد على الشعور بشكل سريع وفعال مقارنة بغيرها من البذور الأخرى، وذلك ينصح بإدراجها ضمن الحميات الغذائية اليومية في حالة الرغبة بالتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي في وقت أقل.

ثالثا: ضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من فيتامين هـ الضروري للوقاية من امراض القلب المختلفة، كما يمتاز فيتامين هـ بدورة الفعال كمضاد للأكسدة مما يمنع التصاق الكولسترول بجدران الاوعية الدموية ويحافظ على الصحة العامة للإنسان، ويقي من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

أيضا يمكن تناول زيت بذور عباد الشمس بشكل مباشر بهدف الحفاظ على سلامة القلب، حيث أشادت احدى الدراسات الطبية بدور هذه البذور في للتقليل من مرض تروية عضلة القلب.

اقرا ايضا  فوائد بذر الكتان للقولون

أنظر أيضا: فوائد الحرمل الطبية‎‏

رابعا: الوقاية من السرطان

مع حدوث التطورات الصناعية الأخيرة وارتفاع معدلات الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية، ازدادت نسبة الإصابة بمرض السرطان ليصل إلى معدلات عالية لم يحدث لها مثيل في العصور السابقة، وتحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من مادة السلينيوم والذي يلعب دور محوري في خفض نسبة الإصابة بالسرطان من خلال دورة الفعال في إصلاح الحمض النووي، مما يمنع نمو الخلايا السرطانية. ويكفي تناول ربع كوب يوميا من بذور عباد الشمس للحصول على حاجة الإنسان اليومية من مادة السلينيوم.

يمكن استخدام زيت بذور عباد الشمس للوقاية من سرطان الجلد، حيث اثبتت إحدى الدارسات الطبية الحديثة أن استعمال هذا الزيت على فئران التجارب قلل من نسبة الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تزيد عن 40%.

خامسا: الحفاظ على صحة العظام

بالإضافة إلى احتواء بذور عباد الشمس على فيتامين هـ الحيوي، تحتوي أيضا تلك البذور على كميات كبيرة من المغنسيوم الضروري لصحة وتقوية العظام، ومنع الإصابة بالهشاشة، فضلا عن احتوائها على النحاس الهام لمرونة المفاصل والعظام.

اقرا ايضا  فوائد لب دوار الشمس

أنظر أيضا: كيفية استعمال الحرمل

 سادسا: يساعد على استرخاء الأعصاب

تتسبب تراكمات الكالسيوم داخل الأعصاب على اضعاف معدلات عمل الناقلات العصبية مما يزيد من ضغط الدم، ويرهق الأعصاب ويزيد من احتماليات حدوث الصداع النصفي والشعور العام بالتعب والإرهاق، بينما تعمل بذور عباد الشمس على الوقاية من تلك الأمراض من خلال احتوائها على كميات عالية من الماغنسيوم بما له من دور فعال لتهدئة التوتر وتحقيق الاسترخاء.

سابعا: مضاد فعال للالتهابات

تصيب الالتهابات العديد من الأفراد حول العالم بما لها من مضاعفات عديدة تتمثل في الإصابة بالتهاب المفصل وغيرها الكثير، بينما يمنع تناول بذور عباد الشمس حدوث ذلك لاحتوائه على الخصائص الطبية والمواد اللازمة الفعالة.