التخطي إلى المحتوى

برج المملكة هو أحد أبرز المعالم الحضارية في السعودية والذي سوف نتناول شرحه بالتفصيل ومما يتكون من خلال موقع بقلمي عبر قسم السياحة في الدول العربية .

برج المملكة

برج المملكة من الداخل

قبل التحدث عن برج المملكة من الداخل سوف نلقي الضوء على بعض المعلومات عنه اولا .

برج المملكة

يقع برج المملكة في وسط مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتم إنشاؤه على أرض اشتراها الأمير الوليد بن طلال سنة 1990م، و اكتمل إنشاؤه عام 2002 م على أرض مساحتها 94,230 مترا مربعا بمساحة إجمالية 300.000 مترا مربعاً، ويبلغ إرتفاعه 300 متر، وبلغت تكلفة بناء هذا البرج حوالي مليون وسبعمئة وسبعة عشر ألف ريال سعودي تحت إشراف وإدارة شركة بكتل العربية السعودية.

يُطلق عليه مركز المملكة ويعتبر أحد أهم معالم الحضارة في المملكة العربية السعودية حيث يشمل كثير من الأغراض مثل وجود مركز مركز راقي للتسوق وصالة للاحتفالات إلى أدوار مكتبية وأجنحة مكتبية وشقق سكنية فخمة ، هذا بالإضافة إلى فندق الفورسيزن وعدد كبير من المطاعم العالمية.

أهم ما يميز هذا البرج هو يمكن مشاهدته من أبعد مكان في المدينة، كذلك موقعه حيث يتوسط تقاطع أهم ثلاث طرق رئيسية في الرياض، وبالتالي يسهل الوصول إليه .

ورسوم دخول برج المملكة على ما أعتقد 25 ريال مع العلم قد يكون هذا المبلغ زاد .

برج المملكة من الداخل

كما ذُكر سابقاً بسبب شهرة برج المملكة والذي يُعد مصدر جذب لكثير من السياح لزيارته حيث يتكون هذا البرج من الآتي :-

يعد برج المملكة أحد أهم وأبرز المعالم الحضارية المشهورة عن المملكة والتي تستقطب الزوار من انحاء الخليج ، لذا يتمتع برج المملكة بالكثير من الميزات ويتكون من عدد من المطاعم الشهيرة.

1-سوق المملكة التجاري

يُعتبر سوق المملكة التجارية منافس لمجمعات تجارية عديدة في الرياض مثل مجمع الرياض غاليري، والعثيم مول، مركز غرناطة، مركز الاندلس التجاري، العليا مول، حياة مول، صحاري مول، طيبة مول، وغيرها من المراكز التجارية الشهيرة في مدينة الرياض حيث.

يتكون من ثلاثة أدوار، ويُعد أفخم مركز للتسوق في الرياض، ويضم هذا السوق حوالي 161 محل تجاري موزعة على هذه الأدوار الثلاثة والتي تبلغ مساحتها خمسة وستين ألف مترٍ مربّعٍ، يوجد في الدور الأرضي أربعة وسبعين محلاً وفي الدور الأول سبعة وثلاثين محلاً، وفي الدور الثاني أربعين محلاً ما بين سوق للملابس بأنواعها ومحلات الإكسسورات، والمجوهرات، والعطورات وغيرها.

  • دور الخدمات والذي يخدم عشرة محلات .
  • الدور الأرضي يضم أربعة وسبعين محلاً والتي تلبي إحتياجات جميع الأعمار، كما يوجد عدد كبير من المقاهي والمطاعم ومحلات لبيع الالكترونيات وعدد أخر من المحال التجارية الأخرى .
  •  الدور الأول يضم سبعة وثلاثين محلاً والتي تُعد من أفخم المحلات التجارية وخاصة الماركات العالمية، كما يوجد محلات لبيع المجوهرات والساعات .
  •  الدور الثاني يضم أربعين محلاً ما بين سوق للملابس بأنواعها ومحلات الإكسسورات، والمجوهرات، والعطورات وغيرها والتي تخص النساء لذلك يطلق على هذا الدور مملكة المرأة.
مطاعم برج المملكة

3- وجود وحدات سكنية

حيث تتكون كل وحدة من ثماني شقق تبلغ مساحتها الإجمالية 8.243 متراً مربعاً.

4- وجود أربع أدوار للخدمات، ويوجد جسر معلقاً يربط الطرفين العلويين للبرج .

5-صالة احتفالات

6-أدوار مكتبية وشقق سكنية فاخرة

7-وجود فندق الفورسيزن الشهير

يضم هذا الفندق اثنين وخمسين جناحاً، ومائة وسبعة وتسعين غرفة، يتميز هذا الفندق بالفخامة والرفاهية والخدمات العالية وتحظى الإقامة فيه بأنك  قريب من أهم نقاط ومراكز الأعمال حيث أنك في قلب العاصمة.

8-وجود قاعات خاصّة برجال الأعمال ومراكز للياقة البدنية والسباحة.

أشهر مطاعم برج المملكة

  • توجد مطاعم كثيرة ومتنوعة في برج المملكة والتي تتميز بإطلالتها الجميلة لمدينة الرياض  التي تقدم أطباقاً عالمية مختلفة ما بين الآسيوي والإيطالي والإيرانية بالإضافة إلى مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة واشهرها:
  • مطعم سبازيو المعروف بالأطباق الإيطالية والآسيوية
  • مطعم بوم ديتوري.
  • مطعم علاء الدين وبيت المأكولات الإيرانية
  • مطعم هاجن داز
  • كنتاكي
  • ماكدونالدز
  • كودو