التخطي إلى المحتوى

تحويل من إنش الی سم هو عنوان مقالتنا هذه المرة عبر موقع قلمي الشامل و فيه نتطرق الی النقاط التالية :

  1. تحويل من إنش الی سم – القياس
  2. تحويل من إنش الی سم – قياس الأطوال
  3. تحويل من إنش الی سم –وحدات قياس الطّولالانجليزية والعالمية
  4. تحويل الإنش إلى سنتيمتر-امثلة

 1- تحويل من إنش الی سم – القياس:

  • القياس هو عمليّة تحديد أبعاد الأشياء المُقاسة أو مقاديرها أو سِعَتها . يمكننا قياس عدة أطوال مثل درجات الحرارة والمساحات و كثافة الموادّ والحجوم و تُستخدَم لذلك وحدات قياس مختلفة وذلك حسب نوع القياس فنجد : المتر و الإنش والقدم و الغرام والباوند وغيرها من الوحدات.ّ

يعتبر أهمّ قياس فهو يدخل في عديد المجالات حيث استخدمه مهندسي البناء و في المُختبرات وفي مجالات اخری كالخياطة مثلا . يستخدمون لذلك أدوات يدويّةً مُخصَّصةً أو أدوات ذات تقنيات عالية كتقنية الليزر و الرّادار.

  • أنواع القياسات :
  1. القياس ونقطة المرجع هي الصفر: مثل الميزان ذو الكفتين.
  2. القياس المباشر: وهو قياس يتم بين نقطتين بعد جعل نقطة معينة نقطة البداية مثل استخدام المسطرة أو المتر لقياس طول جسم ما.
  3. القياس غير المباشر: هنا يتم استخدام تقنيات حديثة ومعادلات معينة لمعرفة المسافة المجهولة، مثل بعد الشمس عن الأرض أو القمر مع الأرض من خلال سرعة الارتدادات الضوئية المعكوسة ومن خلال قوانين نيوتن نستطيع حساب المسافة وبفضل التقنيات الحديثة والحواسيب نستطيع أن نجري تلك الحسابات بدقة عالية وبالتالي المسافة المحسوبة تكون دقيقة.
  4. القياسات الفيزيائية: هي سبع قياسات رئيسية وهي : الطول:،الزمن التيار الكتلة شدة الإضاءة درجة الحرارة كمية و المادة.
    2-تحويل من إنش الی سم -وحدات قياس الطّول :

استخدم الإنسان قديما أعضاء جسده لقياس الأشياء علی سبيل المثال:

استعملت القدم في قياس الأطوال كما وقع استخدام كذلك أعضاء أخرى مثل الإبهام للغرض نفسه . تغيرت وحدات القياس حديثاً حيث أصبحت وحدة المتر هي الوحدة المعتمدة في قياس الطّول ضمن النظام العالميّ للوحدات، حيث تُعدّ وحدة المت إحدى الوحدات السّبع الأساسيّة ومنها تندیج وحدات قياس الأطوال الأخرى اي : المليمتر، السنتيمتر، و الكيلومتر.

نجد ضمن هذه الوحدات الأساسيّة وحدات أخرى وهي كالتالي: المتر المُربَّع و يدخل في قياس المساحة وهناك ايضا المتر المُكعَّب ويتعلق بقياس الأحجام وغيرها العديد من وحدات القياس الأخرى. السّنتيمتر تُستخدَم وحدة السّنتيمتر ( يطلق بالإنجليزيّة: Centimeter) لمعرفة الأطوال وهي إحدى وحدات نظام سنتيمتر ؛ غرام ؛ ثانية .

 السّنتيمتر :السّنتيمتر الواحد هو المسافة التي يقطعها شُعاع كهرومغناطيسيّ في حوالي 3.34×10-11 ثانية في الفراغ. يُعادل السّنتيمتر 0.01 من المتر. فمئة سنتيمتر تُمثِّل متراً واحداً، ويُعادل كلّ 2.54 سنتيمتراً ما مقداره إنش واحِد.

الإنش: تُعدّ وحدة الإنش (بالإنجليزيّة: Inch) وحدة قياس للأطوال حيثُ تُعادل القدم الواحدة 12 إنشاً أمّا الإنش الواحِد يُعادِل 2.54 سنتيمتراً.

قديما كان الإنش يساوي عرض الإبهام تقريباً إلا أنّ ذلك قد تغيَّر في القرن الرّابع عشر على يد ملك إنجلترا إدوارد الثاني ، إذتم تحديد وحدة الإنش بثلاث حبّاتٍ من الشّعير مرصفة جانب بعضهنّ البعض.

3-تحويل الإنش إلى سنتيمتر – وحدات قياس الطول الانجليزية والعالمية:

وحدات قياس الطول تتعدد و تتنوع في العالم أجمع.فمنها ما يَتبِعُ نظام الوحداتِ الدولي ووحدتُه الأساسية المتر فيما يتبع البعص الآخر نظامَ الوحدات الإنجليزي. يتميز النظام الانجليزي بالوحدات التالية وهي متنوعة ومتعددة .

نذكر هنا : الإنش،القدم،الياردة،الميل والذِّراع الی آخره. علی العكس اقتصر نِظام الوحدات الدولي علی المتر كوحدة قياسِ الأطوال .

يعرف المتر بالرمز ” م ” كما سميت مضاعفاتٍ أو أجزاءٍ من المتر ،بعد الجمع بين حرف الميم و حروف اخری من الأبجدية، بأسماء ذات دلالة رمزية. هذه الخاصية جعلت هذا النظام يتفوق على النظام الانجليزي للوحدات.

الوحدة : رمز الوحدة مقدارها بالنسبة للمتر مايكرو متر μم 10-6 ميليمتر مم 10-3 سنتيمتر سم 10-2 ديسيمتر دسم 10-1 كيلومتر كم 103 ميغامتر Mم 106
تميّز نظام الوحدات المِتري على الإنجليزي بسهولة التطبيق، ويتفوق على النِّظام الإنجليزي بثلاث نقاط وهي:

    لكل كمية فيزيائية في النظام العالمي وحدةُ قياسٍ واحدة بينما في النِّظام الإنجليزي نجد للكمية الفيزيائية عدةُ وحدات . فالأحرف الرامزة لوحدة المتر وكذلك أجزاءه و مضاعفاته ت سهّلت عمليةَ القياس والقراءة والكتابة للأرقام . وكمثال بسيط نذكر انه عوض أن نكتب طول المسافة بين نقطتين 5000 م نكتبها هكذا 5 كم .
    استخدامُ الفاصلة العشرية للتعبير عن الكميات الفيزيائية متعامل به وهذا يجعل الأمر حقا أسهل و أوضح عند مقارنتها ببعض أو إجراء عملياتٍ حسابيةٍ بينها بعكس النِّظام الإنجليزي الذي يتطلّب تغير اسم الوحدة. فمثلا لنفترضان طولٍ شيءما 30 قدم 6 وإنشات هنا نلاحظ أنّ الفاصلة العشرية تُساعد بمقارنةِ الأرقام وتحديد أيُّها أكبر وأيُّها أصغر . و في كل من عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة فتكون سهلة ولا نحتاج فيها إلى تحويلٍ بين الوحدات و ما الی ذلك. مما يمكن ان يتعب الفكر و يشتت عملية الحساب .

4-تحويل الإنش إلى سنتيمتر-امثلة:

للتحول من وحدة الإنش إلى وحدة السّنتيمتر نضرب القيمة المقدمة من الإنشات بالعدد 2.54 وذلك لأنَّ الإنش الواحد يُعادِل 2.54 سنتيمتراً ومن الأمثلة على ذلك :

مثال (1):نريد معرفة قيمة 10 إنش بالسّنتيمتر.

الاجابة : نضرب القيمة 10 بالعدد 2.54  يعطينا النتيجة التالية : 2.54×10 = 25.4 سم

مثال (2): ناخذ مِسطرة مُدرَّجة بالإنشات ونقيس طول قطعة قماش أو لوح مثلا. قطعة القماش التي لدينا طول 6.5 إنش . طول قطعة القماش بالسّنتيمتر هو :

الاجابة: نضرب الطول 6.5 بالعدد 2.54 فنتحصل علی النتيجة التالية:  2,54 × 6.5 =16.51 سم

مثال (3): طاولة صغيرة طولها 50 إنش. لمعرفة قيمة الطول بالسّنتيمتر نتبع نفس الخطوات السابقة .

و الاجابة : ضرب القيمة المعلومة 50 بالعدد 2.54 و النتيجة هي التالية: 2.54×50 =  127سم تقريباً.

مثال (4): مساحة مستطيلة الشكل تساوي 240 إنش مُربّع وطولها 20 إنش. السؤال المطروح هنا تحويل المساحة بالسّنتيمتر المُربَّع وكذلك قيمة الأبعادَ.

قيمة المساحة بالسّنتيمتر مربع:

الاجابة : اولا يجب تحويل كل المُعطَيات جميعا إلى السّنتيمتر ثم نعمل علی إيجاد عرض الارض بالسّنتيمتر. او إيجاد العرض بالإنش دون تحويل ثمّ تحويل الأبعاد كلها والمساحة إلى وحدة السّنتيمتر كما هو مطلوب.

عند التحويل يجب الانتباه إلى أنَّ المساحة ثنائيّة الأبعاد، أي أنَّ وحدتها مُربّعة لذا فعند التّحويل نضرب قيمة المساحة بالعدد 2.54 مرّتين وذلك لتُصبح الوحدة مُربَّعةً.

مساحة الارض بالسّنتيمتر 240× 2.54 × 2.54 = 384 .1,548سم2 تقريباً

نحول بعدها الطول إلى سنتيمتر عن طريق ضربه بالعدد 2.54 :

الطول 20×2.54= 50.8 سم.

الآن نريد معرفة قيمة العرض من خلال التمشي التالي :

القاعدة تقول ان مساحة المستطيل=الطول×العرض

50.8 ×العرض=1,548.384سم2

لمعرفة قيمة العرض نقوم بقسمة طرفَي المعادلة على الطول أي:

تكون النتيجة إذاً : العرض=  30 سم تقريباً.

مثال (5):

مُكعَّب حجمه 15 إنش مُكعّب نريد معرفة حجمه بالسّنتيمتر المُكعَّب.

الاجابة : بما أنَّ الحجم ثُلاثيّ الأبعاد إذاً فإنَّ وحدته تكون مُكعّبة ولتحويلها إلى وحدة السّنتيمتر المُكعَّب علينا كالعادة الضرب بالعدد 2.54 ولكن هذه المرة ثلاث مرّات لتكون وحدة السنتيمتر الناتجة مُكعّبةً أيضا .

الاجابة: حجم المُكعَّب بالسّنتيمتر: المُكعَّب =15×2.54×2.54×2.54= 245.8سم3 تقريباً.

لقد رأينا اذا في هذه المقالة كيف يتم تحويل الإنش الی سم و طرحنا العديد من الأمثلة المبسطة والتي تبرز بكل وضوح عملية التنقل بين الوحدتين دون الوقوع في الخطأ خاصة إذا ما اتبعتم التمشي المنطقي و اشتغلت بنظام و تركيز .

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية