التخطي إلى المحتوى

تجارب فيزيائية بسيطة هو عنوان مقالتنا هذه علی موقع قلمي .نشرح في هذه المقالة عدة تجارب فيزيائية سهلة .

تجارب فيزيائية بسيطة: علم الفيزياء الفيزياء:

هو فرع من فروع العلوم الطبيعيّة و يختص بدراسة المادة، الحركة والقوة . من أهم علماء الفيزياء الذين كان لهم الأثر الكبير في توسّع هذا العلم و تطوره بشكل كبير العالم الفيزيائي اينشتاين الماني الاصل و صاحب نظريّة النسبيّة و نيوتن صاحب القوانين الثلاثة والمهمّة في تطور علم الفيزياء.

بالاستناد إلی قوانين الفيزياء أمكن تجسيد تطبيقات معقدة أدت الی نتائج مبهرة و نافعة للبشرية مثل اختراع الطائرة كما وقع تطبيق تجارب فيزيائية بسيطة ومسليّة وهي الاخری تساعد الطالب أو هاوي العلوم الفيزيائية علی فهم هذا العالم و ما يحتويه من ألغاز تحث العقل علی مزيد البحث والارتواء من بحر العلوم الطبيعية . ومن هذا المنطلق جمعنا لكم البعض من تجارب الفيزياء الممتعة وهي ف الواقع تجارب فيزيائية بسيطة و سهلة و يمكن القيام بها فيطلق نزل مع اولادنا و بعث حب البحث والاكتشاف في نفوسهم الغضة.

 تجارب فيزيائية بسيطة: انحناء الماء:

  • الأدوات:

-بالون.

-ماء.

-صوف.

  • طريقة تنفيذ التجربة:

أولا نقوم بنفخ البالون ثم نفتح صنبور المياه بحيث ينساب الماء على شكل خيط رفيع . نعمل في الخطوة التالية علی دعك البالون بالصوف الجاف جيّداً. نقرّب البالون إلى الماء وهنا سيلاحظ أنّ الماء يأخذ شكلا منحنياً نحو البالون.

  • التفسير العلمي:

علی سطح البالون و بعد الدعك بالصوف توّلدت طاقة كهربائية ساكنة ، عملت هذه الشحنات علی جذب الماء نحوها.

تجارب فيزيائية بسيطة:وضع  منديل ورقي في الماء دون أن يبتل 

– كاس زجاجي.
– منديل ورق.
– وعاء .
– ماء.

طريقة تنفيذ التجربة:

اولا يجب ملء وعاء واسع بالماء. ثم ناخذ منديل ورق ونضعه في كاس زجاجي أو أنبوب الاختبار. بعد ذلك نضع الكأس مقلوباً بحيث تكون فتحته متقابلة مع سطح الماء. في المرحلة الاخيرة يتم إدخال الكاس بشكل عمودي.

بعد اخراجه نستنج جفاف المنديل وكأنه لم يلامس الماء .

التفسير العلمي:

عند ادخال الكاس بهذه الطريقة نكون قد ضمنا دخول الهواء في الفراغ الموجود وبذلك يقوم ضغط الهواء الموجود في الكاس بدفع الماء وعدم السماح له بالدخول.

تجارب فيزيائية بسيطة: المغناطيس الكهربائي:    

  • الأدوات

– مسمار
-حديد أو فولاذ.
-سلك طويل مغطّى بمادة عازلة
-بطارية
-برادة حديد.

  • تنفيذ التجربة:

وضع المسمار قريبا من برادة الحديد لا يؤدي إلى جذبها. فقط علينا ان نلف السلك حول المسامار بحيث يغطّي كليا. نوصل طرفيْ السلك بالبطاريّة.ثم نعيد الكرة ولكن هذه المرة مستخدمين المسمار الملفوف بالسلك و نقربه من برادة الحديد. نعم صحيح هذه المرة سيلاحظ بأنه يجذبها وكأنه مغناطيس.

  • التفسير العملي:
    ينشأ عن التيار الكهربائي مجال مغناطيسي بحيث يصبح المسمار كالمغناطيس وذلك تحت تأثير التيار الكهربائي.

 تجارب فيزيائية بسيطة: نفخ البالون المفتوح :  

  • الأدوات:
    -بالون.
    -اداة النفخ .
    -وعاء له فتحة ضيقة(كعلبة الزيت أو قنينة الماء).
  • طريقة تنفيذ التجربة:

يثبت البالون في داخل الوعاء بحيث يغطي أطراف فتحته حواجز الوعاء. نقوم بثقب الوعاء من الخلف ثم نغلقه بشريط لاصق أو بإصبع اليد. نستخدم لنفخ البالون اداة النفخ وسنلاحظ بأن البالون ينتفخ بالرغم من أنّه مفتوح. وما يثير السؤال هو انه عند الكف عن النفخ يبقى البالون منتفخا دون ربط فتحته .
إذا أردنا إخراج الهواء من البالون علينا فقط إزالة الشريط اللاصق.

  • التفسير العلمي:

عند نفخ البالون في الوعاء يزداد ضغط الهواء الموجود في الوعاء بالأصل الامر الذي بسبب ضغط الهواء الموجود في البالون عليه، فيشكّلان ضغطاً متساويا بينهماً. أما عند فتح الثقب فانه سيادي الی نقص الهواء و بذلك نقص الضغط حول البالون فيخرج بذلك الهواء منه وهو ما يحدث عند نفخ البالون وتركه مفتوحاً في ظروف النفخ العادية.

  تجارب فيزيائية بسيطة: تكوين الصورة خلال العدسة المحدبة :

سنحاول هنا من خلال هذه التجربة أن نثبت قدرة العدسة المحدبة في عكس الصورة وزيادة حجمها.

  • الأدوات:
    -عدسة محدبة بحجم متوسّط.
    -علبة عيدان كبريت
    -شمعة.
    -ورق أبيض.
  • طريقة عمل التجربة:

تثبّت الشمعة على قاعدة مستقيمة. في حين تثبت العدسة على الطاولة بحيث تكون بنفس ارتفاع الشمعة و بعيدة عنها بمسافة قليلة . نثبت بعدها قطعة الورق بين العدسة و الشمعة مع مراعاة نفس المستوى بينها .

باستخدام عود الكبريت او اي وسيلة تضاء الشمعة دون نسيان إغلاق الستائر وإطفاء جميع الأضواء لتأمين عتمة المكان.

  • التفسير العلمي:

هنا سينعكس الضوء الصادر من شعلة الشمعة من خلال العدسة المحدبة على الورقة البيضاء المقابلة لها فتظهر الشعلة بحجم أكبر مما هي عليه في الحقيقة ومقلوبة نحو الأسفل.انها حقا تجربة مثيرة للفضول.

  تجارب فيزيائية بسيطة:  اختفاء الكوب في الزيت :

  • الأدوات:

-كوب زجاجي شفاف وصغير الحجم.
-وعاء شفاف بحيث يكون أكبر حجماً من الكأس.
-زيت.

  • طريقة عمل التجربة:
    يوضع الكأس الزجاجي بداخل الدورق مع تثبيته في المنتصف. ثم نضع الزيت بداخل الكأس الزجاجي حتى يمتلاء بالكامل مع الاستمرار في إضافة الزيت حتى يملأ الوعاء بالكامل.
  • التفسير العلمي:

الملاحظ يشهد اختفاء ملامح الكأس الزجاجي في الوعاء بعد أن امتلیء بالزيت. فيبدو كأنه غير موجود مطلقا اذ تتسبّب كثافة الزيت والزجاج في حدوث انعكاسات ضوئية تكون بعيدة عن زوايا الكأس الزجاجي فيعطينا الاحساس وكأنه غير موجود.

 تجارب فيزيائية بسيطة: اختفاء العملة المعدنية: 

  • الأدوات:

-كأس زجاجي شفاف.
-عملة معدنية ايا كان حجمها.
-ماء.

نضع العملة المعدنية على الطاولة. ونضع كأسا زجاجيا فوقها. نملأ الكأس بالماء…لقد اختفت العملة المعدنية حال إضافة الماء للكأس. انها فعلا لا تظهر اننا نعجز عن رؤيتها.

  • التفسير العلمي:

أين ذهبت يا ترى ؟! لا تجزع نقودك موجودة اما سبب اختفاءها فيعود بالأساس إلى القوانين الفيزيائية المتعلقة بالانكسار و انعكاس الضوء و المادة وهي تتمثل في الزجاج و الماء هنا . مما يحول دون رؤية العملة النقدية أسفل الكأس.

 تجارب فيزيائية بسيطة: كيف يطفو الماء في كوب ممتلئ بالشاي:

المسألة علمياً بسيطة و مبررة تماماً. يلزمنا لهذه التحربة الفيزيائية البسيطة فقط المواد التالية:

  • الأدوات:

-كأس شاي .
-ورقة بحجم صغير بحيث يكون أقل حجما من مساحة سطح الشاي في الكأس.
-ماء.

  • طريقة عمل التجربة:

استنادا إلى قانون الكثافة فإنه معلوم أن المواد ذات الكثافة الأقل تطفو فوق تلك التي كثافتها الأكبر. فمحلول الشاي مكون من ماء و شاي و سكر أي أنه بكل وضوح أعلى كثافة من الماء .

قمنا اذن باحضار كوب شاي ممتلئ حتى ثلاثة أرباعه ثم ضع برفق شديد ورقة مربعة صغيرة على سطح الشاي (بحيث لا تغطي سطح الشاي كله) قمنا بعدئذ بتنقيط الماء قطرة قطرة و برفق على سطح الورقة. دور الورقة هو التقليل من قوة اصطدام الماء بعند نزوله فوق سطح الشاي ويكون سقوطها انسيابياً . عندما يقترب الربع الأخير من الكوب من الامتلاء نلقي نظرة جانبيه عليه… سنجد الماء وبكل ثقة طافياً فوق الشاي. جربها أنها ممتعة.

  • التفسير العلمي:

الموضوع واضح وعلميا هو أن الأمر مرتبط بقوة ترابط جزيئات الشاي مع بعضها إذ ان قوة نزول المياه على الشاي أصغر قوة من ترابط جزيئات الشاي مما يعني قطعاً عدم امتزاج الماء مع الشاي والعكس صحيح.

اذن في هذه المقالة والتي تطرقنا فيها الی تجارب فيزيائية بسيطة و سهلة على الرغم من صعوبة علم الفيزياء عند الكثيرين إلا أنّ تجاربه العلمية تستهوي وتجذب شغف محبيه. فالفيزياء انارت مسيرة البشرية بعدة اكتشافات و اختراعات هي فعلا مكسب كبير لنا كلنا.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية