التخطي إلى المحتوى

ترهل الجلد بعد فقدان الوزن ،كل إنسان يحاول الحصول على الجسم المثالي ،ويسعى للمحافظة على صحته وذلك عن طريق الاعتماد على العديد من الطرق التي تساعد في هذا المجال؛ حيث يجب على الإنسان الوصول لهذا الأمر عن طريق اتباع النظام الغذائي الصحيح والابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة المليئة بالدهون والسكريات والتي تسبب العديد من الأمراض ،وممارسة التمارين الرياضية المهمة كل يوم، والابتعاد عن الطاقة السلبية والتمتع بأفكار جديدة ومتفائلة. هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن ترهل الجلد بعد فقدان الوزن ،وكيفية اتباع الطرق الجيدة التي تعمل على التخلص من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن بطريقة صحية وسليمة .

ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

الحصول على الجسم المثالي الرشيق وخصوصاً بعد الجهد والتعب في اتباع الطرق التي تعمل على الوصول إليه وملاحظة انخفاض الوزن الزائد كل يوم من أسباب سعادة الكثير من الناس. مع زيادة التقدم التكنولوجي وتوفير وسائل الراحة في كثير من المجالات أدى إلى انتشار الوزن الزائد بين كثير من الناس، وهنا بدأ الكثير من الأشخاص البحث عن الطرق الفعالة لإنقاص الوزن ، منها الطرق العادية باتباع حمية غذائية مرتبة مع الطبيب تعمل على إنقاص الوزن بطريقة بطيئة وصحية ولا تسبب مشاكل للجسم. وهناك من يعتمد على طرق أخرى تعمل على إنقاص الوزن بشكل سريع مثل تناول الأدوية أو اتباع الحمية السريعة مما يسبب العديد من المشاكل للجسم والصحة.

اتباع الإنسان الحمية وانقاص الوزن بشكل سريع يعمل على العديد من المشاكل للجسم وأهمها ترهل الجلد الذي يحدث بسبب تمدد الجسم مع زيادة الوزن الزائد وزيادة الدهون في الجسم مما يعمل على تمدد جلد الإنسان ليأخذ شكل الجسم ،وعند انخفاض وزن الإنسان وتخلص الإنسان من الدهون والوزن الزائد يؤدي إلى ترهل الجلد ولا يكون الجلد مناسب لشكل الجسم الجديد، مما يسبب العديد من المشاكل بالنسبة للمظهر العام .لذلك يجب الاهتمام بالطريقة والوقت الذي تخلص فيه الشخص من الوزن الزائد حتى لا يحصل على مشاكل أخرى من هذا الأمر مثل ترهل الجلد.

اقرا ايضا  تنظيف الكوتشى الابيض بالبيكربونات

كيفية التخلص من ترهّل الجلد بعد فقدان الوزن

انخفاض الوزن السريع وفي وقت قصير يؤدي إلى حدوث ترهل الجلد الذي يحدث لجسم الإنسان بسبب عدم قدرة الجلد على أخذ الشكل الجديد للجسم بعد انخفاض الوزن .وعند مواجهة هذه المشكلة يجب اللجوء إلى الطبيب وأخذ استشارة من المتخصصين قب البدء بأي طريقة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل؛ حيث تنوعت وتعددت الطرق التي يمكن للإنسان اللجوء إليها للتخلص من ترهل الجلد مثل اتباع النظام الغذائي الصحي الذي يحافظ على الجسم، أو ممارسة التمرين الرياضة التي تساعد على شد الجسم والعناية به، أو اعتماد الطرق الجراحية ،وهناك من الحالات التي تحتاج إلى جميع هذه الطرق . من الطرق المفيدة للتخلص من ترهلات الجلد والتخلص من الوزن الزائد:

  • تناول الخضراوات والفواكه: يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الحفاظ على الجسم  وكذلك الحصول على العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على نضارة الجسم وإشراقه والمحافظة عليه.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية يومياً من أهم عوامل المحافظة على الجسم، وهناك العديد من التمارين التي تساعد على شد الجلد وترهلات الوزن الزائد ومن أهم هذه التمارين رفع الأثقال، ولكن يجب التعامل مع الأثقال التي تناسب حجم الجسم وليس الأوزان الثقيلة مما يعمل على تقوية العضلات وشد البطن ، كذلك تمارين اليوجا، التي تعمل على شعور الإنسان بالراحة والابتعاد عن التوتر والقلق الناتج عن طرق الحياة اليومية ،وكذلك تساعد على الاسترخاء وتزيد من كمية الأوكسجين التي تدخل الدم مما يعمل على نضارة الوجه وصحة الجلد.
  • المحافظة على رطوبة الجلد: يجب على كل إنسان شرب الكثير من الماء في اليوم ليعمل على تجديد الخلايا والمحافظة على نضارة الجسم، ويحدث ذلك عن طريق تناول ما لايقل عن لترين من الماء يومياً مما يعمل على نضارة الجلد والظهور بمظهر لامع وكذلك شد الجلد .
  • العمليات الجراحية: أكثر طرق التخلص من ترهل الجلد والوزن الزائد انتشاراً ؛ حيث أدى التقدم العلمي إلى ظهور العديد من التقنيات التي تساعد في هذا المجال ومن أهمها التخلص من الجلد المترهل عن طريق الليزر ،ويختلف درجة الشفاء من هذه العملية على حسب حالة المريض ،منها ما يشفى سريعاً ومنها ما يحتاج إلى وقت طويل للشفاء.
  • الكولاجين: هناك العديد من المنتجات والكريمات التي تحتوي على الكولاجين في التكوين لها، والكولاجين يعمل على شد الجلد والجسم . لذلك يمكن الاعتماد على كريمات الكولاجين في التخلص من الجلد المترهل ولكن بعد استشارة الطبيب.
اقرا ايضا  وصفات شد البطن

نصائح لتجنب حصول ترهلات في الجلد

عند قيام الإنسان بالحمية أو الطرق التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد يجب الاهتمام بكيفية التخلص من الوزن الزائد ولكن بدون الحصول على ترهل الجلد، وقد يحدث ذلك عن طريق الحفاظ على معدل ثابت في انخفاض الوزن الزائد حتى لا يزيد عن نصف كيلو في الأسبوع والاعتماد على هذه الطريقة مما يساعد الجسم على التمدد بشكل طبيعي، كما أن اعتمدا الإنسان على التخلص السريع من الوزن الزائد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى والتي منها القابلية لزيادة الوزن بشكل سريع بعد فترة قليلة والتعرض للكثير من المشاكل التي تسبب حالة نفسيى سيئة للفرد.

اقرا ايضا  الحنة البيضاء

كذلك بعد فقدان الوزن يجب المحافظة على الجسم من العوامل الخارجية ؛حيث يكون الجسم رخواً وأكثر رقة من الأول، لذلك يجب المحافظة على الجلد من العوامل التي يمكن أن تؤثر عليه بشكل سلبي مثل اشعة الشمس والعوامل الجوية الأخرى والمياه التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور والتي توجد في حمامات السباحة. والتدليك الجيد للجسم والذي يعمل على شد ترهل الجلد والحصول على بشرة نضرة، واستخدام الكريمات المرطبة والتي تحتوي على مادة الكولاجين في تركيبها مما يعمل على شد الجلد والتخلص من الترهلات ،كذلك يجب عند اتباع النظام الغذائي متابعة الطبيب والاستشارة في ما يحدث من أمور للتخلص من القلق والتوتر والابتعاد عن حصول مضاعفات للجسم.